اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
قائمة القوائم المالية المعلومات حساب التكاليف الحسابات المراجعة الاكسل الدخل قانون الشركات المحاسبية معايير اسئلة حسابات المبيعات ماجستير محاسبه ابحاث رسائل التدقيق المحاسبه مجاني محاسبي ضريبة


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 جدل حول القدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلى منهم
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 382
العمر : 33
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 12
نقاط : 3541

مُساهمةموضوع: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 5:03


دائما ما يثيرني هذا الموضوع خصوصا أنه من المواضيع المهمة في حياتنا والتي تحدد لنا الكثير من خطط طريقنا في النجاح أو الفشل, والذي يشعر بالحزن أكثر هو أن كثيرا من الناس لا يعرفون هذا الشيء..

وهي مسألة القدر..

كثير من الأخوة والأخوات يقعون في الأخطاء تلو الأخطاء, أو يعملون عملا ويرون النتائج السلبية, ثم يقولون "هذا القدر"..
نقول لهم لماذا إخترت شريك حياتك هذا الشخص غير المناسب لك... يقول هذا "قدري"..
لماذا فعلت ذلك أو لماذا فرطت في ذلك, لماذا صدمت بالسيارة, لماذا كسرت هذا الشيء, لماذا رسبت في هذه المادة, بكل بساطة "القدر"...
والعذر الأقبح من الذنب عندما يقول لك هذا قدري وليس لي يد به...

ولكن أقول, وبشكل عقلاني... إن كان القدر هو من يحركنا, ويحرك تصرفاتنا والأحداث التي تحدث من حولينا, فنحن ليس لدينا دخل في هذه الدنيا, وليس لأعمالنا نتائج, وبهذه الحالة لماذا نحاسب على أعمالنا إن كان القدر هو من يصنعها؟؟؟

هنا نجد مشكلة, وكون أن هناك مشكلة, فأظن أنها سترتبط بالفهم الخاطئ وليس بالواقع, فالواقع واقع صحيح والله لا يظلم أحدا...

ودعونا الآن نقول ما هو القدر..
القدر هو علم كاشف..... وليس أمر مجبر..

القدر علم عند الله, فهو الذي يعلم ما في قلبونا, ويعلم ما يحدث في كل لحظة, ويعلم بعلمه الخاص ماذا سيحدث في المستقبل, فكتب لنا ما سيحدث في المستقبل في اللوح المسطور كشفا للمستقبل الذي هو يعرفه, وليس أنه كتب أشياء أجبرنا بأن نعملها...

فهو يعلم أنك ستهمل دراستك, وأن المدرس لن يساعدك, ويعلم أنك بعدها نتيجة لعملك ستحصل على درجة رسوب, فكتب ذلك في القدر لأنه يعلمه, ولم يكتب في القدر أنك سترسب لأنه يريد أن يجبرك على الرسوب, إنما كتبه لأنه يعلم أنها ستكون هذه نتيجة أعمالك, فأنت رسبت بسبب إهمالك ولذلك كتبت, ولم ترسب بسبب أنها كتبت..

دعونا نضرب مثالا (ولله المثل الأعلى)..

أنت مدرس في أحد المواد ولديك عشرة طلاب..
قدمت لهم إختبارا في المادة, وجلست على كرسيك وأخذت ورقة وقلم وكتبت توقعاتك عن نتائج هؤلاء الطلاب..
فكتبت أن فلان سيرسب.. وفلان ستكون درجته إمتياز, وهذا كذا وهذا كذا...
إنتهى الإختبار وإستلمت أوراقهم, وصححتها, ووجدت بعدها أن الدرجات التي كتبتها أنت على الورقة من توقعاتك لطلابك طابقت نفس درجاتهم الحقيقية...
فهل في هذه الحالة سنقول أن فلان نجح وفلان رسب لأنك أنت كتبت ذلك في الورقة قبل الإختبار؟؟ لا هم رسبوا بسبب أجوبتهم في الإختبار, أما ما كتبته أنت في الورقة هو مجرد توقع للمستقبل وليس مجبر لهم..

طبعا يختلف ربنا –جل وعلاه- بكل الإختلاف عن هذا المثل, فأنت كمدرس تتوقع فقط, أما الله فهو يعلم علم يقين كامل بالمستقبل, ولكنه كتبه كشفا للمستقبل وليس إجبارا لنا..

أختم كلامي بقولي..
أن أول ما خلق الله من مخلوقاتنا خلق القلم, فقال له "أكتب" فجرى في اللوح المسطور يكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة...


فلنكن عقلاء, ولنتحمل عواقب أعمالنا, ولنجتهد لكي نحصل على النتيجة, فلكل سبب نتيجة, ولا نرمي أعبائنا على المجهول... كالعادة...

والآن فهمت أنا ما المقصود من المثل الذي يقول أن: "الرجل هو من يصنع قدره"..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نضال البرديني
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 638
العمر : 30
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب
المؤهل العلمي : طالب MBA/ accounting
السٌّمعَة : 11
نقاط : 3581

بطاقة الشخصية
المزاج: الحمدلله دايماً رايق
البرج: برج إيفل
الهوايه: قراءة الكتب المحاسبية و الإدارية

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 12:55

مشكورة على هذا الطرح الرائع و المميز

إن هذا الموضوع هام جداً و كثير التداول في حياتنا بشكل يومي و القليل القليل ممن يعترف بتقصيره بشيء ما بل يرجعه إل القدر.
إن الفشل في أي شيء هو بداية نجاح و كلما اجتهد الإنسان و ثابر و كان لديه الجلد فسيصل إن شاء الله إلى ما يريد مهما كان هدفه .

و الله ولي التوفيق

_________________
كن مع الله و لا تبالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6671
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15904

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 16:03

مشكورة وبارك الله بك

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
قاسم السنجري
كيسو في المحاسبة
كيسو في المحاسبة


ذكر عدد الرسائل : 510
العمر : 54
الدولة : العراق
الوظيفة ؟ : مديرحسابات
المؤهل العلمي : بكلوريوس ( محاسبة )كليةألأدارة والأقتصاد 1984
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3309

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 16:34

فلنكن عقلاء, ولنتحمل عواقب أعمالنا,
ولنجتهد لكي نحصل على النتيجة, فلكل سبب نتيجة,
ولا نرمي أعبائنا على المجهول... كالعادة...

**********************
بارك الله فيك وشكرا لجهودك المميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
T-o-P-s-E-c-R-e-T
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 3182
العمر : 39
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Accountant
المؤهل العلمي : M. A
السٌّمعَة : 121
نقاط : 7555

بطاقة الشخصية
المزاج: رايقه وفايقه
البرج: مش مشكلتك
الهوايه: الإنترنت والقراءة

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 16:46

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed_alsufi
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 35
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Internal Auditor
المؤهل العلمي : MBA/Accouning
السٌّمعَة : 21
نقاط : 3478

بطاقة الشخصية
المزاج: يعني
البرج: الجبيهة
الهوايه: القراءة،الانترنت

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 17:31

جزاك الله خيرا

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Qusai.Saraira
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 3064
العمر : 30
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : محاسب / مدقق
المؤهل العلمي : بكالوريس نظم المعلومات المحاسبية
السٌّمعَة : 117
نقاط : 6541

بطاقة الشخصية
المزاج: رايق
البرج: القوس
الهوايه: النت * النت

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول القدر   السبت 16 أكتوبر 2010 - 18:59

جميل مشكوره بارك الله فيكي

_________________


-------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جدل حول القدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: إستراحة المحاسب-
انتقل الى: