اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» دورات في ادارة المستودعات و المخازن و اللوازم يغقدها مركز المجد للتدريب في المغرب بيروت اسطنبول الار
اليوم في 5:24 من طرف دورات تدريبية

» دورات ادارة المشتريات والعطاءات تعقد في اسطنبول الامارات الرباط المغرب لندن روما باريس
اليوم في 5:01 من طرف دورات تدريبية

» دورات تديبيه في أخصائي الموارد البشريه تعقد في مصر تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس
اليوم في 4:50 من طرف دورات تدريبية

» المساعدة في رسائل الدكتوراه والماجستير والابحاث العلمية
اليوم في 3:15 من طرف genanfa

» كتب المؤلف ( دونالد كيسو ) فى المحاسبه الماليه
أمس في 18:14 من طرف mmsayedacc

» موسوعة الابحاث و مشاريع التخرج و رسائل الماجستير و الدكتوراة .. محدث باستمرار
أمس في 5:15 من طرف genanfa

» دوره في مجال ادارة المستودعات و المخازن و اللوازم تعقد في الاردن الامارات المغرب شرم الشيخ
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:06 من طرف دورات تدريبية

» دورات تدريبية في ادارة المستشفيات تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:05 من طرف دورات تدريبية

» دورات ادارة العلاقات العامه تعقد في تونس دبي تركيا لبنان لدن باريس
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:03 من طرف دورات تدريبية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
التشريعات التكلفة امن_وشبكات الشركات الداخلي تكاليف اكسل تحميل المال ضريبة محاسب الشجرة القيمة دراسات المالية الطيبة المحاسبة معايير برنامج الشيكات اسئلة المضافة التدقيق ربحية حسابات محاسبة


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 شبكة التعلم عن بعد "أثير"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3935
العمر : 35
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10281

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: شبكة التعلم عن بعد "أثير"   السبت 2 أغسطس 2014 - 4:43

شبكة التعلم عن بعد "أثير"
تقديـــم:
كان لارتقاء تكنولوجيا المعلومات دور فاعل في تطوير التعليم وفتح آفاقا جديده طالما استغلقت بقيود المكان والزمان. فكان التعلم عن بعد أحد ابرز توظيفات تلك التكنولوجيا المتقدمة. والتعلم عن بعد مجال آخذ بالارتقاء وبسرعة فائقة.
جاء افتتاح شبكة التعلم عن بعد "أثير" ليضع الأردن على قمة تكنولوجيا التعلم الإليكتروني، بشرط حسن استثمارها والإسراع في جعلها الشبكة الأولى الرائدة في مجال التعلم إليكتروني والتواصل المفتوح.  والسبق التكنولوجي لكي يكون رائدً ينبغي أن يصاحبه إنجاز تعليمي وذلك بتصميم مواد تعليمية وبرامج وخدمات تسوق عن طريق الشبكة.
 وانطلاقا من هذا الفهم جاءت الأفكار التالية لتؤسس لإستراتيجية "أُثير" وخطتها التشغيلية. ويشتمل هذا المقترح على التعريف بأثير، من حيث رؤيتها وأهدافها على المستوى العالمي والمحلي وكذلك تقديم مقترحات لمجالات محددة في عمل أثير سواء في بنيتها وتكوينها أو في خدماتها ومنتجاتها.
أولاً: مدخــل: التعريف بأثير ورسالتها وأهدافها:
تبذل الجامعة الأردنية قصارى جهدها في استخدام التكنولوجيا المناسبة لتحقيق أهدافها في التعليم والبحث العلمي، وفي الاستجابة للتحديات المجتمعية المتسارعة وأيضا لتلبية احتياجات الطلبة المتنوعة. وكما تتطور التكنولوجيا وترتقي فإن الجامعة الأردنية تستجيب بتطوير خططها وتجديد نظمها التعليمية وبنيتها الإدارية. لهذا كله وللتوجيهات السامية في جعل الأردن موئلاً لتكنولوجيا المعلومات، فقد جاء استحداث مركز التعلم للتنمية العالمية(اثير) ترجمة لهذه التطلعات وتوظيفاً لأحدث تكنولوجيا الحاسوب والاتصال. فكان هذا المركز الذي كان أحد ثمار المشروع الوطني لتطوير التعليم العالي موردا هاما لترقية التعليم ووسيلة تربط الجامعات الأردنية بشبكة التنمية العالمية.
 إن (أثير) تضع الجامعة الأردنية على عتبة دخول عالم التعلم عن بعد وبلا حدود عالم-الجامعة الإليكترونية. إن وجود هذا المركز يمثل تحديا للأساتذة في الجامعة الأردنية ويقدم لهم تقانة في قمتها لتوصيل رسالتهم إلى وطنهم العزيز ولباقي دول العالم وذلك باستجابة فاعله بمستوى هذا التحدي للانطلاق إلى العالمية والإسهام الفاعل في تثوير طرق التعليم وأساليبه التقليدية. إن التقدم السريع في تقانة (تكنولوجيا) المعلومات والاتصال أدت إلى ظهور بيئة جديده للتعلم والتعليم عموما وخاصة التعلم عن بعد أو التعلم الإليكتروني.
إن "أُثير" هي محصله للتكامل والتفاعل في تكنولوجيا الحاسوب  وتكنولوجيا المعلومات والتعليم. إن فرصة التكامل هذه ينبغي أن تنعكس على تواصل حقيقي مباشر بين الأقسام والأساتذة العاملين في هذه المجالات. هذا التكامل يحقق تعزيزا لقدرات "أثير" وتوافقا بين مختلف وحدات الجامعة ذات العلاقة وتفعيلا للقدرات والإمكانات الهائلة التي تزخر بها هذه المواقع الأكاديمية. 
رؤيـة أثيرإن رؤية "أثير" تتركز حول توظيف تكنولوجيا الحاسوب والاتصال "من ضمنها التلفزة المرئية، الإنترنت والاتصال عبر الأقمار الصناعية" وذلك في تهيئة اللقاء بين من لديه معرفة ومن يحتاج إلى تلك المعرفة وكذلك تهيئة فرصة التعلم التفاعلي المتبادل حول منظومة واسعة من القضايا التنموية والتعليمية، وتيسير سبل التعلم للجميع ودون حدود.
رسالة أثير
على المستوى العالمي تسعى أثير انطلاقا من انتسابها للشبكة العالميه لكي تهيئ لمتخذي القرار عبر العالم النامي إمكانية التواصل مع شبكة عالميه من الزملاء والخبراء والممارسين حيث تمكنهم من تبادل الأفكار والخبرات التي تساعدهم في عملهم، خاصة محاربة الفقر وكل المآسي المرتبطة به.
 أما على المستوى الوطني والأكاديمي فتعمل "أثير" على تهيئة الفرصة أمام التربويين والمختصين لتوصيل المعرفة إلى الناس كافة وعبر وسائط إليكترونية متعددة تتخطى الحواجز الزمانية والمكانية والإجرائية.
 أهداف أثير:
إن أثير تسعى إلى تقديم برامج عالية الجودة تستقى من مصادر وموارد الجامعة الأردنية وكذلك من شبكة التعلم للتنمية العالمية التي تنتسب إليها. إن شبكة التعلم للتنمية العالمية تسمح بمخاطبة جمهور واسع في مختلف دول العالم. فهي تستجيب للتحديات العالمية باستخدام التكنولوجيا لتقريب الناس من بعضهم في بيئة تعلميه، حيث يتمكنون من العمل معا لمكافحة مشكلات عالميه مثل الفقر والبطالة وغيرها. وتحديداً 
تسعى أثير إلى تحقيق الأهداف التالية:
الأهداف على المستوى العالمي:
1-                  تقديم نشاطات تعلميه تفاعلية عبر العالم وذلك بتخطي الحواجز الجغرافية والمواقيت الزمانية واللغوية.
2-                  تحسين عمليه اتخاذ القرار عبر تعلم تفاعلي يرتكز على تبادل خبرات حياتيه حيه من قبل الخبراء والممارسين وصناع القرارات، وواضعي السياسات.
3-                  تسهيل التواصل الاعتيادي بين الممارسين والخبراء عبر الدول والمناطق التي يعوقها عن ذلك كلفة السفر وشح الموارد.
4-                  توفير وسائل توصيل معرفة متقدمة ذات مستوى رفيع للمهتمين بالتنمية حول موضوعات آنية وفي تواصل حي عبر الاتصال الإليكتروني المرئي وجها لوجه.
 الأهداف على المستوى الوطني والإقليمي:
1.                  توفير فرص التعلم عن بعد للطلبة والمهتمين بتجاوز عوائق المكان والزمان والترتيبات والأعمار.
2.                  الإسهام في عملية تطوير التعليم في الأردن نوعيا وكميا وفي مختلف المراحل التعليمية. 
3.                  الإسهام في تقليل نفقات التعليم العالي ورفده بتكنولوجيا متعددة الوسائط تسهم في الاستجابة لمختلف  التحديات والتغيرات.
4.                  تعزيز التعلم عن بعد في الجامعة الأردنية وتعظيم الاستفادة من موارد الجامعة المتجددة.
5.                  تقديم مواد وبرامج دراسية لطلبة في المنطقة العربية وغيرهم.
 
 
الإنتاج والتسويق:
  1-      الإسهام في نشاطات شبكة التنمية العالمية:
حيث أن أثير تنتمي إلى شبكة التعلم للتنمية العالمية، فهي ملتزمة بالعضوية الفاعلة في هذه الشبكة و يتحقق ذلك بوساطة:
1.             التواصل مع باقي الشبكة والإسهام في تعزيز التنمية العالمية بتبادل الافكار والخبرة.
2.             وكذلك في تقديم مواد دراسية وتدريبية حول موضوعات ذات أولوية في التنمية العالمية. لذلك تعمل أثير على تصميم مواد دراسية ذات بعد عالمي بالتعاون مع الاساتذة المختصين من الجامعة الأردنية ومن باقي الجامعات الوطنية. والمواد التي أشرف إعدادها على الاكتمال هي:
1.         إدارة المشاريع وتقويمها
2.         الشبكات
 ومن المواد المقترحة للإعداد:
1-     بناء القدرات والتقليل من الفقر
2-     تقويم اثر البرامج والمشاريع الاجتماعية
3-     إدارة مؤسسات المجتمع المدني وتمويلها
4-     تصميم البرامج الاجتماعية وتنفيذها وتقويمها
5-     تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
6-    الاستشعار الهندسي عن بعد وتطبيقاته
 
3.      تقديم المواد التي يطرحها معهد البنك الدولي في واشنطن والتي تغطي مجالات عديدة منها:
-                     مكافحة الفساد
-                     الاقتصاد
-                     الحكم
-                     الصحة
-                     تقليل الفقر و الحماية الاجتماعية
-                     إدارة المشاريع
-                     التنمية الريفيه
 
 2- إسهامات في مجال التعلم عن بعد في الجامعة الأردنية: (نحو الجامعة الإليكترونية).
الهدف: الإسهام في عملية التعلم عن بعد عن طريق استخدام موارد وبرامج متكاملة عبر "أثير" وذلك لتقديمها لطلبه الجامعة الأردنية خاصة ولباقي طلبة الجامعات الأردنية عموما ومن ثم من يرغب من الجمهور في التعلم عن بعد. 
إن "أثير" تسعى إلى تعرف التكنولوجيا المناسبة للتعليم والبحث واستخدامها في تطوير مواد دراسية وبرامج ودورات تدريبية -بالتعاون مع الأساتذة والأقسام الأكاديمية- وبالاستفادة من بيت الخبرة الكبير-الجامعة  الأردنية- وكذلك من خبرات باقي الجامعات الأردنية ومكنوز خبرات المجتمع الأردني عموماً. وكذلك تشجع أثير البحث في تكامل هذه النشاطات "التكنولوجيا والتعليم" وتعرف أثر الوسائط المتعددة على التعليم والتعلم.
  هذا الهدف الكبير لشبكة أثير يمكن أن يسهم في تعزيز التعليم متعدد الوسائط في الجامعة الأردنية ويقربها إلى الجامعة الإليكترونية.  يمكن تحقيق هذا الهدف تدريجيا عن طريق النشاطات والمهام في المراحل التالية:
في مرحلة البكالوريوس:
·        أ‌.    البدء بمواد متطلبات الجامعة في الحاسوب والمهارات اللغوية.
وذلك بتحديد هذه المواد الدراسية والبدء في تحويلها إلى صور رقمية. ومن ثم تدريسها عبر أثير*.  وهذا الإنجاز يحقق نتائج إيجابية منها:
1.       تخفيض تكلفة التدريس.
2.       توحيد معايير التدريس والتقويم.
3.       تحسين العملية التدريسية نظراً لاستخدام وسائط تعليمية متعددة.
4.       إنتاج مواد دراسية يمكن تسويقها على نطاق واسع عبر أثير.
والمواد المرشحة لكي تكون بداية التعلم الإلكتروني هي:
1-مهارات الحاسوب (1 و2).
2-مهارات الاتصال في اللغة الإنجليزية (1 و2).
3-مهارات الاتصال في اللغة العربية ( 1و 2).
في مرحلة الدراسات العليا:
حيث تتوجه الجامعة الأردنية نحو تطوير خطط الدراسات العليا والبدء بمسار دراسات عليا موحد للماجستير والدكتوراه مما يفيد في ضبط الجودة وزيادة الكفاءة والفاعلية، واتساقا مع هذا التوجه نقترح ما يلي:
تحديد وتوحيد متطلبات رئيسة لكافة برامج الدراسات العليا.
من حيث المبدأ إن الدراسات العليا هي تدريب على البحث العلمي من حيث معارفه وامتلاك مهاراته، وبالتالي فان منهجية البحث العلمي والكتابة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي هي متطلبات لجميع طلاب الدراسات العليا بغض النظر عن تخصصاتهم. على هذا فان مجموعة من المواد الدراسية ينبغي أن تقر في جميع الخطط الدراسية لجميع طلبة الدراسات العليا، وهذا يمثل المكون المنهجي من الدراسات العليا، إضافة إلى المكون المعرفي ومكون التخصص الدقيق.
والمواد الدراسية المرشحة للإقرار وللتدريس عبر أثير والتي تخص جميع برامج الدراسات العليا هي:
 1.     مناهج البحث العلمي وأساليبه (الكميه والنوعية)*
2.     أساليب التحليل الإحصائي المتقدم
3.     استخدام الحاسوب في البحث العلمي
4.     النماء الإنساني عبر مراحل الحياة (Human Development)**
  الخدمات التي تعمل  أثـيـر على تقديمها:
فيما يلي إيجاز للخدمات والمنتجات التي يمكن أن تقدمها أثير، لجهات متعددة 
 وتكون مصدر دخل للمركز، ومنها:
1:        الخدمات التعليمية:
 *إعداد وتنفيذ مقررات دراسية تطرح من الشبكة أو عبر وسائطها المتنوعة وذلك للمواد ذات الأهمية مثل:
                   الرياضيات
                        العلوم
                        اللغة العربية
                        اللغة الإنجليزية
تقدم هذه الخدمات إلى وزارة التربية والتعليم والمدارس بكافة أنواعها.
2: المواد التثقيفية والإرشادية:
إعداد وإنتاج مواد تثقيفية وتعليمية في مجالات الصحة، صحة الشباب، الوعي الإنجابي، البيئة، الرعاية الوالدية ومهارات التعامل الإنساني. حيث يمكن إعداد وبث هذه المواد عبر الشبكة لجمهور المنظمات والمؤسسات (والتي هي الآن في حاجة لمثل هذه المواد التعليمية والتثقيفية ويمكن الاتصال بهم وعرض هذه الخدمات عليهم).  والجهات المرشحة للاستفادة منها هي:
منظمات الأمم المتحدة  والمنظمات الأجنبية،
المؤسسات والمنظمات الوطنية مثل:
اللجنة الوطنية للسكان
المجلس الاعلى لرعاية المعوقين
المجلس الوطني للطفوله المبكره
المجلس الوطني للاسره
الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية
 3-        المؤتمرات المرئية الدوليه والمحلية:
تنظيم واستضافة مؤتمرات دولية مرئية متعددة الوسائط للجهات التي يقتضي عملها ذلك، خاصة الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات الدولية والجهات الحكومية.
4-        خدمات تعاقدية:
وهي الخدمات التي تقدم حسب مواصفات ومتطلبات معينة سواء كانت خدمات تعليمية أو تدريبيه أو تثقيفية.
5-    خدمات مساندة للحكومة الإلكترونية:
 تقدم للوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية مثل: المساعدة في بناء قواعد البيانات، عقد المؤتمرات المرئية التفاعلية، تنظيم دورات وطنية متعددة الأماكن والوسائط بالتعاون مع معاهد ومراكز التطوير والتنمية الإدارية والبشرية.
6-          إعادة بيع خدمات ومنتجات مؤسسات التعليم الاكتروني الاكاديمية العالمية التي ترتبط باتفاقيات مع الجامعة الأردنية.
7-    خدمات تحت الطلب.
وذلك بإمكانية استرجاع الماد التعليمية والتدريسية المحفوظة في شبكة اثير وتقدم الخدمة لطالبها مقابل ثمن محدد.
8-                    تصميم وتنفيذ البحوث والمسوح الإليكترونية عبر الشبكة:

وذلك في أسلوب فعال يحقق السرعة والدقة، والشمول ويسهل عملية اختيار عينات احتماليه أو قصديه حسب متطلبات البحث، خاصة من جمهور له إطار معاينة منضبط (Sampling Frame) واضح مثل طلاب المدارس والجامعات.

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7136
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 16845

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: شبكة التعلم عن بعد "أثير"   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 13:56

بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
شبكة التعلم عن بعد "أثير"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: ملتقى الابحاث المدرسية-
انتقل الى: