اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» دورات في ادارة المستودعات و المخازن و اللوازم يغقدها مركز المجد للتدريب في المغرب بيروت اسطنبول الار
أمس في 5:24 من طرف دورات تدريبية

» دورات ادارة المشتريات والعطاءات تعقد في اسطنبول الامارات الرباط المغرب لندن روما باريس
أمس في 5:01 من طرف دورات تدريبية

» دورات تديبيه في أخصائي الموارد البشريه تعقد في مصر تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس
أمس في 4:50 من طرف دورات تدريبية

» المساعدة في رسائل الدكتوراه والماجستير والابحاث العلمية
أمس في 3:15 من طرف genanfa

» كتب المؤلف ( دونالد كيسو ) فى المحاسبه الماليه
السبت 16 ديسمبر 2017 - 18:14 من طرف mmsayedacc

» موسوعة الابحاث و مشاريع التخرج و رسائل الماجستير و الدكتوراة .. محدث باستمرار
السبت 16 ديسمبر 2017 - 5:15 من طرف genanfa

» دوره في مجال ادارة المستودعات و المخازن و اللوازم تعقد في الاردن الامارات المغرب شرم الشيخ
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:06 من طرف دورات تدريبية

» دورات تدريبية في ادارة المستشفيات تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:05 من طرف دورات تدريبية

» دورات ادارة العلاقات العامه تعقد في تونس دبي تركيا لبنان لدن باريس
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 6:03 من طرف دورات تدريبية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
التدقيق المال معايير اكسل ربحية ضريبة اسئلة تحديد الطيبة تكاليف الداخلي القيمة التشريعات برنامج الشجرة امن_وشبكات محاسب حسابات المضافة المحاسبة المالية دراسات تحميل الشيكات محاسبة الشركات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 الاقتصاد المنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3935
العمر : 35
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10281

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: الاقتصاد المنزلي   الجمعة 1 أغسطس 2014 - 6:34

[rtl]الاقتصاد المنزلي[/rtl]

[rtl]لقد مُثل الاقتصاد المنزلي من قبل عام (1400هـ) الموافق (1980م)، من خلال مادتين من ضمن المواد الحرة التي تدرس بكلية الاقتصاد و الإدارة لجميع طالبات الجامعة، وهما : اقتصاد منزلي (1)، ومحتواها إدارة المنزل، اقتصاد منزلي (2)، ومحتواها الغذاء و التغذية.ثم تأسس عام (1401/1402هـ) الموافق (1981/1982م)، بقسم واحد " اقتصاد منزلي عام ".
وبعد عقد المؤتمر العام للاقتصاد المنزلي على مستوى المملكة العربية السعودية ؛ انبثق عنه الأقسام الخمسة الرئيسة للاقتصاد المنزلي ، و المتمثلة في التالي : قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، قسم أسرة و نمو طفل (حُول إلى قسم دراسات الطفولة عام (1412هـ) الموافق (1991م))، قسم الإسكان و إدارة المنزل، قسم الغذاء و التغذية، قسم الملابس و النسيج. وفي عام (1403هـ) الموافق (1983م) أنشئ قسم " الفنون الإسلامية التربوية " ؛ حيث كانت تدرس مواده - مواد مساعدة- بالأقسام الأخرى.ثم استقلت أقسام الاقتصاد المنزلي عن كلية الاقتصاد و الإدارة ، عام (1403هـ) الموافق (1983م).
أما الدراسات العليا فقد بُدئ القبول بها في الفصل الدراسي الأول, لعام (1412هـ) الموافق (1991م) لمنح درجة الماجستير في جميع الأقسام ؛ للمعيدات فقط ، ثم بُدئ القبول لغير المعيدات ، بقسم دراسات الطفولة ، عام (1418/1419هـ) ، ثم تلته بقية الأقسام عام (1419/1420هـ) ؛ لمنح درجة الماجستير .
وتقوم أقسام الاقتصاد المنزلي بعرض أعمال الطالبات الفنية في معرض مفتوح كل عام، كما أنها تحتوي على متحف دائم
أهداف الكلية


تنبثق أهداف أقسام الاقتصاد المنزلي عن الأهداف العامة للجامعة ، والتي تتمشى و الأهداف العامة للدولة الخاصة بالتنمية الوطنية للملكة متمثلة في تكوين وتنمية مقومات ورفاهية الأسرة السعودية بما يساير ظروف العصر ، مع الاهتمام والتركيز على الحفاظ على التراث وإحيائه ، وذلك بالتخصصات المختلفة للاقتصاد المنزلي.
وتتلخص أهدافها فيما يلي:
مسايرة المناهج لخطة التنمية في المملكة، وإمداد ما بحاجتها من التخصصات في المجالات المختلفة للاقتصاد المنزلي بما يتفق واحتياجات المجتمع.
الاهتمام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف في كل مجالات الأسرة والاقتصاد المنزلي.
ربط الأقسام بالمجتمع وتفاعلها معه وتطويره والنهوض بالأسرة السعودية التي هي أساس بنية المجتمع.
الاستمرار في تطوير علم الاقتصاد المنزلي ومفاهيمه في المجالات المختلفة باستخدام الفكر والدراسة والبحوث التطبيقية ؛ ليساير ظروف العصر ،مع التمسك بالقيم والمعايير الثقافية للمجتمع والمحافظة على تراثه وإحيائه.
النهوض بالحياة الأسرية بمجالاتها المختلفة بما يمكن معه إعداد الفتاة المسلمة المستنيرة أمًا ومربية ومعلمة ومديرة لكافة موارد الأسرة في ضوء كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
تنمية قدرة الطالبة على التفكير العلمي والبحث والتحليل العلمي ، وكذلك تنمية مهاراتها المختلفة، وتنمية الذوق الإبداعي لديها .
ربط مناهج الاقتصاد المنزلي بالتطورات العلمية الحديثة في مجال الاقتصاد المنزلي.
إعداد الطالبة إعدادًا علميًا يمكنها من القيام بدورها بكفاءة عالية أمًا ومربية ومعلمة ومديرة لكافة موارد الأسرة ، ومتخصصة في التهيئة الصالحة لتنشئة الأجيال عند العمل في المجالات المسموح بها.


وتحوي الكلية الاقسام العلمية التالية:

اولا:قسم الاقتصاد المنزلي التربوي:
هو التخصص الذي يُعنى بدراسة النظريات التربوية ، ومفهومها في التربية الإسلامية بمكونات مناهج الاقتصاد المنزلي، و مـدى الترابط بينهما و بين أسس البيئة و المنهج ؛ لتنمية الكـوادر المهنية الخاصة بتخطيط، وتطوير ، و تقويم مناهج الاقتصاد المنزلي، و التعريف بالطرق لحديثة بالتعليم العام.

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم الاقتصاد المنزلي التربوي في عام (1401/1402) الموافق (1981/1982م)، ويقدم برامج دراسية تؤهل لدرجتي البكالوريوس و الماجستير.

أهداف القسم:
يهدف القسم إلى المساهمة في تزويد المملكة بمعلمات الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام ، وتنمية الكوادر المهنية الخاصة بتخطيط وتطوير وتقويم المناهج الدراسية للاقتصاد المنزلي،وكذلك التعريف بالطرق الحديثة لتدريس الاقتصاد المنزلي بالتعليم العام ، إلى جانب التعريف بطرق تصميم برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلي .

الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الشعور بالاعتزاز والفخر بالاقتصاد المنزلي لما يلعبه من دور في حياة الأسرة والمجتمع السعودي.
تقدير دور المعلم والانتماء إلى مهنة التدريس .
القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في المواقف المختلفة .
المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
الإلمام ببعض المهارات اللازمة التي تبنى عليها مجالات الاقتصاد المنزلي .

المواد التي تدرس بالتخصص:
تشمل الخطة الدراسية بعض المواد التربوية مثل : تكنولوجيا التعليم في الاقتصاد المنزلي ، طرق واستراتيجيات تدريس وتقويم البرامج التعليمية ، إدارة وتخطيط تربوي ، النظرية التربوية الإسلامية . ومواد التخصص في مجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة مثل : الغذاء والتغذية ، الملابس، الإسكان و إدارة المنزل : اقتصاديات الأسرة ، المفروشات ، الأدوات و الأجهزة المنزلية، العلاقات الأسرية ، و الطفولة .

الفرص الوظيفية:
معلمة اقتصاد منزلي بالتعليم العام، معيدة بالقسم، التدريس بمعاهد التدريب والتأهيل المهني للفتيات.
والخطه الدراسية للقسم:
http://www.kau.edu.sa/girls/hec/hedcurriculum.asp

ثانيا:قسم الغذاء والتغذيه:
هو التخصص الذي يُعنى بتعريف الدارسة بالعناصر الأساسية للغذاء و علاقتها بالنمو في مراحل الحياة منذ المولد، و حتى الشيخوخة، و علاقتها بالأمراض التي يتعرض لها الجسم عند الزيادة أو النقصان، كما يتعرض لأسس التغذية السليمة، وكيفية تكوين وجبات غـذائية متكاملـة متوازنة، و يهتم بالطرق العلمية لحفظهـا، و تجهيزهـا، و إعدادهـا؛ للمحافظة على قيمتها الغذائية، كما يهتم بدور الغذاء في الحالات المرضية المختلفة، وتصحيح العادات الغذائية الخاطئة.

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم الغذاء والتغذية في عام (1401/1402) الموافق (1981/1982م)، ويقدم برنامجاً يؤهل لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

أهداف القسم:
يهدف القسم إلى تنمية قدرات الطالبة وتدريبها على التفكير العلمي المنظم، و ذلك بالتعمق في دراسة فروع علم التغذية، و دراسة تطور العلم و علاقته بجوانب حياة الإنسان المختلفة لتحقيق أفضل الظروف التي تلائمه صحيـًا و نفسيًا، و التخطيط للبرامج الغذائية المختلفة. ويشمل المنهج الدراسي : علم الأغذية، و تقنية الأغذيـة، و التغذية العلاجية، و الكيمياء الحيوية الغذائية، و ميكروبيولوجي الأغذية، والتثقيف الغذائي، ومشاكل الغذاء في العالم.

الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الاهتمامات:
مهارات خاصة في إعداد وتطوير الأغذية .
المهارات والخصائص:
يفضل أن تكون الطالبة ذات اهتمامات في المجال العلمي والصحي، الاهتمام بالمعرفة الطبية المتعلقة بالغذاء والصحة .

المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
أن يكون لدى الطالبة : ميول للمواد العلمية مثل الكيمياء والطبيعة والأحياء، واهتمام وميل لمادة الاقتصاد المنزلي بشكل عام، ومهارات في مجال التطبيقات المعملية .

المواد التي تدرس بالتخصص:
تدرس الطالبة على مدار خمسة فصول دراسية كمًّا من المقررات العامة التي تكون بمثابة قاعدة أساسية لكي تتمكن من الاستيعاب الكامل والدقيق لتخصصات القسم بفروعه الثلاثة، وهذا يتطلب أن تدرس الطالبة المواد الأساسية التالية : علم الكيمياء العامة – الأحياء العامة – علم الوظائف و الأعضاء، علاوة على دارسة بعض المقررات في مجال علم النفس، والعلاقات الإنسانية، وأصول التربية، والحاسب الآلي.
وفي سنوات التخصص تدرس الطالبة جميع المقررات التي تؤهلها للمعرفة في المجالات الآتية :
الغذاء : حيث تدرس في هذا المجال كيمياء حيوية تغذوية، تحليل الأغذية، حفظ الأغذية، علم الأغذية ، علاوة على بعض المقررات الأخرى التي تخدم المجال وتكسب الطالبة بعض المهارات مثل أسس إعداد أطعمة ( 1 )، وإعداد أطعمة ( 2 )، تطبيقات فنية في الغذاء.
التغذية العلاجية : حيث تدرس الطالبة في هذا المجال علم الأحياء الدقيقة ، صحة الغذاء ، التغذية في مراحل الحياة ، التغذية المتقدمة، تغذية المرض، علاوة على بعض المقررات التي تكسبها المهارات، و المعرفة لخدمة هذا المجال مثل : صحة مجتمع وبيئة، وإسعافات أولية.
تغذية مجتمع : حيث تدرس الطالبة في هذا المجال تسويق الأطعمة، مشاكل الغذاء في العالم، الجوانب الثقافية للغذاء والسلوك الغذائي، التثقيف الغذائي، تغذية الجماعات.
وإلى جانب هذه المقررات تدرس الطالبة مقررات عامة وخاصة بالقسم تساهم في إعدادها علمياً وبحثياً، وتعزز الأسلوب العلمي السليم في البحث والتفكير متمثلاً في : مناهج بحث، مبادئ الإحصاء، تطورات حديثة في الغذاء، بحث تطبيقي ( أ )، بحث تطبيقي ( ب ).
الفرص الوظيفية:
أخصائية تغذية في المستشفيات والمؤسسات النسائية التي تحتاج إلى الخبرة مثل المدارس ودور الحضانة، معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي بمراحل التعليم العام، ، محررة صحفية في مجال الغذاء، مراكز التأهيل ورعاية المسنين، أقسام الرعاية الصحية في وزارة الصحة ،شركات إنتاج وتصنيع المواد الغذائية (في مجال تقويم ومراقبة المواد)، الوحدات الصحية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات
والخطة الدراسية للقسم
http://www.kau.edu.sa/girls/hec/fnucurriculum.asp

ثالثا:الملابس والنسيج:
هو التخصص الذي يُعنى بتتبع خطوط تصميم الملابس و تطورهـا، ودراستها عنصراً أساسياً في تكوين الشخصية، والعوامل المؤثرة، وكيفية العناية بها، وطرق المحافظة عليها لاقتنائها، مع تطبيق كافة أنواع التقنيات السريعة، والحديثة في تصنيع الملابس؛من تفصيل وحياكة وتطريز لجميع أنواع الملابس لكافة الأوقات والفئات، مع الاهتمام بدراسة و إحياء التراث والأزياء الشعبية و مكملاتها.

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم الملابس والنسيج في عام (1401/1402) الموافق (1981/1982م)، ويقدم برنامجًا يؤهل لدرجة البكالوريوس والماجستير .

أهداف القسم:
يهدف القسم إلى تنمية القدرات ،والتدريب على التفكير العلمي المنظم عن طريق التعمق في دراسة المواد المختلفة للملابس والنسيج، والتخطيط لأنماط استهلاك الملابس الجاهزة بما يتفق و مظهر الشخصية المسلمة. ويشمل المنهج الدراسي تصميم الأزياء وتطورها، وكيمياء النسيج والعناية به، وتكنولوجيا تصنيع الملابس، والنسيج المطرز يدويًا وآليًا، والتراث الحضاري لأزياء الشعوب.

الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الاهتمامات:
اهتمامات فنية وعلمية، ومهارات تقنية، وخصائص شخصية مثل : قدرة التحمل، و الصبر مع سرعة البديهة، و دقة الملاحظة، و القدرة على الابتكار .
المهارات والخصائص:
المهارات العلمية التطبيقية والفنية، القدرة على الابتكار وسعة الخيال.

المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
الاهتمام بمواد الكيمياء العضوية ( للقسم العلمي )، والاهتمام بأنشطة الملابس .
مقررات الفنون والأشغال الفنية، والتغذية والطهي، ورعاية الطفل، وإدارة المنزل وتنسيقه، وفنون التطريز والحياكة.
المهارات الفنية والعلمية؛ لتنمية الاتجاه نحو مواد الاقتصاد المنزلي، والإنجازات الطيبة فيه، وكذلك المواد العلمية.
المواد التي تدرس بالتخصص:
تصميم الأزياء وتطورها، وكيمياء النسيج والعناية به، وتصنيع الملابس الجاهزة، والتطريز اليدوي و التطريز الآلي، وملابس الأطفال، والملابس المنزلية، وملابس الصباح، وملابس الرجال، و تريكو وكروشيه ، وتايورات.

الفرص الوظيفية:
التأهيل لتصبح الخريجة متخصصة في مجالات الملابس والنسيج وصناعة الملابس الجاهزة، معيدة بالقسم، مدرسة لمواد الملابس والنسيج في مراحل التعليم العام المختلفة، إدارة المشروعات الصغيرة في صناعة الملابس، فنية في قسم الملابس والنسيج، موظفة في مجالات الإعلام المختلفة ، وخدمة المجتمع في مجال التخصص، مصممة أزياء
الخطة الدراسية للقسم:
http://www.kau.edu.sa/girls/hec/cltcurriculum.asp

رابعا:الاسكان وادارة المنزل:
هو التخصص الذي يُعنى بتعريف الدارسة بالمفهوم الشمولي و التكاملي للإسكان من حيث هياكل المباني ،وتكوينها الخارجي، و تنسيقها الداخلي، و نظمها الطبيعية ، و الاجتماعية، والثقافية، و الاقتصادية، و الاهتمام بالحدائـق السكنية وتصميماتها، ومكوناتها الفنية، واختيار الوحدات النباتية، و التصميمية التي تتجانس مع الوحدات المعمارية. كما يهتم بكل ما يتعلق بالوظائف الإدارية في الأسـرة، واقتصادياتها، وكافة مواردها المالية والبشرية، والطرق المثلى لاستغلالها وتنميتها، بالإضافة إلى الصيانة الأولية للخامــات، و الأجهزة، والأدوات المنزلية.

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم الإسكان وإدارة المنزل في عام (1401/1402) الموافق (1981/1982م)، ويقدم برنامجاً يؤهل لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

أهداف القسم:
يهدف قسم الإسكان وإدارة المنزل إلى الارتقاء بالمستوى الأسري؛ للاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية من خلال تحسين البيئة المعيشية والسكنية من النواحي الصحية والجمالية والنفعية، ولإعداد كوادر فنية متخصصة مؤهلة للعمل في مجالات التصاميم البيئية، و التصاميم الداخلية، وإدارة المؤسسات النسائية الهندسية، وهيئات ومرافق الإسكان و البيئة.

الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الاهتمامات:
خدمة المجتمع والعمل مع الآخرين، الرغبة في تطوير الذات، الرغبة في تنمية المجتمع وتحسينه، تحمل المسؤولية، التعاون مع المجموعة من أجل نجاح العمل.
المهارات والخصائص:
القدرة على الملاحظة والتصور، الحس الفني، المهارات اليدوية والفنية، اكتشاف نواحي الإبداع وتنميتها، القدرة على الوصول إلى الحلول الابتكارية، التفكير العقلي والمنطقي.

المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
روح العمل الجماعي والتفاعل مع الآخرين، التفكير المنطقي، تنمية الفكر الابتكاري، الهوايات والمهارات الفنية، القدرة العلمية والرياضية، القيادة وتحمل المسؤولية.

المواد التي تدرس بالتخصص:
تنقسم المواد التي تدرس بالتخصص إلى محورين أساسيين :
المحور الأول: يخدم إدارة المنزل، ويتضمن : إدارة منزلية (2)، العناية بالملابس والمفروشات، الأجهزة والأدوات المنزلية، اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك، تدريب على إدارة المنزل.
المحور الثاني: يخدم الإسكان والبيئة، ويتضمن : تصميم داخلي (1)، تطور السكن عبر التاريخ، مبادئ تصاميم البيئة ،طرز أثاث، تصميم داخلي (2)، منشآت سكنية مختلفة، تصميم الفراغات، مشروع تصميم المنزل، تطبيقات فنية منزلية، الحفاظ على التراث، حدائق منزلية، نباتات الزينة و تنسيق الزهور. وإلى جانب مواد إدارة المنزل والإسكان والبيئة هناك مجموعة من المواد المساعدة التي تخدم التخصص وتساعد على تحقيق أهدافه هي : حدائق منزلية، لغة إنجليزية، تصميم وتطريز يدوي، مقدمة في الحاسبات، إسعافات أولية، اختيار وتنفيذ المفروشات، الثقافة الإسلامية، تطبيقات فنية في الغذاء، الاقتصاد المنزلي والتراث.
الفرص الوظيفية:
مُدرسة لمواد الاقتصاد المنزلي في مرحلة التعليم الابتدائي .
مشرفة إعاشة في السكن الداخلي للطالبات والمؤسسات ودور المسنات ودور المعاقين ... الخ .
أخصائية في مجال الخدمة العامة لإعطاء وعي أسري واقتصادي وبيئي ، وكذلك في مجال ترشيد المستهلك من خلال الجمعيات النسائية الخيرية .
معدة برامج المرأة بالإذاعة والتلفزيون المتعلقة بمجالات الاقتصاد المنزلي بصفة عامة وما يخص المسكن بصفة خاصة من الناحية الجمالية والنفعية ، وكذلك الحدائق ، وتنسيق الزهور ، وتصميم وتنسيق بيئة المسكن .
والخطة الدراسية للقسم:
http://www.kau.edu.sa/girls/hec/hhmcurriculum.asp

خامسا:دراسات الطفولة:
التخصص الذي يُعنى بدراسـة نـمو الطفل من الناحية الجسمية و الصحيـة و النفسيـة والاجتماعية، واكتشاف الحالات غير السوية مبكرًا؛ لعلاجهـا، وكيفية استخـدام الطرق المختلفة لتعديل السلوك، والمهارات اللازمة لتدريس الطفولة المبكرة والفئات الخاصة .

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم دراسات الطفولة في عام (1401/1402) الموافق (1981/1982م)، باسم" الأسرة ونمو الطفل " ثم حول إلى "دراسات الطفولة " عام (1412هـ) الموافق (1991م) ، ويقدم برنامجاً يؤهل لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير .

أهداف القسم:
تخريج معلمات مؤهلات علميا وتربويا ومدربات للعمل برياض الأطفال .
الاهتمام بنمو الطفل وتقويمه والتعرف على مشكلاته لتحسين العملية التربوية والاهتمام بالحالة الصحية للطفل واكتشاف الحالات غير السوية مبكراً بهدف علاجها .
اتباع المنهج الإسلامي في التربية في العلاقات الأسرية وحل مشكلاتها .
النهوض بالمجتمع السعودي من خلال تأهيل الطالبات بالمعلومات الأساسية للمساهمة في نمو الشخصية السوية .
إعداد الطالبات للعمل في المؤسسات المختلفة للطفولة السوية وغير السوية وذلك انطلاقا من الاهتمام بالفئات الخاصة من الأطفال ،والعناية بالطرق التربوية الخاصة بهم .
الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
أن تكون الطالبة محبة للأطفال، ولائقة طبيا، وسليمة الحواس ،وخالية من العاهات والعيوب الجسمية والنفسية.

المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
الاهتمام بتنشئة ونمو وتعليم الطفل، اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية.

المواد التي تدرس بالتخصص:
التعليم المبكر، والتغذية، ومناهج رياض الأطفال، وذكاء الأطفال، وتنشئة وتربية الطفل، وتخطيط وتطوير برامج المعاقين والموهوبين، وثقافة الطفل.

الفرص الوظيفية:
معلمات برياض الأطفال، ومرحلة الاختصاص ( أول، وثاني، وثالث ابتدائي )، مؤسسات الإيواء للفتيات، بمراكز البحوث والهيئات المهتمة بمجالات الطفولة، في مجالات الإعلام المختلفة
والخطة الدراسية للقسم:
http://www.kau.edu.sa/girls/hec/chscurriculum.asp

سادسا:الفنون الاسلامية التربوية:
هو التخصص الذي يُعنى بدراسة التراث الفني الإسلامي، و الاتجاهات الفنية الحديثة، و تنمية قدرات الدارسة على التفكير و التخيل و الرؤية الإبداعية باستخدام الخامات البيئية المختلفة و تطبيقاتها في المواد المختلفة، وطرق التدريس في التعليم العام .

نشأة القسم وتطوره:
أُنشئ قسم الفنون الإسلامية التربوية في عام (1403هـ) الموافق (1983م)، وهو يقدم برنامجاً يؤهل لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

أهداف القسم:
فيما يتعلق بإعداد الطالبة لمرحلة البكالوريوس يهدف القسم إلى :
الوصول بالطالبة والخريجة السعودية إلى أعلى مستوى من الثقافة الفنية الإسلامية والمعاصرة، وذلك عن طريق البحث العلمي ودراسة التراث الفني الإسلامي والاتجاهات الفنية الحديثة، مع الإفادة من أحدث النظم التكنولوجية في الفن والتربية، وذلك بهدف تكوين الشخصية الفنية السعودية المتميزة .
دراسة مفهوم الفن عامة ، ثم دراسة تراث الفن الإسلامي بصفة خاصة ، سعياً إلى إثراء الخبرات الفنية قديماً وحديثاً وما يقترن بتلك المجالات من أسس وأساليب فنية ومهارات تقنية.
تنمية القدرات الإبداعية لدى الطالبة، واستثمار طاقتها في التعبير الفني بما يؤكد فرديتها وشخصيتها المتميزة، إضافة إلى إرهاف الحس الجمالي لديها.
تأهيل الطالبة فنياً وتربوياً بما يتلاءم وممارستها للفن ،أو قيامها بالتدريس في المراحل التعليمية على اختلاف مستوياتها.
الاهتمامات والمهارات والخصائص اللازمة للنجاح في هذا المجال:
الاهتمامات:
وجود قدر معين من الثقافة الفنية لدى الطالبة ،التاريخ والتذوق الفني ، الإلمام ببعض المتاحف العالمية والمعارض العالمية والمحلية، الاتجاهات الفنية الحديثة.
المهارات والخصائص:
المهارات الحسية مثل المهارة البصرية، والمهارات التقنية اللازمة للعمل في المجالات الفنية المتنوعة ، الإدراك المتميز للون ،الألوان ورحابتها ومشتقاتها، التباين اللوني ، التوافق اللوني، الإلمام بقدر من المعرفة بالأحجام والمسطحات والأبعاد فيما يخص الأشكال.

المهارات والاستعدادات المطلوب الاهتمام بها بمرحلة الثانوية :
استخدام أدوات الرسم والتشكيل الفني ، استخدام الخامات البيئية المختلفة في تشكيل أعمال فنية متنوعة، الرؤية البصرية الفنية للبيئة المحيطة.

المواد التي تدرس بالتخصص:
يشمل المنهج مقررات فنية متنوعة منها: تاريخ الفن الإسلامي، والرسم، والتصوير،والنسيج وطباعة المنسوجات، والخزف الإسلامي، والأشغال الفنية البيئية، وأشغال المستهلكات ، وأشغال الزجاج، وأشغال المعادن ،والمناهج وطرق تدريس الفنون،والوسائل التعليمية ، والتدريب العملي لطرق تدريس التربية الفنية ،والزخارف ، والفنون الإسلامية.

الفرص الوظيفية:
التدريس في المراحل التعليمية المختلفة .
المساهمة في أنشطة الشئون الاجتماعية (مراكز تدريبية للأسرة) .
العمل في مجال التدريب لدى بعض المراكز الفنية المتخصصة ( مثل مركز الفنون التشكيلية، وغيره ) .
المشاركة في معارض فنية جماعية ،أو إقامة معارض خاصة .
إنتاج المشاريع الفنية الصغيرة ؛ لزيادة دخل الأسرة .[/rtl]

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7136
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 16845

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: الاقتصاد المنزلي   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 14:38

بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
الاقتصاد المنزلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: ملتقى الابحاث المدرسية-
انتقل الى: