اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
القوائم الشركات حساب الاكسل مجاني المحاسبه معايير رسائل التكاليف المعلومات اسئلة قائمة المراجعة الحسابات ابحاث المالية الدخل المحاسبية محاسبه قانون ضريبة ماجستير حسابات محاسبي تحليل التدقيق


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 طرق تـقـيـــم المخزون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ الشيخ
محاسب نشيط
محاسب نشيط


ذكر عدد الرسائل : 34
العمر : 25
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 0
نقاط : 540

مُساهمةموضوع: طرق تـقـيـــم المخزون   الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 20:51

طرق تـقـيـــم المخزون


المخزون هو كمية السلع والمواد (الكمية المتاحة)، Quantity on hand ,ويتم التحقق منها عند جرد المخزون . و يتضمن السلع تامة الصنع أو محتفظ بها للبيع والسلع في عملية الإنتاج، و المواد الخام ، و الأدوات التي سوف تستهلك في عملية إنتاج السلع القابلة للبيع . و يعتبر المخزون من ضمن الأصول في الميزانية العمومية للشركة . ويتم تسعير المخزون على القوائم المالية إما بالقيمة التكلفة أو القيمة السوقية أيهما أقل.

و تتغيير قيم المخزون وفقا لتقلبات الأسعار . وطرق تقييم المخزون تـؤثر بشكل مباشر على المخزون، و مجموع الأصول الحالية ، وأرصدة الأصول الإجمالية . و هناك طرق مختلفة لتقييم المخزونات المستخدمة من قبل الشركات العامة والخاصة . مثل هذه الأساليب ما يلي:

طريقة التمييز المحدد : هو أبسط طريقة لتقييم المخزون. عندما يباع عنصر مخزون ، ينبغي تخفيض حساب المخزون أو الفئة خاصته ، و ينبغي زيادة تكلفة السلع المباعة أو خصم للمبلغ يدفع لكل بند من بنود المخزون. يعمل هذا الأسلوب فقط عندما يعرف تكلفة كل بند على حدة وله سعر بيع محددة كل بند من بنود المخزون بشكل منفصل . يمكن أن تمارس طريقة التمييز المحدد في شركات مثل وكلاء السيارات ، الذهب، و معارض فنية .

الوارد الأول ، يخرج أولا ( fifo) هو وسيلة لتقييم تكلفة البضاعة المباعة التي تستخدم تكلفة من أقدم العناصر الموجودة في المخزون الأول . ويستند هذا الأسلوب على افتراض أن السلع التي يتم بيعها أو استخدم لأول مرة هي تلك السلع التي يتم شراؤها الأول . ولذلك، فإن تكلفة البضائع التي يتم شراؤها الأول ( في البداية) هو تكلفة البضاعة المباعة الأول ( يخرج أولا ) . وفقا ل fifo ، في نهاية السنة جرد ستتألف من البضائع وضعت مؤخرا في المخزون. إذا كان هناك تضخم ، فإن تكلفة البضاعة المباعة تكون كميته في ادنى حد ممكن . هذا من شأنه أن يساعد في تعظيم صافي الدخل ضمن بيئة تضخمية . الجانب السلبي لذلك هو أن تأثير الضرائب على الدخل سوف يكون فى أكبر قيمة.
الوارد أخير يخرج أولا ( lifo ) : تتع هذه الطريقة أسلوب الجرد و التي تفترض أن مشاركة العناصر الموجودة في قائمة الجرد هي تباع الأول خلال السنة المحاسبية . لذلك، عندما يتم تطبيق طريقة lifo ، و المخزون في نهاية السنة يتكون من البضائع وضعت في المخزون في بداية العام ، وليس في نهاية . خلال التضخم ، عندما ترتفع الأسعار، و طريقة lifo تعطي المخزون أقل تنتهي، و ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة ، و الربح الإجمالي أقل ، و الدخل الخاضع للضريبة أقل. ويفضل أسلوب lifo من قبل العديد من الشركات لأنه لديه تأثير على تخفيض الضرائب للشركة و بالتالي زيادة التدفق النقدي.
طريقة المتوسط التكلفة: طريقة متوسط التكلفة يأخذ متوسط جميع الوحدات المتاحة للبيع خلال الفترة المحاسبية . يستخدم طريقة متوسط التكلفة متوسط التكلفة لتحديد قيمة تكلفة البضاعة المباعة و المنتهية في المخزون.
عندما يمكن حساب ضريبة الدخل من دافعي الضرائب فقط من قبل بما في ذلك المخزونات يجب أن يؤخذ على أساس وصفه من قبل مصلحة الضرائب . وسيتم احتساب الضريبة في و المطابقة أقرب وقت ممكن إلى أفضل الممارسات المحاسبية في التجارة أو الأعمال التجارية و معظم تعكس بوضوح الدخل .

تتم مقارنة القيمة السوقية للبضائع في تاريخ الجرد مع تكلفة كل بند تحت انخفاض تكلفة أو أسلوب السوق. في المقارنة، فإن أقل قيمة من اثنين هي قيمة المخزون من عنصر معين . فإن إجمالي المخزون يكون مجموع القيم جرد حساب لكل عنصر. انها لن تكون أقل قيمة من التكلفة الإجمالية أو القيمة السوقية الإجمالية لجميع البنود.

عندما يتم تقييم المخزون بسعر أقل من التكلفة أو السوق ، فإنه يؤدي إلى إحتساب مخصص عن الانخفاض في قيمة المخزون يتحقق ذلك من خلال بيع المخزون. في مثل هذه الظروف ، يسمح قانون ضريبة بخصم خسائر غير محققة .

خلال فترة من استقرار الأسعار أو الارتفاع، فإن قيمة المخزون يكون نفسه تحت التكلفة أو أقل من التكلفة أو طريقة السوق. عندما يكون هناك انخفاض في الأسعار ، فإن المخزون على أساس التكلفة تكون أعلى من تلك التي تبلغ قيمتها طريقة أقل من التكلفة أو السوق. دافعي الضرائب يكسب ربح أكبر خلال التقييم على أساس التكلفة للسنة المحاسبية. عموما ، على مدى فترة سنتين أو أكثر ، فإن إجمالي الربح أو الخسارة تحت التكلفة أو أقل من التكلفة أو السوق طريقة تكون هي نفسها. ومع ذلك، فإن مجموع الضريبة تكون مختلفة .


و على كل لا يمكن أن تباع بعض السلع في المخزون بالسعر العادي بسبب وقوع اضرار او عيوب. وتقدر قيمة هذه السلع في أسعار البيع مطروحا منه التكاليف المباشرة من تصريف قيمتها . عندما كانت البضاعة المواد الخام أو السلع تامة الصنع جزئيا التي تقام للاستخدام أو الاستهلاك، و المخزون يمكن تقييمها إلا بناء على أساس معقول. من حيث قابليتها للاستخدام أو حالة البضائع وينبغي أخذ ذلك فى الاعتبار قبل التقييم. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون تقييم أقل من قيمة الخردة . و يمكن حساب سعر البيع للبضائع من قبل السعر الفعلى (القيمة السوقية) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6671
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15903

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: طرق تـقـيـــم المخزون   الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 3:06

بارك الله بكم

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
طرق تـقـيـــم المخزون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية :: محاسبة التكاليف-
انتقل الى: