اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
القوائم المحاسبية تحليل ضريبة رسائل مجاني التدقيق حساب ابحاث الحسابات قانون المعلومات محاسبي ماجستير التكاليف المالية اسئلة الدخل الاكسل الشركات المراجعة حسابات محاسبه المحاسبه معايير قائمة


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 محاسبة التكاليف ــ مدخل تطبيقى / ادم خيرالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6662
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15884

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: محاسبة التكاليف ــ مدخل تطبيقى / ادم خيرالله   الأربعاء 21 يوليو 2010 - 23:45

كتب ادم خيرالله

بسم الله الرحمن الرحيم

تراودنى الفكرة منذ حين للكتابة حول التطبيق العملى لمحاسبة التكاليف من واقع تجربتى الشخصية .
اتمنى من الله عز وجل ان يوفقنى فى طرح هذا الموضوع , كما ارجو من الاخوة الاعضاء مناقشتى فى الافكار التى تطرح ومدى واقعيتها وملائمتها المنهج العلمى لمحاسبة التكاليف .

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه .


عقدت العزم بحول الله ان اكتب هذا المؤلف فى محاسبة التكاليف , وانا اعلم ان المكتبة بها قدر كبير من المراجع العلمية المهمة والمفيدة فى محاسبة التكاليف , ولكن غرضى من هذا المؤلف ان اتلمس المشاكل العملية التى تواجه الطالب الذى تخرج من الجامعة وهو يحمل فى ذهنة افكار نظرية متعددة و وعلوم غزيرة عن محاسبة التكاليف الا انه
رغم هذه الافكار والعلوم :ــ

1/ لا يعرف من اين يبدأ تطبيق التكاليف

2/ لا يستطيع ان يصيغ اجراءات عملية ينزل بها نظريات واهداف التكاليف الى ارض الواقع العملى .

فغرضى اذا هو الاخذ بيد من يريد البدء فى تطبيق نظام لمحاسبة التكاليف على اساس علمى بحيث يصل الى نتائج جيدة فيما يتعلق بموضوع التطبيق العملى لمحاسبة التكاليف, خاصة اذا وضعنا فى اعتبارنا ان علم محاسبة التكاليف لا يجدالاهتمام والكافى والتطبيق المرجو فى الشركات والمؤسسات فى اغلب دول العالم الثالث تقريبا , وهذا الواقع يجعل كثير من الذين تخرجوا وهم يحملون هذا العلم فى الغالب لا يجدون نظاما جاهزا لمحاسبة التكاليف مطبق فى الشركات والمؤسسات التى يودون العمل فيها , وحين توكل لهم مهمة تصميم نظام للعمل به فى المؤسسة هنا يصيبه التخبط والحيرة والارتباك وعندما يهرع الى المراجع يجد اجترارا لنفس المفاهيم النظرية التى درسها فى فترة الجامعة والتى لا تشفى غليله الى التطبيق والتفاصيل العملية . ولذلك استعنت بالله على القيام بعمل كتاب فى محاسبة التكاليف يتناول الجانب العملى والتطبيقى فى محاسبة التكاليف و
ترك الجانب النظرى للمراجع المتخصصة فى هذا العلم وما اكثرها . وسوف اقوم بتقسيم العمل الى الاقسام او المباحث الاتية :


الباب الاول : دراسة الهيكل التنظيمى وتسلسل العمليات الصناعية داخل المصنع

الباب الثانى : قياس التكلفة المعيارية للمنتجات

الباب الثالث : مستندات وبطاقات جمع البيانات

الباب الرابع : معالجة البيانات وتشغيلها للحصول على المعلومات والتقارير التكاليفية

الباب الخامس : استخدام تقارير التكاليف فى ترشيد القرارات الادارية.

اقوم بهذا العمل المتواضع وكلى امل ان اجد التوجيه والنقد البناء من الاساتذة الضالعين فى هذا العلم حتى يتم سد الثغراث الموجودة فى هذا الجهد فيما يخص الجانب التطبيقى . وان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى والشيطان .

1 ــ دراسة عمليات التصنيع والهيكل التنظيمى

حتى نتمكن من وضع نظام لمحاسبة التكاليف ويكون هذا النظام قادر على اداء وظيفته بفاعلية وكفاءة لا بد من دراسة عمليات التصنيع واعداد المصنع .
ويتم ذلك من حيث :
أ ـــ المواد المستخدمة فى عمليات التصنيع للحصول على المنتج او ما يسمى فى علم محاسبة التكاليف بالمواد المباشرة .بالاضافة الى دراسة مراحل اضافة هذه المواد حيث اننا نجد طريقة اضافة المواد المباشرة خلال المراحل الانتاجية تختلف من صناعة الى اخرى, فمنها ما يتم اضافته خلال مرحلة واحدة ومنها ما يتم اضافته خلال مراحل الانتاج المتعددة .
ب ـــ العمالة المباشرة التى تعمل على الالات بصورة مباشرة للحصول على المنتج النهائى وطبيعة العمل التى يقوم بها كل عامل من عمال العمل المباشر وتوزيع هؤلاء العمال خلال المراحل الانتاجية .
ج ـــ المصروفات الصناعية غير المباشرة , طبيعتها فى كل مرحلة والعوامل المؤثرة على توزيعها وفى هذا الخصوص تتفاوت اساليب التصنيع باختلاف المنتجات التى يتم تصنيعها وتتراوح ما بين :
1 ـــ منتجات يتم تصنيعها فى مرحلة واحدة وهى تكون سهلة المتابعة ويمثل هذا النوع بعض المنتجات البلاستيكية (مواسير المياه والخراطيش ) حيث يتم تصنيعها فى الة واحدة يدخل الخام فى بداية الالة ويخرج من الجانب الاخر منتجا تاما .
2 ـــ منتجات تمر بعدة مراحل انتاجية حتى تصبح منتجا تاما حيث ان كل مرحلة تهيئ المنتج للمرحلة التالية حتى يخرج فى نهاية الامر منتجا تاما . وفى هذا الحال تمثل مخرجات المرحلة المدخلات مدخلات للمرحلة التالية ويمثل هذا النوع بعض المنتجات البلاستيكية ومنتجات الاحذية

3 ــ النوع الثالث من المنتجات يمر بمراحل انتاجية مختلفة ولكنه فى الوقت نفسه يخضع لنظام الطلبيات . حيث تكون فيه كل امر تشغيلى او انتاجى او طلبية تتمتع بمواصفات خاصة قد تختلف كليا او جزئيا عن الطلبية الاخرى وعلى سبيل المثال قد يكون المصنع يعمل فى انتاج الاحذية وهو فى هذه الحال يمر بمراحل انتاجية مختلفة بحكم
طبيعة المنتج ولكنه يتم الانتاج بناء على طلبيات العملاء حيث يطلبون فى الطلبية المحددة بمواصفات خاصة يدخل فيها خام محدد مثلا او يكون التصميم بالنسبة للحذاء على هيئة معينة تختلف من الطلبيات الاخرى مما يستوجب معاملة هذه الطلبية بصورة خاصة من حيث التكلفة . لماذا ؟ .
لان ادخال خام محدد فى المنتج يؤدى الى ان تختلف تكلفته كما ان الاختلاف فى تشكيل او تصميم المنتج قد يؤدى الى تكبد المصنع لتكلفة التصميم كما انه قد يؤدى الى ان تقل الطاقة الانتاجية التى يعمل بها المصنع او اذا شئنا الدقة يؤدى لان تختلف كمية الربط التى يحققها العاملون فى الفترة الزمنية المحددة .
والاختلاف فى طرق التصنيع ياخذ اشكال مختلفة . فبعض المنتجات تتمرحل المنتجات الوسيطة المكونة لها فى خطوط متوازية ثم تلتقى فى المرحلة الاخيرة او التى قبلها مكونة للمنتج النهائى .
كما انه لا بد من دراسة الهيكل التنظيمى والادارى .حيث انه يتم دراسة الهيكل الادارى لمعرفة المراكز الخدمية التى تخدم مراكز الانتاج والمراكز الادارية لمعرفة مراكز المسئولية عن كل نشاط او عنصر تكلفة . ومعرفة مراكز الربحية ومراكز الايراد ومراكز التكلفة فى الشركة او المؤسسة . حيث يستفيد محاسب التكاليف من التقسيم حسب مراكز الربحية ومراكز الايراد ومراكز التكلفة من معرفة
الربح المخطط لكل مركز ربحية والربط المحدد لكل مركز ايراد والتكلفة المخطط لكل مركز تكلفة اما التقسيم الى مراكز المسئولية فانه يعين على تحديد الجهات المسئولة عن الانحرافات التى تحدث عند التقرير عن الانحرافات .

الباب الثانى : ايجاد التكلفة المعيارية للمنتجات.

اولا : اهمية التكلفة المعيارية

يجد موضوع التكلفة المعيارية اهتمام خاص وذلك لانه يساعد فى الاتى :
1ــ يستخدم فى عملية التخطيط للانتاج وتحديدا يساعد فى عمل الموازنة التقديرية , فمتى ما كان هنالك احتساب للتكلفة المعيارية وبصورة دقيقة يمكن اعداد الموازنة التقديرية بقدر عالى من الموضوعية والدقة وبدرجة كبيرة من اليسر .وذلك لان عناصر التكلفة للوحدة الانتاجية جاهزة ونحتاج فقط لحجم النشاط المتوقع (المنتجات ـ
الساعات التشغيلية) لاحتساب عناصر التكلفة المتوقعة عليها .
2 ــ تستخدم التكلفة المعيارية فى تقييم العروض والطلبيات حيث يتم تحديد التكلفة للعرض او الطلبية عن طريق التكلفة المعيارية .
3 ــ يمكن استخدام التكلفة المعيارية فى تقييم مخزون البضاعة التامة بدقة افضل من التكلفة الفعلية وذلك لان التكلفة الفعلية تتاثر بظروف التوقف للمصنع ولذلك تتارجح بين الزيادة والنقصان . اما التكلفة المعيارية فهى ثابتة وروعى فى تحديدها مستوى الانتاج العادى .
وقد ذكر فى المعيار الدولى للمخزون ان من ضمن التكلفة التى تحتسب للمخزون تكلفة التحويل والتى تتضمن التكلفة الصناعية وذكر ان هذه التكلفة يمكن تحتسب بالتكلفة المعيارية .
4ــ تعتبر عناصر الاداء والتكلفة الموجودة فى التكلفة المعيارية عامل لحفز العاملين والادارة للوصول اليها

ثانيا : طريقة احتساب التكلفة المعيارية يمكن تتبع عناصر التكلفة المعيارية من خلال :

تكلفة المواد
تكلفة الاجور
المصروفات الصناعية
و نبدأ بالحديث حول هذه العناصر بقدر اكبر من التفصيل
ولكن قبل ذلك نحتاج الى بيانات من المصنع يمكن اعداد بواسطة المهندسين المشرفين على العمليات الانتاجية ولذلك ليتم حساب التكلفة المعيارية بسهولة ودقة ينبغى ان يقوم بحساب التكلفة المعيارية فريق عمل يتكون
1 ــ محاسب التكاليف بالشركة 2 ــ مهندسى ومشرفى الانتاج بالمصنع 3 ــ عضو من ادارة المشتريات
4ــ عضو من ادارة الجودة ان وجدت واى جهة لها علاقة بموضوع التكلفة .
حيث يقوم الفريق بتوزيع المهام على اعضائه وبالتالى الوصول الى الهدف بدقة ويسر .

بالنسبة للموضوع السابق والمتعلق باهمية التكلفة المعيارية نسيت اهم عنصرين تقريبا هما :

5ــ استخدام التكلفة المعيارية فى المقرنة مع التكلفة الفعلية للوصول للانحرافات بين المعيارى والفعلى او المخطط والفعلى حيث يتم عن طريق هذا معرفة اماكن القصور لمعرفة اسبابها ومعالجتها فيما يعرف بالادارة بالاستثناء
6 ــ تستخدم التكلفة المعيارية لتحديد الكميات التى تصرف من المخازن للانتاج وذلك لعمل ضبط جيد المخازن للرقابة على تكلفة المواد بالاضافة الى الرقابة على عناصر التكلفة الاخرى .
كنا قد وصلنا فى المرة الفائتة الى تكوين فريق العمل الذى سيعمل على احتساب التكلفة المعيارية لمنتجات المصنع
او المصانع . ويمكن تقسيم العمل على الفريق على النحو التالى :

1ـــ يقوم مهندسو الانتاج بتحديد المنتجات التى يتم تصنيعها فى مصانعهم وتحديد المراكز الانتاجية او الماكينات داخل
المراكز الانتاجية التى يتم تصنيع المنتج فيها والمراحل الانتاجية التى يمر بها المنتج . كما يقوم مهندسو الانتاج بتحديد المواد الخام التى تدخل فى انتاج كل منتج والمرحلة التى يتم فيها اضافة المادة
و الكمية من المواد الخام التى تدخل فى وحدة الانتاج الواحدة .
كما انهم يقومون بتحديد عدد ونوعية العمال الذين يعملون على المنتج عبر المراحل التى يمر بها .

2ـــ يقوم مندوب او ممثل ادارة الشراء مع محاسب التكاليف بتحديد اسعار المواد الخام الداخلة فى تصنيع المنتج والتى تم تحديدها سابقا .
3ــ تعمل ادارة الجودة على تحديد مواصفات المواد الخام التى يجب شراءها حتى يخرج بمستوى المواصفات المطلوبة .
4ـــ يقوم محاسب التكاليف بتجميع كل هذه البيانات بالاضافة الى تحديد سعر الساعة للعاملين والوصول الى :
تكلفة وحدة الانتاج من المواد الخام لكل مرحلة انتاجية .
تكلفة وحدة الانتاج من العمل المباشر لكل مرحلة انتاجية

ثم ينتقل محاسب الى العنصر الاكثر ازعاجا فى تحديد تكلفة الانتاج الا وهو عنصر التكلفة الصناعية الاضافية وهذه الخطوة تحتاج الى ان نتحدث عنها

ساتحدث عن تحديد التكلفة الاضافية بالنسبة للتكلفة المعيارية :

وكما ذكرنا سابقا هذا الجزء يعتبر من اصعب مراحل تحديد التكلفة المعيارية .ويمكن عمل التكلفة المعيارية عن طريق الخطوات التالية :ــ

1ـــ تحديد بنود التكلفة الاضافية وذلك لكل مرحلة من مراحل الانتاج
2ــ تحديد المبلغ المقدر لكل بند من بنود التكلفة وذلك من خلال الصرف الفعلى الذى تم على هذه البنود خلال العام او الاعوام السابقة .
3ـــ توجيه الاسئلة التالية الى المهندسين والمشرفين على الانتاج لفصل التكلفة الثابتة من المتغيرة وذلك لكل بند من بنود التكلفة الصناعية الاضافية :

أ ــ ماهى علاقة البند بحجم النشاط ؟ فاذا كان البند يكون ثابتا لا يتغير بغض النظر بحجم النشاط فانه يعتبر تكلفة ثابتة فى المدى الملائم وفى هذه الحالة يؤخذ حجم النشاط المتوقع وتقسم عليه التكلفة المحددة للبند لمعرفة نصيب وحدة النشاط من تكلفة هذا البند. اما اذا كانت التكلفة ليست ثابتة اعتبر تكلفة متغيرة او مختلطة .
ب ــ واذا كان بند التكلفة يتغير مع حجم النشاط فماهى درجة تغيره مع حجم الانتاج ؟ هل يتغير البند بنفس الدرجة او المعدل او النسبة التى يتغير بها حجم النشاط ؟ فاذا كان كذلك يعتبر البند تكلفة متغيرة وفى هذه الحال يتم تحديد محرك التكلفة الذى يتغير معه البند وماهو الحجم المتوقع لمحرك التكلفة خلال العام .
ج ــ واذا كان البند مع حجم النشاط ولكن ليس بنفس النسبة يتم فصله الى ثابت ومتغير بنسب معينه حسب ماهو مناسب ومن يتم التعامل مع كل واحد من القسمين الذين يفصل اليهما حسب ما ذكر سابقا .
د ــ ماهى توقعاتهم لحجم كل بند من بنود التكلفة وتحديد ما اذا كانت ستزيد او تنقص عن الصرف الذى تم اخذه من السنوات السابقة .
هـ ــ تحديد معدل التكلفة لكل وحدة من محرك التكلفة وذلك بقسمة بند التكلفة على الحجم المتوقع لمحرك التكلفة من خلال النقاط السابقة نكون قد وصلنا الى :ــ

التكلفة الثابتة خلال العام وذلك لكل بند من بنود التكلفة الثابتة .
معدل التكلفة لكل وحدة من محرك التكلفة وذلك لكل بند من بنود التكلفة المتغيرة . بذلك يمكن تحميل وحدات الانتاج لكل فترة من فترات الانتاج من :

* التكلفة الثابتة وذلك عن طريق ضرب عدد وحدات النشاط لتلك الفترة فى معدل وحدة النشاط من التكلفة (بالنسبة لكل بند)
* التكلفة المتغيرة وذلك بضرب الحجم الفعلى لمحرك التكلفة الخاص بكل بند فى معدل التكلفة لكل وحدة من محرك التكلفة .


منقول من

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
راعية الحرف العنيد
محاسب جديد
محاسب جديد


انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 32
الدولة : السعوديه
المؤهل العلمي : بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2326

مُساهمةموضوع: رد: محاسبة التكاليف ــ مدخل تطبيقى / ادم خيرالله   الأربعاء 28 يوليو 2010 - 0:27

مشكور أخي العدنان على المجهود الطيب
أخي لوتكرمت أحتاج مساعده
إذعندي بحث بعنوان إمكانية تطبيق محاسبة التكاليف في المستشفيات الحكومية
فما عرفت كيف أطبق التكاليف الغير مباشره في البحث
وكنت حابه أمل أستبيان للبحث بس قابلة بعض الصعوبات
فأرجوا منك المساعدة وأرد بسرعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راعية الحرف العنيد
محاسب جديد
محاسب جديد


انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 32
الدولة : السعوديه
المؤهل العلمي : بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2326

مُساهمةموضوع: رد: محاسبة التكاليف ــ مدخل تطبيقى / ادم خيرالله   الأربعاء 28 يوليو 2010 - 0:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
مشكور أخي العدنان على المجهود الطيب
أخي لوتكرمت أحتاج مساعده
إذعندي بحث بعنوان إمكانية تطبيق محاسبة التكاليف في المستشفيات الحكومية
فما عرفت كيف أطبق التكاليف الغير مباشره في البحث
وكنت حابه أعمل أستبيان للبحث بس قابلت بعض الصعوبات
فأرجوا منك المساعدة والرد بسرعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاسبة التكاليف ــ مدخل تطبيقى / ادم خيرالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية :: محاسبة التكاليف-
انتقل الى: