اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
القوائم الاكسل التكاليف التدقيق محاسبي قانون اسئلة رسائل الشركات حساب ابحاث ضريبة الحسابات المحاسبية مجاني ماجستير المحاسبه قائمة المالية معايير الدخل المعلومات المبيعات المراجعة محاسبه حسابات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 تطور الفكر المحاسبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6671
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15908

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: تطور الفكر المحاسبي   الإثنين 14 يونيو 2010 - 22:03

تطور الفكر المحاسبي

وكما نعلم أن الفلسفة هي فكر خالص (رواء محمود ، 2006) ، إذن المحاسبة منطلقة من فلسفة.


أما المحاسبة، فهي "عبارة عن عملية تحديد وقياس وتوصيل المعلومات الاقتصادية لمساعدة مستخدمي هذه المعلومات في اتخاذ الأحكام والقرارات السليمة" (الشريف وبيت المال وحشاد، 1990).


ويجب أن ننبه هنا بان هناك علاقة وطيدة بين الفكر والتطور في المحاسبة، اذ ان الفكر المحاسبي تراكم مع مرور الزمن مما أدى إلى بطء في تطور المحاسبة، ولكن في نفس الوقت أدى هذا البطء إلى المحافظة على هذه الأفكار وهذا ما يعرف بخاصية الاستمرارية في تطور المحاسبة.


مما تقدم نستنتج ان المحاسبة منطلقة من فلسفة ( فكر ) ، وان العنوان يدل على أننا سنقوم بدراسة لهذا الفكر وما اثر فيه من عوامل بيئية.


ولعله من المفيد هنا طرح السؤال التالي، وهو، لماذا ندرس التطور التاريخي للمحاسبة؟
ببساطة نحن ندرس التطور التاريخي للمحاسبة لأنها قديمة قدم التاريخ ، وتعتبر حدث هام فيه ، فالمحاسبين ساهموا في تطوير المدن والتجارة والثروة والمفاهيم والأعداد ، المحاسبين ، شاركوا في ابتكار المصارف والنقود، أنقذوا العديد من الشركات ورجال الأعمال من الإفلاس،مما أدى الى زيادة الثقة في أسواق راس المال .



فترة ما قبل الميلاد


حاول الكثير من الكتاب تحديد متى نشأت المحاسبة، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل مما جعل الغالبية العظمى منهم تربطها بالمعاملات التجارية والمالية، وذلك من خلال ما توفر من حفريات وآثار قديمة تدل على ظهور المعاملات التجارية والمالية. فدلت تلك الآثار على ان هناك حضارات قديمة ترجع إلى أكثر من 3500 ق.م مثل الحضارة الآشورية تظهر أقدم عمليات للتسجيل المالي في شكل ما يدفعه الملوك الى جنودهم من رواتب في شكل حيوانات او مزروعات ( حنان , 2003 ).


وأظهرت الحفريات في الحضارة الآشورية ان الكهنة السومريين ساهموا في تطوير المحاسبة في تلك الفترة، إذ أنهم قاموا باختراع نظام للأعداد كان كناية عن شحطات تذكرنا قليلا بالأرقام الرومانية التي جاءت بعدها بثلاثين قرن وهم أول من جاء بفكرة أن قيمة الأرقام تتحدد بموقعها ضمن العدد. وهذه الأرقام مكنتهم من إثبات أموال المعابد ، فكانت تثبت البيانات على ألواح من الطين الطري يشوى فيما بعد نظرا لخلو أرضهم من الأحجار (كريدي وبدرو، 1976 ) .


كما أظهرت بعض الحفريات في خرائب بابل آثار لما يشبه السجلات المحاسبية كانت في شكل ألواح من الطوب، هذا بالإضافة الى ان شرائع حمورابي التي ظهرت على برج بابل فقد اشتملت هي الأخرى ضمن موادها على مادتين تتعلقان بالأحكام التجارية ( مطر , 2004 ) . ومن هنا نلاحظ ان القانون بدا يأخذ دوره في تنظيم التجارة وبالتالي تنظيم المحاسبة، إذ ان القانون يعتبر احد العوامل البيئية التي تؤثر على تطور المحاسبة.


ويرجع أكثر نظام محاسبي متطور في تلك الفترة الى الحضارة الفرعونية نظراً لوجود الأنشطة الاقتصادية المختلفة بما فيها البناء والتشييد (وخير مثال على ذلك بناء الأهرامات 3000 ق.م)، فكان هناك تنظيم للدفاتر والسجلات لحساب وقياس تلك الأنشطة ولو في إطار كمي. ومن الأشياء المهمة التي يجب ان تذكر هنا، هي ان مصر كانت الدولة الوحيدة المنتجة لورق البردي في الحضارات القديمة ، إضافة إلى أنها كانت منتج كبير للقمح ، وهذا ما ساعد على تطور التجارة وخاصة الخارجية ، وكذلك توفر الورق بكميات كبيرة ساعدهم على التسجيل المحاسبي. وهنا نجد ان المحاسبة دالة في التطور الاقتصادي.


ونستطيع أن نستدل من القرآن الكريم على تطور الحياة الاقتصادية في تلك الفترة وذلك من خلال ما ورد في قصة سيدنا يوسف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم (( قال اجعلني على خزائنِ الأرض إني حفيظٌ عليم )) . ( سورة يوسف, الآية 55). وهذا يدل على أن المحاسبة في تلك الفترة كانت مقتصرة على نظام متطور للمخازن ، حيث نستدل على ذلك أيضا من احتفاظ سيدنا يوسف بالغلال سبع سنين متتالية.


إن وضع مصر الاقتصادي والمزدهر جعلها مركز مهم للتجارة، فكانت التجارة فيها في شكل مقايضة، أي تعادل قيمة الصادرات والواردات ، وكان الحليف الاقتصادي الكبير لمصر في تلك الفترة هم اليونانيون لأنهم كانوا يعانون من نقص كبير في القمح وندرة في ورق البردي. والتجارة بين مصر واليونان تطورت في بعض المراحل التي استخدمت فيها العملة الفضية اليونانية وذلك في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد حيث دلت الحفريات على وجود كميات كبيرة من العملة اليونانية في تلك الفترة.


ومن حيث التطور يأتي النظام الذي استخدمه اليونانيون في أثينا ( الحضارة الإغريقية ) بعد نظام المصريون القدماء ، حيث يعتبر الأغريقيون أول من استخدم حسابات لقياس المدفوعات والمقبوضات , وقد اكتشفت بعض العمليات المحاسبية التي كتبت على ورق البردي والتي عثر عليها بمصر عندما كانت خاضعة للسيطرة اليونانية بزعامة الاسكندر وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد. ولابد من الإشارة إلى أن الهدف الأساسي من مسك السجلات خلال الحضارة الإغريقية هو من أجل الحفاظ على ممتلكات وثروة الطبقة الحاكمة وصيانتها ( النقيب ، 1999 ) . ومن التطورات المهمة في الاقتصاد في عهد الاسكندر ، هو احتكار التجارة الدولية لأول مرة في التاريخ وهذه فكرة المشرف على الشؤون المالية "كليومنيس" ، حيث قام بتوزيع شبكة من الوكلاء في الموانئ المختلفة للتحكم في الأسواق الخارجية واستغلال أوضاعها الاقتصادية.


ومن المظاهر الأخرى للتطور الاقتصادي خلال الحضارة الإغريقية في مصر ، انه كانت هناك رقابة على العملة في عهد بطليموس الثاني فيلادلفوس ( 285 – 246 ق.م) وهذا ما يبينه بيان ملكي بخصوص وجوب استبدال التجار الأجانب للعملة التي بحوزتهم بالعملة الفضية البطلمية ليستخدموها في عقد صفقاتهم في الإسكندرية وداخل البلاد. كذلك كان هناك سيطرة للبطالمة في تلك الفترة على اقتصاد البلاد (مصر) ، فكانت هذه السيطرة نسبية ، من احتكار كلي إلى إشراف جزئي ، بحسب الصناعات ، فصناعة مثل الزيت والملح مثلا، كانت محتكرة كليا ، وهذا ما توضحه بردية هامة تعرف باسم (بردية قوانين الدخل للملك فيلادلفوس) وهذه البردية تطلعنا على مدى تحكم الدولة الكامل في جميع مراحل إنتاج الزيت . أما التجارة الخارجية في العصر البطلمي، فلم تكن محتكرة من قبل البطالمة فقط، ولكن كان مسموحا بالتجارة الخارجية الحرة ، فكان يقوم بها بعض المواطنين وكذلك أجانب ، وهذا قد يكون بداية ظهور فكرة الشركات متعددة الجنسية ، المتمثلة في عقود تبرم بين مجموعة من الأشخاص من جنسيات مختلفة لاستيراد بعض البضائع (العبادي، 1988).


والآن ، وبعد هذا العرض السريع لتطور الفكر المحاسبي خلال فترة ما قبل التاريخ ، سأقوم بتلخيص أهم النقاط الرئيسية التي حدثت في تلك الفترة :
1. اختراع الأرقام في الحضارة الآشورية ، من قبل الكهنة السومريين، وذلك ساعد على عمليات الإثبات المالية .
2. اهتمام أكثر بالتجارة في الحضارة البابلية عنه في الآشورية، وهذا ما تظهره شرائع حمورابي.
3. تطور الحياة الاقتصادية في الحضارة الفرعونية، وما نتج عنه من تنظيم للدفاتر والسجلات لحساب وقياس تلك الأنشطة ولو في إطار كمي.
4. أول محاولة لإنشاء تجارة دولية احتكارية في عهد الاسكندر.
5. ظهور العملة في تلك الفترة ، ونستدل على ذلك من خلال ما ورد عن قصة أهل الكهف في سورة الكهف ، قال الله تعالى (( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه الى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا)) (الآية 19)
6. أول ظهور لفكرة الرقابة على العملة في الحضارة الإغريقية.
7. بدايات التكوين الشركات التي تضم أفراد من جنسيات مختلفة (شركات متعددة الجنسيات).



المراجع


1. القران الكريم .
2. كمال عبد العزيز النقيب ، تطور الفكر المحاسبي، الأردن، الفطافطة للطباعة، (1999).
3. محمد مطر ،التأصيل النظري للممارسات المهنية المحاسبية في مجالات القياس والعرض والإفصاح، عمان ، دار وائل، (2004).
4. رضوان حلوه حنان ، النموذج المحاسبي المعاصر، عمان، دار وائل، (2003).
5. يونس حسن الشريف،محمد عبد الله بيت المال ،يونس محمد احشاد،ليبيا ، مبادئ المحاسبة المالية، ليبيا ، منشورات جامعة قاريونس ، ط1،1990 .
6. سلسلة بهجة المعرفة ،المجموعة الأولى : العلم ، ترجمة :ميخائيل كريدي ، رياض بدور ، ليبيا ،الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان.
7. مصطفى العبادي ،العصر الهلينستي، بيروت ،دار النهضة العربية،1988 .
8. رواء محمود، هـيجل وفـلسفة الـدين ، موقع الصباح، 2006 .
__________________
Best Regards

MURAD AL-ISSAWI


منقول

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
mosleh
محاسب واعد
محاسب واعد


ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 32
الدولة : السعودية
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2221

مُساهمةموضوع: رد: تطور الفكر المحاسبي   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 8:17

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed_alsufi
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 689
العمر : 35
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Internal Auditor
المؤهل العلمي : MBA/Accouning
السٌّمعَة : 21
نقاط : 3482

بطاقة الشخصية
المزاج: يعني
البرج: الجبيهة
الهوايه: القراءة،الانترنت

مُساهمةموضوع: رد: تطور الفكر المحاسبي   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 15:28

مشكور اخي طارق

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطور الفكر المحاسبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية-
انتقل الى: