اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول




جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» برنامج محاسبة
أمس في 18:44 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
أمس في 17:10 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة للمحلات
السبت 17 نوفمبر 2018 - 20:17 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
السبت 17 نوفمبر 2018 - 16:22 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الخميس 15 نوفمبر 2018 - 20:20 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 17:27 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 16:28 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 20:24 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 19:40 من طرف لمياء حمود

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
المالية المحاسبة اكسل تكاليف اسئلة المال المسؤولية الشيكات معايير المختبرات قيمة مراقبة مقاولات طباعة هيكل ربحية الطيبة مجموعة_فرص_عمل برنامج الشركات الشجرة التشريعات محاسبة حسابات شيكات امن_وشبكات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 ملخصات معايير المحاسبة المالية / الالتزامات طويلة الاجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رند55
محاسب واعد
محاسب واعد


ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 35
الدولة : الاردن
الوظيفة ؟ : محاسب
المؤهل العلمي : بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3115

مُساهمةموضوع: ملخصات معايير المحاسبة المالية / الالتزامات طويلة الاجل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 14:15

الالتزامات طويلة الأجل
د. مأمون الدبعي
1. تلعب الديون طويلة الأجل دوراً هاماً في الأسواق المالية لحاجة الشركات –والحكومات- إلى مبالغ ضخمة من رأس المال لتمويل نموها، فالديون طويلة الأجل تمثل الأسلوب الأكثر فعالية، في معظم الأحيان، للحصول على رأس المال. ويتكون الدين طويل الأجل من تضحيات مستقبلية محتملة بمنافع اقتصادية ناتجة عن التعهدات الحالية والتي لا تستحق الدفع خلال سنة مالية واحدة أو دورة نشاط أيهما أطول. ومن الأمثلة على الديون طويلة الأجل؛ قرض السندات، وأوراق الدفع طويلة الأجل، والقروض برهن عقاري، وإلتزامات صناديق التقاعد، والتزامات عقود الإيجار. وعاده ما يتطلب إستحقاق دين طويل الأجل إلى موافقة مجلس إدارة الشركة والمساهمين وذلك طبقاً لقوانين الشركات في العالم. أيضاً عادة ما يرتبط بالدين طويل الأجل عدة شروط (أو قيود) تهدف إلى حماية كل من المقرض والمقترض، ويتم إدخال تلك الشروط وبنود الاتفاقية ما بين المقرض والمقترض في عقد السندات أو عقد الدين. ويتضمن عقد الدين معلومات حول المبلغ المصرح إصداره، ومعدل الفائدة، وتواريخ (أو تاريخ) الاستحقاق، وشروط الاستدعاء، والأصول المستخدمة كضمان، ومتطلبات صندوق السداد، والقيود على رأس المال العامل والتوزيعات، ومحددات الاقتراض الإضافي إن وجد. ولأهمية هذه المعلومات لا بد من الإفصاح عنها في القوائم المالية والملاحظات المرفقة بها.
2. تمثل السندات الأسلوب الأكثر شيوعاً للدين طويل الأجل، فمن خلال تقسيم الدين إلى وحدات تمثل كل منها 100 دينار، أو 1000 دينار، يمكن الحصول على مبلغ ضخم يصعب على مقرض واحد تزويده. وينتج السند عن عقد السندات والذي يمثل تعهداً بدفع (أ) مبلغ إجمالي من المال في تاريخ مستقبلي محدد، و(ب) فوائد دورية بمعدل محدد من القيمة الاستحقاقية (القيمة الاسمية). ويأخذ السند شكل شهادة ورقية بقيمة اسمية ظاهرة عليه، وعادة ما تدفع الفوائد نصف سنوياً بالرغم من أن معدل الفائدة يعبر عنه بمعدل سنوي. ولإصدار السندات، قد تقوم الشركة ببيع كامل السندات إلى بنك استثماري والذي يلعب في هذه الحالة دور وكيل بيع لتسويق السندات، وهنا يمكن للبنك الاستثماري ضمان عملية بيع السندات بالكامل وذلك من خلال دفع مبلغ محدد للشركة، وتحمّل مخاطره تسويق السندات بغض النظر عن السعر الذي سيتمكن من بيع السندات عنده، أو قد يختار البنك الاستثماري بيع السندات نيابة عن الشركة مقابل عمولة تطرح من التحصيلات من بيع السندات، دون أية ضمانات. وبالمقابل قد تختار الشركة بيع السندات لمؤسسة كبيرة (سواء مالية أو أخرى) دون الحاجة إلى بنك استثماري.
3. هنالك عدة أنواع من السندات في الحياة العملية، فهناك السندات المضمونة (بعقار و أسهم أو سندات شركات أخرى) وغير المضمونة، وهنالك سندات استحقاق تاريخ واحد، وسندات تستحق على أقساط، وسندات قابلة للاستدعاء من قبل مصدرها ومن ثم يتم إلغائها قبل استحقاقها، وهنالك سندات قابلة للتحويل إلى أوراق مالية أخرى تصدرها الشركة خلال فترة محددة بعد إصدار السندات، وهنالك سندات مرتبطة بأصول، حيث يتم سدادها من خلال دفع سلع أو نقدية (مثلاً 1000 دينار أو 50 أونصة فضة أيها أكبر قيمة عند استحقاق السندات)، وهنالك سندات بدون فوائد دورية، حيث تباع السندات بخصم كبير ومن ثم يعوّض حامل السند باستلام القيمة الاستحقاقية (الاسمية) بتاريخ الاستحقاق. وهنالك سندات تحمل اسم مالكها، وسندات لحاملها، وأخيراً هنالك سندات الربح، حيث لا تدفع الشركة فوائد إلا إذا كانت رابحة، وسندات الإيرادات، والتي تدفع فوائدها فقط من مصادر إيرادات محددة.
4. نظراً لطول الفترة ما بين وضع شروط قرض السندات والإصدار الفعلي للسندات، فإن التغيرات في الظروف السوقية والمركز المالي للشركة المصدرة للسندات قد تؤثر على تسويق السندات وبالتالي على سعر بيعها، فسعر البيع يتحدد طبقاً لقوى العرض والطلب، والمخاطرة النسبية، وظروف السوق، والحالة الاقتصادية. ويحدد المستثمر السعر الذي سيدفعه مقابل السند من خلال تحديد القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية للسند وهي: (أ) القيمة الاستحقاقية (القيمة الأسمية)، و(ب) الفوائد الدورية. أما معدل الخصم المستخدم في إيجاد القيم الحالية تلك فهو المعدل الذي يعطي عائداً مقبولاً على الاستثمار مع الأخذ بالاعتبار خصائص المخاطرة المرتبطة بمصدر السندات. فإذا كان معدل الخصم يختلف عن معدل الفائدة المطبوع على شهادة السند (معدل الفائدة المحدد أو الاسمي) فإن القيمة الحالية للسندات (سعر شرائها الحالي) ستختلف عن القيمة الاسمية المطبوعة على السندات. فإذا كانت القيمة الحالية للسندات أكبر من القيمة الاسمية، فإن الفرق يسمى علاوة قرض السندات (تباع السندات بعلاوة)، وإذا كانت القيمة الحالية للسندات أقل من القيمة الاسمية، فإن الفرق يسمى خصم قرض السندات (تباع السندات بخصم). ويسمى معدل العائد الفعلي الذي يكتسبه حملة السندات بمعدل الفائدة الفعال (وهو ذاته معدل الخصم). فإذا بيعت السندات بعلاوة فذلك يدل على أن معدل الفائدة الفعال أقل من معدل الفائدة المحدد على السندات. أما إذا بيعت بخصم فإن ذلك يعني أن معدل الفائدة الفعال أكبر من معدل الفائدة المحدد على السندات. وبالتالي فان سعر السندات المتداولة سيتأثر دائماً بأسعار الفائدة السوقية، وهنالك علاقة عكسية ما يبن سعر السند ومعدل الفائدة السوقية.
5. إذا تم إصدار السندات بقيمتها الاسمية (معدل الفائدة على السندات = معدل الفائدة الفعال) وبتاريخ دفع الفوائد، فإنه لن يكون هنالك أي خصم أو علاوة ولن يكون هنالك أية فوائد مستحقة الدفع. وبالتالي فإن قيد إثبات إصدار السندات سيتضمن جعل حساب النقدية مديناً بمبلغ المتحصلات وجعل حساب قرض السندات دائناً بالقيمة الاسمية للسندات. وفي تاريخ دفع الفوائد اللاحق يجعل حساب مصروف فائدة مديناً (بحاصل ضرب القيمة الاسمية للسندات في معدل الفائدة على السندات في الزمن) ويجعل حساب النقدية دائنا بنفس المبلغ. أما إذا أصدرت السندات بخصم وبتاريخ الفائدة، فأن حساب النقدية سيجعل مدينا بالمتحصلات، ويجعل حساب قرض السندات دائناً بالقيمة الاسمية ولاستكمال القيد لا بد من جعل حساب خصم قرض السندات مديناً بالفرق ما بين القيمة الاسمية والمتحصيلات. ويتم إطفاء (تحول مبلغ من خصم قرض السندات إلى مصروف فائدة في تواريخ دفع الفائدة) خصم قرض السندات على عمر السندات. فبافتراض أن السندات تستحق بعد 10 سنوات، وأن الفائدة تدفع نصف سنوياً، فإن المبلغ الذي سيطفأ من خصم السندات في كل تاريخ دفع فوائد سيساوي خصم قرض السندات مقسوماً على عدد فترات الفائدة (10 سنوات × 2 مرة سنوياً = 20 فترة)، وتسمى طريقة الإطفاء هذه بطريقة القسط الثابت، مع العلم بأن طريقة الإطفاء المفضلة هي طريقة معدل الفائدة الفعال والتي سنتعرض إليها لاحقاً. وعليه فإنه في أول تاريخ دفع فائدة لاحق لتاريخ الإصدار سنبدأ بإطفاء الخصم، ويتضمن القيد اللازم لإثبات إطفاء الخصم جعل حساب مصروف فائدة السندات مديناً وحساب خصم قرض السندات دائناً بمبلغ الأطفاء عن فترة الفائدة. أما الفائدة المدفوعه فستسجل كالمعتاد (بجعل حساب مصروف فائدة مديناً بحاصل ضرب القيمة الاسمية للسندات في معدل الفائدة على السندات في الزمن وجعل حساب النقدية دائنا بنفس المبلغ). كذلك يمكن كتابة قيد الأطفاء سنوياً مرة واحدة من خلال جعل قيد الأطفاء السابق مديناً ودائناً بمبلغ الأطفاء عن عام (أي مبلغ خصم السندات مقسوماً على 10 سنوات-بإفتراض طريقة القسط الثابت للإطفاء). أما إذا أصدرت السندات بعلاوة وبتاريخ دفع الفوائد، فإن حساب النقدية سيجعل مديناً بالمتحصلات، ويجعل حساب قرض السندات دائناً بالقيمة الاسمية، ولاستكمال القيد لا بد من جعل حساب علاوة قرض السندات دائناً بالفرق ما بين المتحصلات والقيمة الاسمية. ويتم إطفاء علاوة قرض السندات على عمر السندات تماماً كما في حالة الخصم، مع ملاحظة أن إطفاء علاوة السندات يؤدي إلى تخفيض مصروف الفائدة وليس زيادته كما في حالة الخصم، وعليه فإن قيد إثبات إطفاء العلاوة سيتضمن جعل حساب علاوة قرض السندات مديناً وحساب مصروف فائدة السندات دائناً بمبلغ الإطفاء (عن فترة الفائدة، أو عن العام).
أما إذا أصدرت السندات بقيمتها الأسمية وبين تواريخ دفع الفائدة،، فإن مشتري السند سيدفع لمصدر السندات أيضاً الفائدة مستحقة الدفع منذ آخر تاريخ دفع فوائد سابق لتاريخ الإصدار حتى تاريخ الإصدار، وذلك لأن المشتري سيتسلم في أول تاريخ دفع فوائد لاحق لتاريخ الإصدار الفائدة عن كامل الفترة منذ آخر تاريخ دفع فائدة حتى تاريخ الفائدة اللاحق. وعليه فإن قيد إثبات إصدار السندات سيتضمن جعل حساب النقدية مديناً بالمتحصلات (سعر الإصدار مضافاً إليه الفائدة المستحقة) وجعل حساب قرض السندات دائناً بالقيمة الاسمية وحساب مصروف فائدة دائناً (بمبلغ الفائدة عن الفترة منذ آخر تاريخ دفع فوائد سابق حتى تاريخ الإصدار). أما إذا أصدرت السندات بعلاوة (أو بخصم) وبين تواريخ دفع الفائدة، فإن القيد سيتضمن جعل حساب النقدية مديناً بالمتحصلات وجعل حساب قرض السندات دائناً بالقيمة الاسمية وحساب علاوة قرض السندات دائناً بمبلغ العلاوة ( أو حساب خصم قرض السندات مديناً بمبلغ الخصم) وحساب مصروف فائدة دائناً (بمبلغ الفائدة عن الفترة منذ آخر تاريخ دفع فوائد سابق حتى تاريخ الإصدار). لاحظ هنا أن علاوة (خصم) قرض السندات ستطفأ منذ تاريخ الإصدار الفعلي وليس منذ التاريخ المطبوع عليها.
6. إن طريقة إطفاء خصم أو علاوة قرض السندات المفضلة من قبل مهنة المحاسبة هي طريقة معدل الفائدة الفعال لأنها تحقق مبدأ المقابلة بدرجة أفضل من طريقة القسط الثابت، علماً بأن مصروف الفائدة الإجمالي طبقاً للطريقتين متساوٍ (في البرازيل طريقة القسط الثابت هي المعتمدة). وطبقاً لطريقة معدل الفائدة الفعال يتم احتساب مصروف الفائدة للفترة من خلال ضرب القيمة الدفترية لقرض السندات في بداية فترة الفائدة في معدل الفائدة الفعال لفترة الفائدة، ويحتسب مبلغ الفائدة التي ستدفع من خلال ضرب القيمة الاسمية للسندات في معدل الفائدة المحدد، ويمثل الفرق بينهما إطفاء الخصم (المصروف أكبر من المبلغ المدفوع) أو إطفاء العلاوة (المبلغ المدفوع أكبر من المصروف). تحدد القيمة الدفترية للسندات في بداية كل فترة فائدة من خلال إضافة مبلغ إطفاء الخصم (أو طرح مبلغ إطفاء العلاوة) إلى (من) القيمة الدفترية في بداية فترة الفائدة السابقة. فالقيمة الدفترية في بداية أول فترة فائدة تساوي القيمة الاسمية للسندات مطروحاً منها خصم قرض السندات (أو مضافاً إليها علاوة خصم السندات)، وتساوي القيمة الدفترية للسندات في بداية الفائدة الثانية القيمة الدفترية للسندات في بداية الفترة أول للفائدة مضافاً إليها مبلغ إطفاء الخصم (أو مطروحاً منها مبلغ إطفاء العلاوة). وسواء أصدرت السندات بخصم أو علاوة فإن القيمة الدفترية للسندات في تاريخ استحقاقها ستساوي القيمة الاسمية للسندات. أيضاً لاحظ أنه عند استخدام طريقة معدل الفائدة الفعال لإطفاء الخصم أو العلاوة، فإن النسبة المئوية لمصروف الفائدة عن الفترة إلى القيمة الدفترية للسندات في بداية الفترة ستكون معدلاً ثابتاً ومساوٍ لمعدل الفائدة الفعال لفترة الفائدة. ولإغراض العرض المالي فإن قرض السندات يظهر ضمن الالتزامات طويلة الأجل بقيمته الإسمية كما يظهر الجزء غير المطفأ من خصم قرض السندات مطروحاً من ( أو الجزء غير المطفأ من علاوة قرض السندات مضافاً إلى) تلك القيمة للوصول إلى القيمة الدفترية لقرض السندات. فحساب خصم السندات هو حساب مقابل لحساب قرض السندات, وحساب علاوة قرض السندات حساب مرافق لحساب قرض السندات.
7. ينتج عن إصدار السندات استحقاق نفقات متعددة مرتبطة بطباعة شهادات السندات، ونفقات قانونية، وأتعاب محاسبية، وعمولات، ونفقات ترويج، وغيرها. وتعالج هذه النفقات بتسجيلها كمصاريف مؤجلة (مدفوعة مقدماً) أي كأصل، ومن ثم يتم إطفاء هذا الأصل على عمر السندات بطريقة القسط الثابت. وعليه فإن قيد إصدار السندات سيتضمن بالإضافة إلى الحسابات الأساسية، جعل حساب تكاليف إصدار السندات مديناً بإجمالي تلك النفقات. وفي نهاية كل عام، يجعل حساب مصروف إصدار سندات مديناً وحساب تكاليف إصدار سندات دائناً بمبلغ الإطفاء عن العام (والذي يمثل إجمالي نفقات الإصدار مقسوماً على عمر السندات بالسنوات).
8. إذا تم سداد السندات بتاريخ استحقاقها (وليس قبل ذلك) فلن يكون هناك أية مكاسب أو خسائر ناتجة عن سداد السندات ولن يكون هناك رصيد لحساب علاوة أو خصم قرض السندات، وستكون القيمة الدفترية للسندات مساوية لقيمتها الاسمية ومساوية أيضاً لقيمتها السوقية. ولتسجيل سداد السندات يجعل حساب قرض السندات مديناً (بالقيمة الاسمية) وحساب النقدية دائناً. ولكن في بعض الأحيان تسدد السندات قبل تاريخ استحقاقها، ويسمى المبلغ الذي سيدفع لحملة السندات في هذه الحالة بسعر إعادة الامتلاك والذي يتضمن أيضاً علاوة الاستدعاء، ونفقات إعادة الامتلاك. وبالتالي عند دفع سعر إعادة امتلاك أكبر من صافي القيمة الدفترية للسندات (أي القيمة الاستحقاقية للسندات بعد تعديلها بالخصم أو العلاوة وتكاليف الإصدار غير المطفأة). فإن الفرق يمثل خسارة سداد سندات، أما إذا كان سعر إعادة الامتلاك أقل من صافي القيمة الدفترية للسندات، فإن الفرق يمثل مكسب سداد سندات. وطبقاً للمبادىء المحاسبية فإن خسارة ومكسب إعادة امتلاك السندات تمثل بنوداً غير اعتيادية.
9. ننتقل الآن إلى نوع آخر من الديون طويلة الأجل وهو أوراق الدفع طويلة الأجل وهي مشابهه لأوراق الدفع قصيرة الأجل إلا أنها تختلف من حيث تاريخ الاستحقاق والذي يتجاوز السنة أو الدورة التشغيلية للشركة. وتتشابه أوراق الدفع طويلة الأجل من حيث الجوهر مع السند حيث أن لكليهما تواريخ استحقاق ثابتة وتحمل معدل فائدة صريح أو ضمني، إلا أن تداولها أقل من السندات في الأسواق المالية. كذلك تصدر أوراق الدفع طويلة الأجل من قبل الشركات غير المساهمة أو المساهمة الصغيرة بينما تصدر السندات وأوراق الدفع طويلة الأجل من قبل الشركات المساهمة الكبيرة. أما المعالجة المحاسبية لورقة الدفع طويلة الأجل بفائدة صريحة (ورقة دفع مصدرة بقيمتها الاسمية) فهي متشابهة مع قرض السندات. حيث أنها تقيم بالقيمة الحالية لتدفقات الفوائد والقيمة الاستحقاقية وكذلك يطفأ الخصم أو العلاوة على عمر الورقة، وهذه المعالجة أيضاً تنطبق على أوراق القبض طويلة الأجل. أما بالنسبة لأوراق الدفع بفائدة ضمنية (ورقة دفع مصدرة بغير قيمتها الاسمية)، والتي عادة ما تصدر مقابل نقد، فإن قيمتها الحالية تقاس بالمبلغ النقدي الذي استلمه مصدر الورقة. أما بالنسبة لمعدل الفائدة الضمني فهو المعدل الذي يجعل النقدية المستلمة مساوية للمبالغ المستقبلية. ويمثل الفرق ما بين القيمة الاسمية والقيمة الحالية (النقد المستلم) خصم ويطفأ إلى مصروف فائدة على عمر الورقة.

تمارين
تمرين 1: عادة ما تظهر البنود التالية في القوائم المالية:
أ‌. خصم قرض سندات.
ب‌. مصروف فائدة (برصيد دائن).
ت‌. التكاليف غير المطفأة لإصدار السندات.
ث‌. مكسب إعادة شراء دين.
ج‌. قرض برهن (يدفع على ثلاثة أقساط متساوية خلال 3 سنوات).
ح‌. قرض سندات (يستحق بعد 5 سنوات).
خ‌. أوراق دفع (تستحق بعد 4 سنوات).
د‌. علاوة قرض سندات.
ذ‌. سندات خزينة.
ر‌. قرض سندات ربح (تستحق بعد 3 سنوات).
المطلوب: بيّن التصنيف الملائم لكل من البنود أعلاه في القوائم المالية.
تمرين 2: التالي حالتين مستقلتين:
1- في 1/1/98 أصدرت الشركة المساهمة الأولى سندات بقيمتها الاسمية البالغة 200.000 دينار وتحمل فائدة بمعدل 9%، وتستحق بعد 10 سنوات. تدفع الفائدة ربعياً في 1/ 4 و1/7 و1/10 و1/1 من كل عام.
2- في 1/6/98 أصدرت الشركة المساهمة الثانية سندات بقيمتها الاسمية والبالغة 100.000 دينار بالاضافة إلى الفائـدة المستحقة، وتحمل السندات فائدة بمعدل 12%، وتستحق بعد 10 سنوات، وتاريخها 1/1. تدفع الفائدة نصف سنوياً في 1/7 و1/1 من كل عام.
المطلوب: لكل حالة من الحالتين أعلاه أعد قيود اليومية لتسجيل:
أ‌. إصدار السندات ب. دفع الفائدة بتاريخ 1/7 جـ. استحقاق الفائدة بتاريخ 31/12
تمرين 3: أصدرت الشركة المساهمة الثالثة بتاريخ 1/1/99 سندات قيمتها الاسمية 600.000 دينار بسعر 102. وتحمل السندات فائدة بمعدل 10% وتستحق بعد 20 عاماً. تدفع الفائدة نصف سنوياً في 1/7 و1/1 من كل عام. تستخدم الشركة طريقة القسط الثابت لإطفاء علاوة أو خصم قرض السندات.
المطلوب: أ. أعد قيود اليومية اللازمة لتسجيل:
1- إصدار السندات.
2- دفع الفائدة، والإطفاء للفترة في 1/7/99.
3- استحقاق الفائدة، والإطفاء للفترة في 31/12/99.
ب‌- إذا كانت طريقة معدل الفائدة الفعال هي المستخدمة فكم سيبلغ:
(1) مصروف الفائدة المسجل بتاريخ 1/7/99،
(2) إطفاء الخصم أو العلاوة عن فترة 6 شهور من 1/7- 31/12
افترض أن معدل الفائدة الفعال يبلغ 9.75%.
تمرين 4: بتاريخ 30/6/99 أصدرت الشركة المساهمة الرابعة سندات قيمتها الاسمية 4.000.000 دينار بسعر 4.300.920 دينار، وتحمل السندات فائدة بمعدل 13%، وتستحق بعد 20 عام. تحقق السندات ريع يبلغ 12%. تستخدم الشركة طريقة معدل الفائدة الفعال لإطفاء خصم أو علاوة السندات. تدفع الفائدة نصف سنوياً في 30/6 و 31/12 من كل عام.
المطلوب:
أ‌. أعد قيود اليومية اللازمة لتسجيل العمليات التالية:
1. إصدار السندات في 30/6/99.
2. دفع الفائدة وإطفاء العلاوة في 31/12/99
3. دفع الفائدة وإطفاء العلاوة في 30/6/2000
4. دفع الفائدة وإطفاء العلاوة في 31/12/2000
ب‌. أظهر العرض الملائم لقرض السندات في ميزانية 31/12/2000
ت‌. أجب عن الأسئلة التالية:
1. ما مبلغ مصروف الفائدة الذي سيظهر في قائمة دخل عام 2000؟
2. هل سيكون سوق الفائدة لعام 2000 مساوية، أم أقل، أم أكبر من مصروف الفائدة في حالة أن طريقة القسط الثابت قد استخدمت في إطفاء العلاوة؟
3. حدد تكلفة الاقتراض الإجمالية للسندات على مدى عمرها؟
4. هل سيكون مصروف الفائدة الإجمالي على مدى عمر السنوات مساوٍ، أم أقل أم أكبر من مصروف الفائدة الإجمالي في حالة أن طريقة القسط الثابت قد استخدمت في إطفاء العلاوة؟
تمرين 5: أصدرت الشركة المساهمة الخامسة ثلاثة أنواع من الدين بتاريخ 1/1/1998
1- سنـدات غير مضمونة قيمتها الاسمية 10 مليون دينار، وتحمل فائدة بمعدل 15%، وتستحق بعد 10 سنوات وتدفع الفائدة ربعياً، ويبلغ معدل الفائدة الفعال 12%.
2- سندات بدون فائدة قيمتها الاسمية 25 مليون استحقاق 10 سنوات ومعدل الفائدة الفعال 12%.
3- سندات مضمونة بعقار قيمتها الاسمية 20 مليون تحمل فائدة بمعدل 10% استحاق 10 سنوات وتدفع الفائدة سنوياً، ومعدل الفائدة الفعال 12%.
المطلوب: أعد جدول يظهر البنود التالية لكل نوع من أنواع السندات:
1. القيمة الاستحقاقية.
2. عدد فترات الفائدة عبر عمر السندات.
3. معدل الفائدة المحدد لكل فترة فائدة.
4. معدل الفائدة الفعال لكل فترة فائدة.
5. مبلغ المدفوعات مقابل فائدة لكل فترة.
6. القيم الحالية للسندات بتاريخ إصدارها.
تمرين 6: بتاريخ 2/1/93 أصدرت الشركة المساهمة السادسة سندات قيمتها الاسمية 1.500.000 دينار بسعر 97، تحمل السندات فائدة بمعدل 10% وتستحق في 31/12/2002. بلغت التكاليف القانونية والأخرى لإصدار السندات 24.000 دينار، تدفع الفائدة سنوياً في 31/12 من كل عام. عولجت تكاليف الإصدار كأصل وأطفأت على عمر السندات باستخدام طريقة القسط الثابت. أيضاً أطفأ خصم قرض السندات باستخدام طريقة القسط الثابت على عمر السندات. السندات قابلة للاستدعاء بسعر 101، ولقد قامت الشركة باستدعاء سندات قيمتها الاسمية 900.000 دينار في 2/1/98 وقامت بسدادها.
المطلوب: تجاهل ضريبة الدخل واحسب مبلغ الخسارة إن وجدت، التي على الشركة الاعتراف بها نتيجة عملية إستدعاء السندات وسدادها وسجل قيد استدعاء السندات وسدادها.
تمرين 7: قامت الشركة المساهمة السابعة بعمليتي إقتناء أصول في 1/1/99:
1- تم شراء أرض قيمتها السوقية العادلة 200.000 دينار من خلال إصدار ورقة دفع تحمل فائدة ضمنية استحقاق 5 سنوات وقيمتها الاسمية 337.012 دينار.
2- اشترت معدات من خلال إصدار ورقة دفع تحمل فائدة صريحة بمعدل 6% استحقاق 8 سنوات وقيمتها الاستحقاقية 250.000 دينار وتدفع الفائدة سنوياً. تدفع الشركة 11% فائدة على قروضها البنكية.
المطلوب:
أ‌- سجل قيدي اليومية الواجب تسجيلهما لإثبات شراء الأصلين في 1/1/99.
ب‌- سجل الفائدة في نهاية السنة الأولى على كلتا الورقتين باستخدام طريقة معدل الفائدة الفعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7135
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17178

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات معايير المحاسبة المالية / الالتزامات طويلة الاجل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 14:43

شكراً على الموضوع

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
ملخصات معايير المحاسبة المالية / الالتزامات طويلة الاجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: تدقيق الحسابات و مراجعتها :: قسم المعايير وتحديثاتها-
انتقل الى: