اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
محاسبي حسابات ماجستير التدقيق المحاسبه التكاليف المحاسبية رسائل المعلومات اسئلة المبيعات حساب المالية القوائم معايير قانون ضريبة الحسابات الاكسل محاسبه الدخل مجاني ابحاث المراجعة قائمة الشركات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 نظام (JIT)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى


ذكر عدد الرسائل : 3933
العمر : 34
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 9905

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: نظام (JIT)    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 2:33

نظام ال(jit)


وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الانبار
كلية الادارة والاقتصاد
قسم المحاسبة






بحث تخرج
مقدم الى مجلس قسم المحاسبة كجزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في علم المحاسبة
من قبل

الطالب / مصطفى طارق رديف العاني



بأشراف
الدكتور / عادل صالح مهدي الراوي






1431 هجري 2010ميلادي


مقدمة البحث
في سلسلة التطورات المتلاحقة على صعيد ادارة المخزون الهادفة الى خفض التكاليف باستمرار والتقدم السريع في قطاع الصناعة وزيادة الاعتماد على التجارة الالكترونية وتطور تكنولوجيا الانتاج وتعدد رغبات المستهلكين ,وكثرة المنافسة بين الشركات على انتاج المنتج في الوقت المناسب وباقل التكاليف أدى الى خلق تحديات كبيرة بين الشركات حيث ان عامل الكلفة اصبح العامل الرئيسي للمنافسة بين تلك الشركات .
ومن الجدير بالذكر بان اهم خطوة تساعد الادارة على تقليل التكاليف بالشكل الذي يعمل على التقليل من المنافسة بين الشركات هو السيطرة أو أدارة المخزون بالشكل الذي يسعى الى تقليله الى الصفر وهذا ما يدعى بنظام المخزون الصفري .
ومن هذا المنطلق تولدت فكرة نظام الانتاج في الوقت المحدد(just in time) والذي يرمز له بـ (jit) .
حيث يعتبر هذا النظام أحد الإستراتيجيات الحديثة المتقدمة في مجال الإنتاج المطبق في شركة (تويوتا اليابانية) في بادئ الأمر, ومن ثم انتشر بسرعة في معظم الشركات اليابانية وحاليا على نطاق واسع في كل من الولايات المتحدة الأمريكية الأمريكية وكندا ...الخ.



أهمية البحث
تتمثل اهمية البحث في القاء وتسليط الضوء على مفاهيم نظام الانتاج في الوقت المحدد (jit) ودوره في تقليل تكاليف الانتاج عن طريقة ادارة المخزون وبيان أمكانية تطبيق هذا النظام في الشركات الصناعية وتحديد الاسباب التي تحول الى عدم تطبيق هذا النظام في مثل هذه الشركات .
أهداف البحث
يهدف هذا البحث وبشكل رئيسي الى معرفة مفهوم نظام الانتاج في الوقت المحدد (jit) وخصائصه ومعرفة تأثير هذا النظام على التكاليف التي تحمل على المنتج النهائي , ويمكن حصر هذه الاهداف بالنقاط التالية :-

1. أيضاح مفهوم نظام الانتاج (jit) وبيان الفلسفة التي يدور حولها .
2. بيان مكونات نظام الانتاج (jit) ومميزاته وعرض خصائصه واظهار عناصره .
3. بيان دور نظام الانتاج (jit) في تقليل التكاليف الانتاجية .
4. بيان دور نظام الانتاج (jit) في تاثيره على جودة المنتج النهائي.
5. بيان امكانية تطبيق نظام الانتاج (jit) في الشركات الصناعية ومعرفة الاسباب والمعوقات التي تؤدي الى عدم تطبيق هذا النظام .


مشكلة البحث
ان تعقد العمليات الإنتاجية والتغيرات الحاصلة في بيئة الأعمال كذلك المنافسة الحاصلة بين الشركات للوصول الى الاهداف المرجوة في توفير الانتاج في الوقت المحدد ,كذلك الطلب من قبل الزبائن جعل من الشركات البحث عن وسائل من خلاله يتم تقليل المخزون الى الصفر بحيث لا تتحمل المنشاة الصناعية تكاليف تخزين التي من شأنها تزيد من الاعباء على الشركة كذلك تفقد الشركة ذروتها في المنافسة بين الشركات وفي نفس الوقت يجب على الشركة التي تطبق مثل هذا النظام في تقليل التكاليف ان تضع في نظر اعتبارها عدم التاثير على جودة المنتج.
لذى ظهرت الحاجة الى اسلوب جديد في تقليل التكاليف وهو ما يسمى بنظام الانتاج في الوقت الحالي او توفير الانتاج في الوقت المحدد المطبق في كل من الولايات المتحدة الامريكية وكندا واليابان.
























المبحث الأول
*مفهوم فلسفة نظام الانتاج.
*تعريف النظام والمفاهيم الاساسية لتطبيق النظام.
*مستلزمات نظام الانتاج في الوقت المحدد.
















اولا:- مفهوم فلسفة نظام الانتاج (jit) ومجالاتها والمنافع المتحققة عنها
نشاة فلسفة نظام الانتاج (jit)
لقد نشاة وتطورت هذه الفلسفة في اليابان أذ ظهرت في منتصف السبعينيات وحققت انتشارا واسعا وكانت تعرف بنظام (TOYOTA) للتصنيع , وقد بدا تطبيقها خارج حدود اليابان عام 1980 من قبل شركة جنرال اليكتريك الأمريكية بعد ان لاحظت التقدم الكبير الذي احرزته الشركات اليابانية في مجال الصناعة بسبب جودة الانتاج وانخفاض تكاليف الانتاج مما حد بالشركات الامريكية ان تتبع فلسفة هذا النظام حتى تستطيع مواكبة التقدم الصناعي لليابان خاصة بعد ان تبنت كل من شركة تويوتا وشركة كاوزاكي اليابانيتين هذ النظام الذي جعل الشركات الاجنبية وخاصة الامريكية منها تتاكد من ان التقدم التقني والفني غير كاف لجعل المنافسة بين السلع اليابانية والامريكية اقل مايمكن .

لقد أشار البعض (المتيونتي , 2003 : ص110):-
الى ان اول ظهور للنظام كان في نظريات أدارة التصنيع في اليابان وقد يكون الاهتمام الرئيسي في ذلك الوقت هو تلبية متطلبات المستهلكين .

وبعد النجاح الذي حققته اليات نظام الانتاج (jit) تم اطلاق لقب - نظام الوقت المحدد على متبنيه الاول (أوهونوتايجي). وبعد ما تم تحقيقه من نجاح أكتسب نظام الانتاج دعما مميزا وانتشارا واسعا وان الدافع الاساسي وراء تطوير اليات نظام الانتاج (jit) واليات انتاجية اخرى هي رغبة اليابانيين القوية في بناء أقتصاد قوي يعوض خسارتهم في الحرب العالمية الثانية , كذلك كانت رغبتهم الاخلاقية في العمل أشد من بقية رغباتهم الاخرى باحثين عن تطور مستمر ومتفانيين في حياتهم العملية والعمل الجماعي وسعيهم وراء تحقيق هدف عام , وهذا النوع من الحوافز كان وراء نجاح الاقتصاد الياباني . كذلك بسبب المحددات الطبيعية والعقبات الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية والدمار الذي حل في اليابان جعل من اليابانيين ان يبحثوا عن طريقة للحصول على افضل نظام لاستغلال الموارد المتاحة .








مفهوم فلسفة نظام الانتاج (jit)
تطبق هذه الفلسفة في مجالات مختلفة وعديدة فهي تطبق في نظام الانتاج كما انها تطبق في سياسات (الشراء والتخزين) .

ولقد اشار (الغراب , 1994 : ص163) على ذلك بقوله :-
( ان اسلوب الانية او الفورية ينطبق على جميع انشطة الاعمال الخاصة بالانتاج والشراء والتسليم ).
وفي كل المجالات فان الامر مهما كان فانه يكون ذا فائدة اقتصادية عالية وجوهر هذه الفلسفة يشير الى انجاز الاعمال في الوقت المحدد وكلما احتجنا اليه سواء كان في مجالات الانتاج ام الشراء والتخزين .

ولقد اشار(الفضل ونور , 2002: ص19) :-
(في ان فلسفة نظام الانتاج او كما تترجم الانتاج في الوقت المحدد تعني الاتمام الاناجح للمنتج او الخدمة في كل مرحلة من مراحل النشاط تبدا من المجهز وحتى الزبون في الوقت المحدد لاستخدام المنتج او الانتفاع بالخدمة باقل كلفة فهي تمثل فلسفة عامة هدفها البحث عن الامتياز في الانتاج بمعناه الواسع حيث يقوم على اساس اداء الشيء المطلوب في التوقيت المحدد ودون تاخير او تقديم مع مراعات حسن ادارة وتوظيف العنصر البشري ) .



كما اشار (زينات محرم , 1994:ص339) :-
(تقوم فلسفة نظام الانتاج (jit) في الوقت المحدد على ضرورة الوصول الى مستويات المخزون عن حدها الادنى سواء كان ذلك بالنسبة للمواد الخام او الانتاج تحت التشغيل او الانتاج التام,على اعتبار ان اي تراكم في المخزون يعني تحمل المنشاة تكاليف مرتفعة يمكن تجنبها اذا وصل المخزون الى الصفر) .

كما اشار (ري اتش , 2000:ص206):-
(في ظل الظروف المثلى تشتري االشركة التي تطبق نظام الانتاج (jit) يوميا كمية من المواد اللازمة لاحتياجات هذا اليوم فقط , بحيث لايكون هناك انتاج تحت التشغيل نهاية اليوم وان يتم تسليم الانتاج التام الى العملاء بحيث لايكون هناك رصيد من الانتاج التا م في المخازن. اي ان المواد التي يتم استلامها في الوقت المحدد تدخل الانتاج فورا وان الاجزاء نصف المصنعة يتم الانتهاء منها في الوقت المحدد لتجمع على شكل منتجات يتم الانتهاء منها في الوقت المحدد وتشحن الى العملاء) .


كما اشار (سونيا محد البكري , 2002:ص343) :-
ان مفتاح النجاح لتطبيق نظام الانتاج (jit) هو الالتزام والثقة والجهد المستمر للتحسين , بمعنى أخر انه بمجرد اتباع الاسلوب كما سوف يتم وضعه خلال الدراسة لايضمن النجاح , حيث ان تطبيق نظام الانتاج (jit) قد يؤثر على الانتاجية في الاجل القصير لان تركيز الادارة يكون عل حل مشاكل العمليات ولكن الانتاجية سوف تزداد بالتدريج عندما يتم اكتشاف جذور المشاكل وتحديد مسبباتها , لذلك لابد من وجود فهم كامل لفلسفة النظام واقناع الادارة العليا بالتطوير الاداري الذ يعكس طريقة تناول المشاكل المتعلقة بالوقت وما يتطلبه تطبيق هذا النظام من التغيرات وأستجابة سريعة للظروف البيئية .



ثانياً:- تعريف نظام الانتاج (jit)

تعددت التعاريف لنظام الانتاج في الوقت المحدد (jit) ومن هذه التعاريف مايلي :-
عرف (هورنجرون تشارلز واخرون , 1996 :ص1012) نظام الانتاج (jit):-
(نظام يتم بمقتضاه انتاج كل عنصر على خط الانتاج حال حاجة الخطوة التالية على خط الانتاج اليه) .

كما عرف (المتويتي , 2003:ص113) نظام الانتاج (jit) :-
(نظام انتاج الاجزاء الضرورية بالكميات المطلوبة في الوقت المطلوب يستمد النظام اسسه الفلسفية من فكرة ((ان لاشي ينتج الا عند ظهور الحاجة اليه)) اي ان انتاج السلع والخدمات بالضبط عند الحاجة لها لا قبل ذلك بحيث تصبح خزين وبالانتظار الحاجة له ولا بعد ذلك بحيث يظطر المستهلك الى الانتظار) .

كما عرف (العلاونة , 1997:ص87) نظام الانتاج (jit) :-
(عبارة عن طريقة جديدة من التفكير والتخطيط والانجاز بالنسبة للتصنيع من اجل انتاج الكمية المطلوبة من السلعة في الوقت المحدد).


كما عرف (محمد الصيرفي, 2002:ص204) نظام الانتاج :-
(فلسفة تستهدف كل جزء من اجزاء المنشاة وهي تستند على تحليل علاقة السبب والنتيجة بين عناصر العملية الانتاجية كافة اضافة الى علاقات التفاعل والتداخل بين هذه العناصر ) .


كما عرف (رامي حكمت وفائز غازي , 2002:ص14) نظام الانتاج (jit) :-
(نظام أنتاجي هدفه الرئيسي انتاج نوع محدد من الوحدات الصناعية او المنتجات المطلوبة في الوقت المحدد تماما بالكميات المطلوبة دون السماح بالزيادة او النقصان ).

بالتالي في ظل ما سبق من التعاريف فان كل هذه التعاريف تصب في معنى واحد وهو توفير المواد الخام في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة وكذلك تسليم الانتاج التام الى المستخدمين وعدم وجود انتاج تحت التشغيل بحيث يصل المخزون الى الصفر مع مراعات الجودة في المنتوج التام .


ثالثاً:- المفاهيم الأساسية لتطبيق نظام الإنتاج ((jit

هناك بعض المفاهيم الواجب اخذها بنظر الاعتبار عند تطبيق نظام توفير الانتاج في الوقت المحدد((jit :- (سونيا محمد البكري,2002:ص 243-244)

1.القضاء على الإسراف في أي نشاط لايؤدي الى خلق أي قيمة مضافه للمنتج .

2.التعلم اثناء العمل ,لابد من تجريب الافكار والمقترحات اثناء العمل لتطويرها ولادخال التحسينات من نتائج التصرفات التي يتم اتخاذها .

3.الاستعانة باساليب الرقابة المرئية في موقع العمل بحيث يمكن الافراد ان يستوعبوا ما يحدث في العمل بطريقه بسيطه وسريعة.

4.تنظيم موقع العمل حيث يحتفظ فقط بكل ما هو ضروري والاحتفاظ بالاشياء في الاماكن المخصصة لها وتنظيم جيد لمكان العمل لاكتشاف المشاكل ورؤيتها بطريقة مباشرة.

5.توقف العمليات عند الضرورة لتحاشي انتاج أي وحدات معيبة وهذا يعني انه يمكن التعلم من التكرار لتوقف العمل وتوقع المشاكل وحلها و تجنبها دون التوقف عن العمل .

6.تصغير حجم الطلبية حيث تبذل الجهود عند تطبيق فلسفة نظام الانتاج ((jit التقليل حجم الطلبية كلما كان ممكن ,لان ذلك يحقق عائدا اكبر للمنشاة من الطلبيات الكبيرة.

7.البدء بتحسين العمليات بالمعدات المتاحة والحالية ولايتم طلب او الحصول على معدات او تحسينات جديدة الا بعد تحديد المطلوب بشكل دقيق وبالاعتماد على الخبرة .

8. تقليل الاختلاف والانحرافات بين الوقت الفعلي والوقت المطلوب او المعياري وذلك عن طريق :-
أ-التحسين المادي للعمليات لتقليل العيوب وتقليل التوقف .
ب-عدم السماح بتراكم الانحرافات والعمل على تعديل هذه الانحرافات في اقصر وقت ممكن .
ج-العمل على تدفق الخامات خلال شبكات وقنوات للتوزيع بشكل منسق ودون حدوث أي تعارض او تقاطع مما يؤدي الى تقصير وقت الانتاج.



رابعاً:- مستلزمات تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد((jit

من اجل تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد ((jit لابد من توفر بعض المستلزمات التي يمكن عدها الركائز الاساسية في بناء هذا نظام ونجاح تطبيقه ويمكن توضيح هذه المستلزمات في الفقرات الاتية:- (البكري ,اسماعيل ,2001:ص 106-207)و(جاريسون ونورين ,2002 :ص 208)

1.الشراء في الوقت المحدد
يقصد بمفهوم الشراء في الوقت المحدد ان المشتريات من المواد الاولية والاجزاء والعناصر تصل في الوقت المحدد الاستخدام في العملية التصنيعية و يتميز هذا المفهوم بالخصائص(تقليل عدد المجزين ,الزام هؤلاء المجهزين بعقود طويلة الاجل, الحد الادنى من الفحص للمواد الاجزاء المتسلمة, الدفع المتجمع لكل تاجر...الخ) .
لقد اشار البعض (البياتي , 2003:ص229):-
الى ان من مستلزمات تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد ((jit هو تحديد طبيعة العلاقة بين الشركة والمجهز وضمان حصول الشركة على النوعية المطلوبة وفقا للمواصفات المحددة من قبل الزبون وذلك من خلال مجموعة من النشاطات وهي:-
أ-اختيار المجهز:- ويعني استخدام مجهز واحد لكل جزء وذلك من اجل تكوين علاقة طويلة الامد معهم لضمان حصول على المواد والاجزاء وفقا للنوعيات المطلوبة.

ب-تقييم المجهز:- ان تقييم المجهز عملية جدا مهمة وهناك مجموعة من المعايير التي تقيم المجهز وهي (جودة المنتج والاستقرار المالي للمجهز وأداء التسليم وقدرة المجهز على الاستجابة لحاجات الشركة والطاقة الانتاجية وحجم المجهز والتطور التكنلوجي, والموقع الجغرافي).

جـ-حجم دفعة الشراء:- تتصف الكميات التي يتم تجهيزها بالكميات الثابته وعلى شكل دفعات متعددة ضمن العقود طويلة الامد والتي تكون على اساس الحاجة المباشرة للعملية الانتاجية والتي ينشا منها عدة فوائد منها تقليل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون ومتطلبات المساحة و المكان . اضافه الى انه عند حدوث عيوب في جودة المنتج فان تكاليف الفحص واعادة تصنيع المواد تكون قليلة بسبب ان هناك مواد قليلة في الدفعة التي يجري فحصها واعادة تصنيعها .
د-تعليم المجهز:- الهدف من تعليم المجهز هو تزويده بنظرة واسعة عن الحاجات ومتطلبات الشركة ومساعدتهم في تطوير انظمتهم لتحسين جودة منتجاتهم وضمان التسليم في الوقت المحدد.

هـ-علاقة المجهز بالشركة:- تقوم الصناعات الحديثة على تطوير العلاقات مع المجهزين من خلال ربط شبكات العمل معهم وبالمقابل فان المجهز يحاول من رفع مستوى العلاقة من خلال الدقة في العمل والتي تعود بالفائدة للطرفين في الامد البعيد.



2.الحد الادنى من الخزين:-
في ظل الظروف المثلى تشتري الشركة المطبقه لنظام الانتاج ((jit يوميا كمية المواد اللازمة لاحتياجات هذا اليوم فقط , علاوة على ذلك لايكون هناك انتاج تحت التشغيل في نهاية اليوم وان يسلم الانتاج التام الى العملاء بحيث لا يكون هناك رصيد من الانتاج التام في المخازن , كذلك فان المواد الخام يتم استلامها في الوقت المحدد لتدخل الانتاج فورا.
3.عمال متعددي المهارات:-
ان احد العناصر الرئيسية لنظام الانتاج في الوقت المحدد هو دور القوة العاملة كوسيلة لحل المشاكل وعدم تغطيتها . حيث يكافح هذا النظام من اجل الحصول على العاملين ذوي المهارات العالية والمرونة الكبيرة و الذين يبحثون عن مشاكل الانتاج من اجل حلها حيثما تظهر ويتم من خلال زيادة كفاءة العاملين وثبات نسبة دوران العمل وكذلك وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
4.تخفيض وقت انتظار الانتاج ووقت التهيئة والأعداد.
ويمكن تعريفه بانه ذلك الوقت المستغرق لا كمال المنتج ابتداء من دخول المواد في الخط الانتاجي الى ان يصبح منتجاً نهائياً.
حيث ان تخفيض هذا الوقت يساعد الشركة على الاستجابة السريعة للتغير في طلبات الزبائن . ان تخفيض وقت دورة التصنيع مرتبط بشكل كبير بتخفيض وقت التهيئه والاعداد والذي يمكن تعريفه بانه الوقت المستغرق لاعادة تعديل المكائن او مجموعة المكائن بعد صنع احد الاجزاء حتى يتم انتاج جزء اخر.

5.حجم الدفعة الصغيرة:-
نظام الانتاج في الوقت المحدد يقوم على اساس الانتاج بوجبات او دفعات صغيرة حقق الاتي:-
أ‌- الاكتشاف السريع للتلف او الخلل حيث ان الوجبات الصغيرة تحقق التقدية العكسية الفورية عن الوحدات التالفة.
ب‌- حجم دفعة الانتاج الصغيرة تساعد في تخفيض تكاليف الخزن بالاضافة الى تخفيض تكاليف النقل و المناولة.

6.تحسين ترتيب المصنع.
ان تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد يحتم على المنشاة تحسين وتطوير ترتيب خطوط تدفق الانتاج بالمصنع , فقد اعتادت المنشاة على تصميم المصنع بحيث توضع كل مجموعة من الالات المتشابهه معا , وهو ما يتطلب تحرك الانتاج من احدى المجموعات الالات الى مجموعة اخرى في نفس المبنى او مبنى اخر وبالتالي زيادة في تكاليف المناولة. لذلك جاء نظام الانتاج في الوقت المحدد((jit بحيث توضع كل الالات اللازمة للانتاج المعين معا في مكان واحد بهدف ايجاد مصنع صغير فردي لكل منتج .لاحظ الشكل(1):-
خط تدفق المنتج(أ) خط تدفق المنتج(ب)











(المصدر :ري اتش جاريسون,ايريك نورين,مصدر سابق:ص209)
وبالتالي فان الالات المتنوعة التي تقوم باداء وظائف متنوعة يتم وضعها بالقرب من بعضها البعض , قتنتقل المواد من الة الى اله اخرى ليتم اداء العمليات المتنوعة بالتسلسل.

لقد اشار ((Charles T.Horngren,2000P720
الى ان (التصميم الامثل للمصنع طبقا لنظام الانتاج في الوقت المحدد يكون على شكل حرف((Uحيث يتميز هذا التصميم الخطي بمايلي :-
1. تسهيل عملية الاتصال بين فريق العمل حيث يكونوا على مقربة من بعضهم البعض.
2. اتاحة الفرصة للعمال بالتنقل بين عدة الات في وقت واحد .
3. تخفيض زمن الاعداد.

7.الصيانة الوقائية.
اشار(رامي حكمت ,فائز غازي ,2002:ص164):-
الى ان الصيانة الوقائية (تهدف الى الحفاظ على المكائن في ظروف عمل مناسبة من خلال تجنب الاعطال المفاجئة وتشمل تبديل الاجزاء التي قاربت على الاستهلاك والتفتيش والتزييت وتشحيم ومراقبة حالة الالات).
كما اشار(محمد الصيرفي,بشير العلاق , 2002:ص210):-
يقوم برنامج الصيانة الوقائية على تدريب عمال الانتاج على العمليات وطرائق اصلاح الآلات و المعدات التي يستخدمونها على ان يقوموا بتهيئة آلاتهم يوميا وقبل بدء العمل مع ملاحظة ان نجاح النظام الياباني يعتمد بدرجة الاولى على الصيانة الوقائية,حيث ان حدوث أي عطل فجائي في الالات يؤدي الى تعطيل النظام بالكامل لانه لايوجد مخزون قيد التشغيل يمكن السحب منه اثناء عمليات الصيانة والاصلاح لبعض الالات.

8.رقابة الجودة الشاملة.
لقد اشار (احمد حسين,2000:ص200):-
الى انه (يجب ان تطبق المنشاة برنامج الجودة الشاملة على المواد الخام وعلى الاجزاء نصف المصنعة وبالتالي على المنتجات التامة حيث انه لايسمح بوجود عيب في هذا المنتج بمعنى الحصول على مستوى الصفر من العيوب , فكل محطة عمل تقدم المواد والاجزاء التي تتطلبها المحطة التي تليها دون زيادة او نقصان) .
كما اشار (ري اتش جاريسون , اريك نورين , مصدر سابق:ص215):-
الى انه (تبدا رقابة الجودة الشاملة بالموردين اولاً, حيث يتم استبعاد الموردين الذي لا يعتمد عليهم ويتم التركيز على الشراء من عدد قليل من الموردين الممكن الاعتماد عليهم ويمكنهم الالتزام بجداول التسليم في الوقت المحدد, والذين يلتزمون بالمواصفات والمقاييس المطلوبة وتقع عليهم مراقبة المواد و الوحدات اثناء حركتها في خط تدفق الانتاج فإذا وجدت مواد وأجزاء معيبة أثناء حركتها في خط الانتاج يعمل نظام الانذار المبكر حيث يقوم بايقف خط الانتاج بالكامل حتى يكتشف العيب ويتم اصلاحهه).
لذلك فان نظام الانتاج في الوقت المحدد ((jitيولد التحفيز لغرض حل المشاكل بسرعة وازالتها ولذلك فان رقابة الجودة الشاملة هي احدى المكونات الرئيسة لنظام الانتاج ((jit,حيث ا ناي عيب في الانتاج يعتبر غير مسموح في هذا النظام.




























الفصل الثاني
نظام الانتاج في الوقت المحدد
( الاهداف - منافع تطبيق- محددات )





















اولاً:- الاهداف الرئيسية لنظام الانتاج (jit) .

ان نظام الانتاج في الوقت المحدد (jit) يسعى الى تحقيق أهداف كثيرة ولكن هناك اهداف رئيسية تتلخص بالتالي :- (محمد ابديوي , 2001 :ص204)
1. القضاء على الانتاج الفائض فالانتاج يكون حسب الطلب .
2. القضاء على وقت الانتظار وتخفيض وقت التهيئة واعادة التشغيل.
3. التخلص تماما من الانتاج المعيب .
4. تخفيض المخزون الى الصفر .
5. التركيز على العمليات المنتجة فقط والتقليل من الحركات غير الضرورية .


ثانياً:- منافع تطبيق نظام الانتاج (jit) .

على الرغم من متطلبات هذا النظام قد تبدو صارمة الا ان العديد من الشركات تطبقه بنجاح كبير .
والاتي بعض المنافع التي يحققها نظام الانتاج في الوقت المحدد (jit):- (ري اتش جاريسون , ايريك نورين, مصدر سابق:ص217)

1. انخفاض زمن الاعداد نتيجة انتاج دفعات اصغر حجما وتدفق سلس للانتاج بين نقط الانتاج .
2. زيادة انتاجية العمال من خلال العمل كفريق واحد حيث يعملون على خطوط تدفق الانتاج التي يتم تريتيبها على شكل خلايا .
3. انخفاض اجمالي زمن الانتاج نتيجة زيادة حجم الانتاج والاسنجابة الاسرع لاحتياجات العمال.
4. من خلال رقابة الجودة الشاملة ينخفض العادم نتيجة انعدام العيوب في بعض الحالات.
5. انخفاض المخزون بكافة اشكاله من خلال رقابة احسن للموردين وانخفاض وقت الانتظار بين الانتاج وقصر دورات الانتاج وانتاج سلع وفق أوامر عمل .
6. توفير راس المال المستمر في المخزون واستخدامه في نواحي اخرى .
7. زيادة كفائة استخدام المساحة المستعملة في المصنع حيث تستخدم المساحات التي كانت مخصصة للمخزون في أغراض منتجة اخرى .




ثالثاً:- محددات نظام الانتاج (jit) .
على الرغم من ان تطبيق نظام الانتاج (jit) يؤدي الى زيادة الانتاجية في الاجل الطويل الا ان هناك محددات تؤثر على تطبيق نظام الانتاج (jit) منها:- (سونيا محمد البكري , 2002:ص217)
1. على الرغم من ان الانتاج وفقا للمجموعات الالية مفهوم هام في الوقت المحدد ولكن بعض الانواع من الالات لايمكن تضمينها في نظام المجموعة الالية كان هذا بسبب حجمهم او استخدامهم الواسع الذي لايمكن تضمين مثل هذه الالات في المجموعة .

2. ان احد اهداف تطبيق نظام الانتاج (jit) هو تخفيض وقت الاعداد ولكن بعض العمليات تحتاج الى وقت كبير ولا يمكن تخفيض وقت الاعداد عن طريق التمرين والتدريب.


3. يركز نظام الانتاج (jit) على نمو الانتاجية في الاجل الطويل وهذا يتطلب مكافاة العمال والحكم على اساس الاداء في الاجل الطويل وليس على مستوى الانتاج الفردي .

4. الوقت العاطل لايعني بالضرورة انه وقت غير منتج فقد يكون هناك حاجة اليه لتقليل مخزون العمليات تحت التشغيل .


5. يتطلب تطبيق مفهوم الصيانة الوقائية تغيرا في المدخل الاداري التقليدي وهذا يؤدي الى مقاومة خط الاشراف الاول والادارة الوسطى ويعتبر هذا محدداً حقيقيا للوقت.


6. ان تطبيق نظام الانتاج (jit) يحتاج الى فترة طويلة في التطبيق حتى ظهور النتائج وعادة تكون الادارة متعجلة للنتائج وتركز على الاجل القصير .

7. ان نظام الانتاج (jit) يتطور باستمرار نتيجة التطبيق حيث يتم تجربة الحلول المبدئية للمشاكل وبناءً على نتائج التطبيق يتم تطبيق الحلول او تحويرها او تغير الاجراءات وتعديلها عدة مرات وهذا يتطلب الحاجة الى اتصالات جيدة والتديرب واعادة التدريب وهذا يعتبر معوقا في كثير من المنظمات.









الفصل الثالث
الاستنتاجات والتوصيات




















اولا:- الاستنتاجات
يتناول هذا المبحث الاستنتاجات التي تم التوصل اليها وكانت على النحو الاتي:-

1. ان نظام الانتاج في الوقت المحدد يعمل على استثمار المساحات الموفرة نتيجة عدم الاحتفاض بالمخزون واستغلالها في العمليات الانتاجية وبالتالي زيادة القدرة الانتاجية وارتفاع الارباح.

2. ان نجاح نظام الانتاج في الوقت المحدد يعتمد على كفاءة الادارة من خلال المهارة التي تتمتع بها كذلك الانفتاح على العاملين وتقبل ملاحظاتهم .

3. ان تدريب العاملين وتأهيلهم وتقبل ملاحظاتهم يعتبر سبب رئيسي في نجاح نظام الانتاج في الوقت المحدد .

4. يعتمد نجاح نظام الانتاج في الوقت المحدد على التعامل مع عدد قليل من الموردين .


5. ان تحسين العلاقة بين الموردين تعتبر اهم الامور التي يجب المحافظة عليها لنجاح نظام الانتاج من اجل الحصول على المواد الخام وعناصر التشغيل المختلفة وفق المقاييس والمواصفات المقررة في الوقت المحدد .

6. يجب ان ياخذ بنظر الاعتبار التكاليف التي سوف تتحملها الشركة عند تطبيقها لنظام الانتاج في الوقت المحدد بعد ان كانت تعتمد انظمة اخرى حيث سوف يحملها تكاليف يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار











ثانيا:- التوصيات
بناءا على ماسبق اقترح التوصيات الاتية :-
1. اقترح على الشركات ان تطبق نظام الانتاج في الوقت المحدد لما له من دور كبير في التخلص من المخزون والاستفادة من المساحات التي كان يشغلها المخزون في العملية الانتاجية .
2. ضرورة استخدام المواد الخام ذات المواصفات العالية لضمان الحصول على انتاج خالي من العيوب ونجاح تطبيق نظام الانتاج في الوقت المحدد (jit) .
3. التعامل مع المجهزين بشكل يوفر المواد الخام العالية الجودة وعلى المدى الطويل والاستعانة بالخبرات السابقة عند اختيار المجهزين .
4. ايجاد وسائل اتصال جيدة بين المجهز والشركة في سبيل توصيل المواد الى المصنع في الوقت المناسب مثل (الانترنيت , الهاتف ..الخ).

5. محاولة الاستفادة من تجارب وخبرات الشركات المطبقة لمثل هذا النظام .


6. تدريب العاملين ورفع كفائتهم ومكافاتهم و جعلهم مؤهلين من اجل انجاح تطبيق هذا النظام .

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ahmed_alsufi
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 35
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Internal Auditor
المؤهل العلمي : MBA/Accouning
السٌّمعَة : 21
نقاط : 3482

بطاقة الشخصية
المزاج: يعني
البرج: الجبيهة
الهوايه: القراءة،الانترنت

مُساهمةموضوع: رد: نظام (JIT)    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 2:51

مشكور مدير
بارك الله فيك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6671
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15908

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: نظام (JIT)    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 19:23

مشكور مدير

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
mustafa1964
محاسب واعد
محاسب واعد


ذكر عدد الرسائل : 13
العمر : 52
الدولة : jordan
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2534

مُساهمةموضوع: رد: نظام (JIT)    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 16:33

مشكور يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نضال البرديني
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 638
العمر : 30
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب
المؤهل العلمي : طالب MBA/ accounting
السٌّمعَة : 11
نقاط : 3585

بطاقة الشخصية
المزاج: الحمدلله دايماً رايق
البرج: برج إيفل
الهوايه: قراءة الكتب المحاسبية و الإدارية

مُساهمةموضوع: رد: نظام (JIT)    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 19:33

مشكور مدير

_________________
كن مع الله و لا تبالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
T-o-P-s-E-c-R-e-T
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 3182
العمر : 39
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Accountant
المؤهل العلمي : M. A
السٌّمعَة : 121
نقاط : 7559

بطاقة الشخصية
المزاج: رايقه وفايقه
البرج: مش مشكلتك
الهوايه: الإنترنت والقراءة

مُساهمةموضوع: رد: نظام (JIT)    الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 19:41

يعطيك العافية مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام (JIT)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية :: محاسبة التكاليف-
انتقل الى: