ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل

اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة و التكاليف و الحكومية و المقاولات و الاكسيل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول






جلالة الملك وولي العهد




ادخل ايميلك هنا ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner

بحث
المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» برنامج محاسبي مميز و مجاني و رائع و شغال 100%
اليوم في 4:41 من طرف mroziek

» برنامج المحاسب العربي من أقوى برامج المحاسبة العربية
اليوم في 4:37 من طرف mroziek

» الملخصات الفنية للمعايير الدولية لاعداد القوائم المالية محدثة (مميز)
اليوم في 4:26 من طرف mroziek

» برنامج كشف كلمات السر
أمس في 16:40 من طرف رائف م

» قلم كاميرا وساعة كاميرا للبيع 01284646003
أمس في 2:16 من طرف مودى صلاح

» هدية : برنامج الحسابات العامة والمخازن والمقاولات The Fastest 2014
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 20:41 من طرف khaledkhalil

» عايز تعرف قيمة حاجاتك الي مبتستعملهاش؟ أدخل هنا!
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 19:31 من طرف شنةورنة

» برنامج المتكامل الذهبي للحسابات مجاني و حصري و يعمل 100%
الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 3:20 من طرف Admin

» منهج cma هوك hock لسنة 2015 بعد التعديلات كاملا
الأحد 23 نوفمبر 2014 - 0:38 من طرف carlose

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة

شات صوتي



حمام الساونا



al3abo.com



العاب مغامرات



مدونة التنمية الذاتية



عسل

سحابة الكلمات الدلالية
الحسابات محاسبي محاسبه المالية ابحاث برامج المحاسبة تكاليف تحليل معايير محاسبة برنامج المحاسبي ضريبة رسائل اكسل كتاب ماجستير المالي اسئلة المقاولات التكاليف المراجعة المحاسبية حسابات الدخل
شاطر | 
 

 تعريف البيع اصطلاحا:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل: 5574
الدولة: الأردن
الوظيفة ؟: محاسب قانوني
المؤهل العلمي: بكالوريوس
السٌّمعَة: 40
نقاط: 13957

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: تعريف البيع اصطلاحا:   الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 13:41

تعريف البيع اصطلاحا:
تعددت تعاريف العلماء له، ومن ذلك مايلي:

1. الأحناف: مبادلة شيئ مرغوب فيه بمثله على وجه مخصوص.
و قولهم " شيئ مرغوب فيه " يخرج مبادلة ما ليس مرغوبا فيه فهو لا يسمى بيعا.
و قولهم " وجه مخصوص" أي لا بد من تحقق صيغة البيع.
و لكن يرد على تعريفهم شيئان: القرض و الربا إذ أنهما يدخلان في التعريف.
2. المالكية: البيع عقد معاوضة على غير منافع و لا متعة لذة.
و قولهم "معاوضة" يخرج كل عقود التبرعات.
3. الشافعية: مبادلة مال بمال على وجه مخصوص.
و قولهم " مبادلة مال بمال " يخرج عقود التبرعات،
و قولهم "على وجه مخصوص" " أي لا بد من تحقق صيغة البيع.
و لكن يرد على تعريفهم ثلاثة أمور: القرض و الربا و الإجارة.
4. الحنابلة: مبادلة مال بمال معين أو في الذمة أو منفعة مباحة بمثل أحدها على التأبيد غير ربا و لا قرض.

محترزات التعريف:
"مبادلة": خرج بذلك البذل الذي يكون لا على سبيل المبادلة ، فخرج بهذا التبرعات و التوثيقات.
"مال": أخرج ماليس بمال شرعا كالميتة و الخمر و نحوها.
"معين أو في الذمة": هذا يبين نوعي البيوع.
"على التأبيد": يفيد التمليك المستمر فيخرج بذلك الإجارة
ونستفيد من هذا التعريف عدة فوائد :
الفائدة الأولى : أن المبيع إما أن يكون :
1- مالاً معيناً : مثل أن يقول بعتك سيارتي هذه .
2- أو مالاً في الذمة : وهو ما حدد بالوصف لابالتعيين ، مثل أن يقول بعتك عشرين كيلاً من البر من نوع كذا وكذا .
3- أو منفعة مباحة : ويكون امتلاكها على وجه التأبيد مثل أن يبيعه حق المرور في دطريق أو دار .
الفائدة الثانية : أن البيع له تسع صور :
فإما أن يكون مبادلة مال معين : (1) بمال معين (2) أو بمال في الذمة (3) أو بمنفعة مباحة
أو يكون مبادلة مال في الذمة : (4) بمال في الذمة (5) أو بمال معين (6) أو بمنفعة مباحة
أو يكون مبادلة منفعة مباحة : (7) بمنفعة مباحة (Cool أو بمال معين (9) أو بمال في الذمة
الفائدة الثالثة : أن من شرط البيع أن يكون انتقال الملكية على وجه التأبيد ، فإن كان مؤقتاً فهو إجارة وليس بيعاً .
الفائدة الرابعة :أن البيع قد يقع على :
1- الأعيان : ويقصد بها الأشياء المحسوسة ، وهذه إما أن تكون معينة أو موصوفة في الذمة كما تقدم ، كما أنها من وجه آخر قد تكون عقاراً وهو ما لايمكن نقله كالأراضي والبيوت والمزارع ، قد تكون من المنقولات كالسيارات والأثاث ونحوها .
2- المنافع : والمقصود أن يكون بيعها على وجه التأبيد ، ويؤخذ من هذا جواز المعوضة عن الحقوق المجردة ( الحقوق المعنوية) ، مثل حق الابتكار ، والحقوق الفكرية كحق التأليف ، والاسم التجاري ، ونحوذلك .
وقد دل على جواز ذلك مسائل متعددة في الشريعة ، حيث شرع فيها المعاوضة عن الحقوق المعنوية ، ومن ذلك :
- مشروعية المصالحة عن القصاص بمال ، فولي الدم يتنازل عن حقه في القصاص بعوض .
- مشروعية الخلع بين الزوجين ، فالزوج يتنازل عن حقه في العشرة بمال تبذله المرأة .
- مشروعية المصالحة عن التنازل عن حق الشفعة .
وغير ذلك من المسائل
منقول

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
JORDAN
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل: 917
العمر: 35
الدولة: الاردن
المؤهل العلمي: بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة: 15
نقاط: 4285

مُساهمةموضوع: رد: تعريف البيع اصطلاحا:   الخميس 10 ديسمبر 2009 - 20:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تعريف البيع اصطلاحا:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل  ::  :: -