اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» دوره في مجال ادارة المستودعات و المخازن و اللوازم تعقد في الاردن الامارات المغرب شرم الشيخ
أمس في 6:06 من طرف دورات تدريبية

» دورات تدريبية في ادارة المستشفيات تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا
أمس في 6:05 من طرف دورات تدريبية

» دورات ادارة العلاقات العامه تعقد في تونس دبي تركيا لبنان لدن باريس
أمس في 6:03 من طرف دورات تدريبية

» #دورات_ادارة_الحوكمة
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 22:33 من طرف مركز الخليج

» "إدارة التسويق الحديث باستخدام إدارة علاقات العملاء CRM
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 22:45 من طرف مركز الخليج

» "أساليب التحفيز والتأثير في المرؤوسين ورفع الولاء الوظيفي
الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 22:17 من طرف مركز الخليج

» "SIM برنامج نظم المعلومات التسويقية
الأحد 10 ديسمبر 2017 - 21:13 من طرف مركز الخليج

» افضل طريقة لحسابات المحلات
الأحد 10 ديسمبر 2017 - 19:51 من طرف naSssr

» دورة الرقابة المحاسبية للأداء المالي وتحقيق الأهداف المالي || دورات محاسبة المراجعة والتدقيق الداخلي
السبت 9 ديسمبر 2017 - 1:05 من طرف aabulnaga

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
برنامج ربحية معايير اكسل القيمة ضريبة حسابات محاسب الشركات تكاليف اسئلة محاسبة المالية الطيبة الداخلي التدقيق دراسات الشجرة المضافة امن_وشبكات الشيكات المحاسبة التكلفة المال تحميل الدولية


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 أشغال الخشب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3935
العمر : 35
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10279

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: أشغال الخشب    الجمعة 1 أغسطس 2014 - 6:33

أشغال الخشب هي حرفة إعداد وتشكيل الخشب لعمل أشياء مفيدة وزخرفية. وقد أصبحت هذه الحرفة القديمة هواية شائعة وصناعة مهمة. ويُمكن للنجارين المهرة في الورش المنزلية المجهزة جيدًا تصنيع أشياء بسيطة كأقفاص العصافير، وأشياء أخرى معقدة كالأثاث المزخرف.
 ويمكن شراء الأدوات اللازمة لورشة النجارة من مخازن العدد والأقسام الخاصة بذلك في مراكز التسوق الكبيرة. وتبيع مخازن الأخشاب أصنافًا متنوعة من الخشب.

تستخدم صناعة البناء نجارين يقومون بعمل الإطارات الخشبية للمباني. وتشمل الأنواع الأخرى من النجارين نجاري التشطيبات النهائية وصانعي الموبيليا.
 ويقوم نجارو التشطيب النهائي بعمل التشطيبات الداخلية حول الشبابيك أو الخزانات والمعالم الأخرى للأعمال الخشبية التي تتطلب دقة فائقة. ويقوم صانعو الموبيليا بتصميم وتشكيل وتركيب الأثاث والخزانات المثبتة داخل المباني وكذلك عمل وتركيب السلالم.

تناقش هذه المقالة النجارة بوصفها هواية. للحصول على معلومات عن النجارة أو أعمال الخشب في الصناعة. انظر: النجارة .

يرجع تاريخ النجارة إلى حوالي 8,000 سنة ق.م، عندما استخدم الإنسان لأول مرة الفأس لقطع الأخشاب. أما في العصور الوسطى فقد كوَّن النجارون والحرفيون الآخرون منظمات تعرف باسم النقابات
.
وكانت النقابات مشابهة تقريبًا للاتحادات المهنية في الوقت الحاضر.

في سنة 1873م، استخدمت الطاقة الكهربائية لتشغيل الآلات والأدوات لأول مرة. وخلال الأعوام اللاحقة تطورت الأدوات والعدد العاملة بالطاقة واسُتُخْدمت بكثرة في أعمال النجارة في الوقت الحاضر. وفي عام 1917م سجلت براءة اختراع أول مثقاب يدوي عملي. وبحلول عام 1925م أصبح باستطاعة النجارين شراء مناشير كهربائية متنقلة لورشهم المنزلية. وفي الوقت الحاضر، يُمكن استخدام الأدوات التي تدار بالطاقة في معظم أعمال النجارة. وعلى الرغم من التقدم في العدد إلا أن العديد من النجارين والحرفيين لايزالون يشكلون الخشب بأدوات يدوية.

خطوات النجارة : يمكن الحصول على مشاريع النجارة وخطط بنائها من الكتب والمجلات والكتيبات المختصرة. تتضمن هذه المقالة خططًا لعمل أرفف مكتبية تحمل مجموعة من الكتب تشمل عمليات النجارة خمس خطوات: 1- التخطيط والتصميم 2- القطع 3- الثقب 4- التثبيت أو الربط 5- التنعيم أو الصنفرة والتشطيب النهائي.

أدوات القياس
التخطيط والتصميم.
يمنع التخطيط السليم الوقوع في الأخطاء ويُوفر الوقت والمواد، لذا ينبغي عمل رسم أو مخطط بالحجم الحقيقي للشيء المطلوب بناؤه قبل البدء في أي أعمال نجارة. ويشمل المخطط القياسات الدقيقة للشيء، حيث يقوم النجار الماهر بوضع علامات للمقاسات على الخشب بالقلم الرصاص، ثم يُرتب جميع الخطوات التي يجب اتباعها لعمل المشروع.

يَستخدم الحِرفي شريطًا للقياس خاصًا بالنجارة، ومسطرة لقياس الأبعاد، ويُمكن أيضًا استخدام زاوية قائمة للقياس
وعمل الخطوط المستقيمة والزوايا. كما تُستخدم أدوات قياس مختلفة لعمل العلامات والخطوط المتوازية للنجار، يتبعها المرء عندما يقوم بقطع الوصلات وتثبيت أو ربط المحاور والمفصلات.

عندما يجهز المخطط أو الرسم بشكل صحيح ومضبوط وعمل القياسات والبناء بدقة فإن أجزاء الشيء الجاهز تكون متناسقة ومتلائمة بعضها مع بعض بشكلٍ لائق وسليم. ويكون الشيء الذي خُطِّط له بصورة جيدة جذابًا ومناسبًا للغرض الذي صنع من أجله. وعلى سبيل المثال، يجب أن يكون لقفص العصفور مدخل كبير بقدرٍ كافٍ ومناسب لنوع الطير الذي سيستخدمه.


أدوات القطع
يمكن قطع الخشب بالحجم والشكل السليم باستخدام مختلف العدد اليدوية والكهربائية، بما في ذلك المناشير والمساحيج والأزاميل ويعتبر منشار القطع المتصالب ومنشار الشق أهم وأشهر المناشير اليدوية للنشر باتجاه الألياف الطولية. وتُستخدم مناشير القطع العرضي ـ القطع في الاتجاه المتعامد على اتجاه ألياف الخشب ـ للقطع المستعرض للخشب، أما منشار القطع الطولي فيستخدم لقطع الخشب في اتجاه الألياف.

يُمكن للعدد التي تعمل بالطاقة القيام بالمهمة المطلوبة بطريقة أسرع وأسهل، وبدقة أكبر مما تفعله الأدوات اليدوية. وعلى سبيل المثال، يوجد في المنشار الصحائفي قُرص مسنن يدور بسرعات مُرتفعة، وهكذا فإنه يُتيح الفرصة لاستخدام أقراص مُسننة مُختلفة للقيام بعمليات القطع المتنوعة، كالقطع العرضي، والشق الطولي. ويُمكن للمنشار الصحائفي أيضًا قطع وصلات مختلفة لاستخدامها في ربط الأجزاء الخشبية الأخرى.

يُعتبر منشار الظهر أو المنشار المقوى بظهر معدني ذي النصل الرقيق العمودي عِدّة يدوية شائعة الاستخدام لقطع الوصلات الخشبية. ولهذا المنشار عمود فلزي بطول نصله لتقويته وإعطائه الصلابة المرغوبة لتثبيته أثناء القطع. كما يمكن استخدام الأزاميل التي تقطع سطح الخشب بعمقٍ يَكفي لعمل وصلات أو لإنجاز التشطيبات النهائية والتسوية والتشذيب والحفر. ويوجد مع مسحاج التخديد الكهربائي المتنقل عدة قطع تدعى اللقم وتستخدم للتشطيب وتشكيل الخشب وعمل الوصلات والحفر الزخرفي والمقاطع الزخرفية.

تتألف الأداة اليدوية المعروفة بمنشار الفرز من إطار فلزي يَحْمل سكينًا رقيقًا تُستخدم لقطع الانحناءات والوصلات الخشبية المنحنية. وتدار مناشير المنحنيات بالطاقة وهي ذات نصل رقيق يتحرك إلى أعلى وإلى أسفل بسرعة كبيرة. وتستخدم لقطع المنحنيات.

تحتوي المساحيج الآلية، المعروفة باسم المعشقات وكذلك المساحيج اليدوية على أنصال تُستخدم لتنعيم وتشكيل الخشب. وتستخدم مخرطة الخشب لتشكيل الخشب وعمل أشكال مستديرة فيه وذلك عند تدويرها بسرعة مقابل حافة القطع وهي مرفوعة بواسطة العامل أو المشغل. ويستخدم المبرد لتشكيل الخشب في مواضع لايلائمها استخدام أدوات قطع أخرى أكثر حدة. كما تستخدم المبارد أيضًًا لشحذ الأدوات وجعلها حادة.

أدوات الحفر
الثقب. يُمكِّن الثقب النجارين من ربط أجزاء الخشب وتثبيتها باستخدام المسامير اللولبية والصفائح المعدنية
، والمفصلات . وقد يحتاج المرء إلى الثقب عندما يقوم بعمل بعض الوصلات وتتوفر مع المثاقب اليدوية الدوارة لقم لعمل ثقوب بأحجام مختلفة للأغراض المتنوعة. كما تستعمل المثاقب الكهربائية المتنقلة ومثاقب الكبس
أيضًا لقمًا للثقب. وعادة ما تأتي هذه الآلات مع ملحقاتها الخاصة بالصنفرة والأغراض الأخرى.
التثبيت أو الربط. تربط أجزاء الخشب بعضها مع بعض بواسطة مثبتات أو روابط فلزية مثل المسامير اللّولبية والمسامير العادية والمواد اللاصقة. وتشمل أدوات التثبيت مفكات المسامير اللّولبية والمطارق ، وتقوم المفكات بإدخال المسامير اللولبية التي تربط أجزاء الخشب، وتُثبت المفصلات والصفائح الفلزية، بينما تُستخدم المطارق لطرق المسامير العادية وأنواع أخرى متعددة من الروابط الفلزية إلى داخل الخشب.

أدوات التثبيت
تعتبر التغرية إحدى أقدم الطرق المستخدمة لربط أجزاء الخشب، ولهذا نستعمل العديد من مواد الغراء في أعمال النجارة. وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام أسيتات البولي فينيل ، أو الصمغ الأبيض مباشرة من العبوة ولاينبغي استخدام هذه المادة لربط أجزاء الخشب الملامسة للماء أو المعرضة لدرجات حرارة مرتفعة. ويمكن للمستعمل تحضير غراء قلفونية اليوريافورمالدهيد وغراء قلفونية الريزورسينول فورمالدهيد وذلك بخلطهما قبل الاستخدام مباشرة. ويمكن لغراء اليوريا فورمالدهيد مقاومة الماء البارد لفترات قصيرة، ولكنها لاتصمد أمام درجات الحرارة المرتفعة. أما صمغ أو غراء الريزولسينول فورمالدهيد فلا يتأثر بالماء، وهو مقاوم للحرارة.

يجب وضع الخشب بعد التغرية في مقابض لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة. ويعتمد طول هذا الوقت على الحرارة، ونوع الخشب ونوع الغراء المستخدم. ويساعد وضع الخشب في المقابض على الاحتفاظ به في موضعه الصحيح، وانتشار الغراء ونفاذه داخل فجوات أو ثقوب الخشب.


أدوات الصنفرة
التنعيم والصنفرة والتشطيب النهائي. تُزيل عملية الصنفرة آثار الأدوات، وتعمل على جعل سطح الخشب ناعمًا وجاهزًا للتشطيب النهائي. ولذلك لاينبغي البدء بأعمال الصنفرة قبل تقطيع الخشب إلى شكله النهائي. ومعظم ورق الصنفرة المصنع للاستخدام يدويًا ذو حبيبات كبيرة من حجر الصوان أو الجرانيت. ويعدُّ أكسيد الألومنيوم
مادة صنفرة معروفة وشائعة الاستخدام في الآلات، كالمصنفرات الشريطية المتنقلة، والمصنفرات الكهربائية الهزازة . وتعمل الأشرطة المتنقلة للصنفرة بصورة أفضل من المصنفرات الاهتزازية على أسطح الخشب الكبيرة.
اجراءات وقائية
ويستعمل النجارون مواد التشطيب النهائي لوقاية الخشب وإظهار جمال الحبيبات وعروق الأنسجة الخشبية، حيث يعمل تكوين الخشب على إعطاء الخشب لونًا بدون إخفاء مظهر أو نمط عروق الألياف الخشبية. بينما يغطي الدهان (البوية) عروق ألياف الخشب ويعطيه اللون الخاص بالدهان. والطلاء الزجاجي نوع من الدهان اللماع أو الصقيل. أما الورنشة أو الدهان بالراتنج، ودهان القشرة، ودهان اللك فتجعل التشطيب النهائي صلبًا وتبدي جمال الخشب ورونقه. ويعمل التشميع على حماية الورنيش أو الدهان الراتنجي، كما أنه يعطي التشطيب النهائي النعومة والبريق عند الصقل.
العناية بالأدوات والوقاية كيف تصنع رفًا صُنعت الأدوات لتكون مأمونة الاستخدام عندما تستعمل بطريقة صحيحة. ويمكن تحاشي الحوادث التي قد تسببها الأدوات إذا ما حُفظت بأسلوب سليم، وكذلك يُمكن تحاشي الحوادث إذا استخدمت الأداة الصحيحة لأداء المهمة المناسبة لها، والمحافظة على الأداة نظيفة وحادة. ونظرًا لأن النجار عليه ممارسة ضغط إضافي عند استعمال أداة غير حادة فقد يؤدي ذلك إلى إصابته، إذا ما انزلقت الأداة. ويمكن شحذ العديد من الأدوات على سطح خشن كحجر الشحذ أو المسن . ونظرًا لأن الأداة المكسورة أو المعطوبة لاتعمل بشكل صحيح أو لائق لذا ينبغي عدم استخدامها.

يجب إمساك الخشب كلما كان ذلك ممكنًا باستخدام ملزمة أو مقبض حتى تكون يدا النجار طليقتين للتعامل مع الأداة المستخدمة. ويجب المحافظة على أرضيات مكان العمل نظيفة من المواد، مثل: النشارة، ومواد التشطيب النهائي، التي قد تؤدي إلى الانزلاق، كما يمكن أن تشتعل. ويجب وضع نظارات أمان بصفة دائمة للوقاية أثناء عمليات القطع والثقب، وذلك لحماية العيون من الجسيمات المتطايرة. وينبغي أيضًا عدم ارتداء الملابس الفضفاضة أو المجوهرات التي يمكن أن تمسك بها الآلات أثناء أعمال النجارة.

يمكن للعامل الحرفي الماهر منع وقوع الحوادث بعدم إمساكه الأداة المتنقلة التي تُدار بالطاقة إلى أن تقف جميع أجزائها المتحركة. وينبغي عدم ترك الآلة في حالة تشغيل إذا لم يوجد الذي يستخدمها. بل يجب فصلها عن مصدر الطاقة وإيقافها في حالة عدم استخدامها ويمكن تقليص خطر الإصابة بصعقة كهربائية عن طريق نزع الأسلاك الأرضية للآلات التي لم يسبقْ تَوصيلها أرضيًا.
خشب النجارةيصنف النجارون خشب النجارة إلى خشب قاسٍ أو صلد وخشب طري أو لين وذلك بناء على نوع الشجرة التي يأتي منها. ويأتي معظم الخشب القاسي من أشجار متبدلة الأوراق ، بمعنى أن الشجرة تفقد أوراقها كل خريف، ويحصل على الخشب الطري أو اللين من أشجار صنوبرية لها أوراق إبرية رفيعة وتبقى خضراء على مدار السنة. ولايوضح نظام التصنيف المذكور صلابة الخشب، لأن العديد من الأخشاب الطرية هي في الواقع أصلد من بعض الأخشاب القاسية. وعلى أية حال هناك مواصفات وخصائص أخرى لهذين النوعين من الخشب يجب أن يعرفها النجار.

الاخشاب
تتميز الأخشاب القاسية بأنماط نسيجية جميلة ذات رونق، ويمكن استخدامها لعمل الأثاث الفاخر. كما أن بعض الأخشاب القاسية بها ثقوب كبيرة ويجب معالجتها بمعجون أو سائل الحشوة قبل تغطيتها بمواد التشطيب النهائي. ولايحتاج الخشب المراد تشطيبه نهائيًا باستعمال الدهان إلى الألياف ذات الرونق والجمال الرائع، لأن الدهان سيقوم بتغطية أنماط الألياف وإخفائها. تشمل الأخشاب القاسية المستخدمة في أعمال النجارة خشب البتولا، وخشب الماهوجني وخشب البلوط أو السنديان وخشب الجوز.

يمكن نشر معظم الأخشاب الطرية، وكذلك كشطها وأزملتها وثقبها بسهولة، وهي تستخدم بصفة رئيسية لأعمال البناء. ولكن يمكن أيضًا استخدام الأخشاب الطرّية مثل خشب الصنوبر وخشب الأرز في عمل الأثاث ويمكن استخدام كل من الخشب القاسي أو الخشب الطري لعمل نوع من الخشب المصنع المعروف باسم خشب الرقائق أو الأبلكاش . ويتألف لوح الخشب الأبلكاش من عدد فردي من الطبقات الرقيقة الملتصقة معًا بالغراء، وهو خشب خفيف الوزن وقوي، ويمكن الحصول عليه وشراؤه بأحجامٍ متعددة وبأنماط خشبية متنوعة.
الاخشاب وانواعها
روزوود (بالإنجليزية: Wenge‏) هو نوع من الخشب ، ينمو في أفريقيا الاستوائية مثل الكاميرون، الكونغو، كينشاسا، الغابون، وتنزانيا وموزامبيق.
هذا الخشب صلب جداً ولونه غامق. في بعض الأحيان يكون مخطط بأشرطة صفراء. كما أنه يستخدم في بناءالقيثارات والباص الكهربائية. كما وطفق صنّاع العود خلال العقدين الأخيرين في اعتماده كخشب ملائم لبناء القصعة (الصندوق الصوتي لآلة العود ). وزنه النوعي 800 كغم/متر وسرعة الصوت فيه زهاء 4400 م/ثانية . تصنف شجرة الوينغي اليوم كأحدى الأشجار المهددة بالإنقراض بسبب القطع الجائر على مرّ سنوات عديدة. وحيث أنّ صنّاع الأثاث قد ملّوا منه ، فإنّ المخزون العالمي منه كبير جداً والطلب عليه قليل مما جعل أسعاره في متناول اليد .
 
خشب أصفر شجرة من الفصيلة القرنية ، اسمها العلمي كلادراستس لوتيا ( Cladrastis lutea) موطنها جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية أزهارها في نورات سنبلية بيضاء عطرة ، ويستخرج من الخشب صبغ أصفر.
الخشب الاخضر خشب صلد متين لماع لونه يميل إلى الخضرة ، يستعمل في صناعة المكاتب ، والنوع الهندي أو السيلاني هو الخشب الصميمي كلوروكزيلون سفتينيا (chloroxylon swietenia
البلسا شجر ضخم سريع النمو، يمكن أن يصل نمو أحدها إلى ارتفاع 30 مترا. تنتشر أشجار البلسا في غابات أمريكا اللاتينية الاستوائية في مناطق مثل شمال وجنوب المكسيك. شجر البلسا دائم الخضرة. وقد أطلق عليه هذا الاسم اشتقاقا من كلمة إسبانية تعني الطوف. وهي وبالرغم من ليونة وخفة خشبها فإنها تعد من الأشجار ذات الخشب الصلب. وخشبها أخف أنواع الخشب على الإطلاق.
 
خشب الصندل اخشاب استوائية عطرة وخاصة خشب شجرة مستديمة الخضرة نصف متطفلة اسمها العلمي سانتالم البم (santalum album ) من الهند . يقطع الخشب إلى شرائح رقيقة ويستعمل زينة في صناعة العطور .
الصندل خشب له رائحة طيبة يؤحذ من أشجار الصندل. وقد أولى الطب الأوروبي عناية خاصة للصندل. حيث يستخدم مسحوقه لعلاج التهاب المثانة ويساعد على إنزال حصوات الكلى. وزيته يستعمل كمرطب للجلد وفي الحمي والعدوى به وللدلك. ورائحته مهدئة، ويعالج السيلان.
لخشب الصندل وخلاصته مكانة خاصة في الطقوس الدينية الهندوسية، حيث يصنع أفخر أنواع البخور، وتصف قطع من أخشاب الصندل لتحرق مع جثامين الهندوس الأغنياء وذلك لعطر الصندل المميز
 
الخشب الهيكلي يعني الخشب المستخدم في تشييد المباني. الخشب هو أقدم مواد البناء التي إستخدمها البشر لبناء منازلهم ، كما يتضح من الآثار.
 
الخشب الرقائقي (Glued laminated timber) هو هيكل خشبي مؤلف من عدة طبقات من الخشب ذون ابعاد ملصقة مع بعض.
أول استعمال للخشب الرقائقي كان في ألمانيا من قبل أُوتو هيتزر -Otto Hetzer- في عام
أدوات النجارة
أدوات عديدة لها استخدامات مختلفة يحتاج إليها كل من يمارس مهنة النجارة، منها :
الشاكوش
وهو مصنوع من جزئين: رأس من الصلب الصلد, ويد من الخشب المتين, ويوجد منه أشكال وأحجام مختلفة
الدقماق
وهو مصنوع من الخشب. والدقاميق لها رؤوس ذات أشكال مختلفة منها المنشورية والملفوفة والبرميلية
الكماشة
عبارة عن ساقين من الصلب ينتهيان بفكين يتحركان حركة مفصلية حول مسمار محور.
المفك
المتر الخشبي
ويستعمل في القياس المباشر أو في نقل الأبعاد. وهو مكون من مجموعة عقل خشبية طول كل منها 10 سم أو 20 سم, وطوله متر أو متران
المتر المعدني
ويستعمل في القياس المباشر, أو في نقل الأبعاد. وهو عبارة عن شريط صلب طرى مقسم إلى سنتيمترات وملليمترات, ويلف داخل علبة من المعدن أو من البلاستيك. وطول الشريط يتراوح ما بين متر و ثلاثة أمتار.
الزاوية القائمة
وتتكون من يد وسلاح, وهى مصنوعة إما من الصلب أو الخشب, وتستخدم في رسم خطوط عمودية على الأحرف, أو في اختيار تربيع الأحرف المتعامدة أو استواء الأحرف
سراق التمساح
وتوجد منه مقاسات مختلفة, ويتكون من يد خشبية مقفولة, وسلاح سميك من الصلب الصلد ذي أسنان كبيرة, ويستعمل سراق التمساح غالبًا في الشق الطولي للخشب.
سراق الظهر
وهو مكون من يد خشبية مقفولة وصفيحة رقيقة من الصلب الصلد مسننة بأسنان صغيرة, كما أن له ظهرًا لحماية السلاح في أثناء النشر, ويستعمل سراق الظهر في القطع العرضي للأخشاب وفي عمل الوصلات الخشبية.
الأزميل
وهو مكون من يد وسلاح, اليد مصنوعة من الخشب أو البلاستيك. أما السلاح فهو من الصلب الصلد وله عدة أشكال حيث ينتهى طرفه بحد قاطع, وتستعمل الأزاميل في عمل الخدوش, والتلسين, وفي النقر أحيانا كما أنه يستخدم في شطف الأحرف.
المنقار
وهو كالأزميل مكون من يد وسلاح, ويستخدم في عمل النقور المختلفة الأبعاد والأعماق وفي أعمال التعاشيق, وتركيب الكوالين والمفصلات.
البنط
وهى ذات أشكال وأحجام مختلفة. ويتم تثبيتها بشكل جيد قبل البدء في الثقب
المبرد
المبارد ذات أشكال ومقاسات مختلفة. و من أنواع المبارد, المبرد الخشابي نصف الدائري, و هو خشن, ويستخدم في برد الأشكال المنحنية, وفي عمل بعض القطعات الصغيرة. والمبرد الخشن الملفوف (ذيل الفار) وهو خشن أيضًا، ويستعمل في برد الثقوب.
يضاف إلى ذلك المبارد الحدادي؛ مثل المبرد نصف الدائري، والمبرد المبطط, ومبرد ذيل الفار. وهى تستعمل عادة بعد المبارد الخشبية لأعمال التنعيم, والضبط لسطوح الخشب والثقوب.
الفارة
تستعمل الفارة في تنعيم وصقل أسطح الأخشاب والمشغولات. وتعتبر فارة التشريب أكثر أنواع الفارات استخدامًا.
الزرجينة (القماطة)
وتستخدم في ربط أو زنق المشغولات الخشبية معًا, كما تستخدم عند التجميع أو بعد التغرية.
 

 

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7136
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 16843

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: أشغال الخشب    الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 14:39

بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
أشغال الخشب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: ملتقى الابحاث المدرسية-
انتقل الى: