ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل

اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة و التكاليف و الحكومية و المقاولات و الاكسيل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




ادخل ايميلك هنا ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner

المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» هدية : برنامج الحسابات العامة والمخازن المتكامل The Fastest 2014
اليوم في 2:42 من طرف أبوآيات

» برنامج كشف كلمات السر
الثلاثاء 22 يوليو 2014 - 10:14 من طرف ahmed ben ali

» برنامج مميز لمحلات بيع التقسيط اكسس
الإثنين 21 يوليو 2014 - 15:55 من طرف elgayar7

» برنامج محاسبي رائع اوراكل نظام ويب ابليكيشن متميز
الأحد 20 يوليو 2014 - 2:45 من طرف wael salama

» هدية : برنامج الحسابات العامة والمخازن المتكامل The Fastest 2014
السبت 19 يوليو 2014 - 15:33 من طرف عماد ابو شعبان

» برنامج حسابات كامل
السبت 19 يوليو 2014 - 15:32 من طرف عماد ابو شعبان

» وظائف شاغرة 19/7/2014
السبت 19 يوليو 2014 - 3:02 من طرف nizar_ps

» Gold blackberry porsche+special vip pin+iphone 5s gold.bb chat.323E980E
الجمعة 18 يوليو 2014 - 22:04 من طرف صفوان علي

» الجمعية تقيم حفل افطار رمضاني للاعضاء و تدعو للتبرع في حملة طرود الخير
الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 21:21 من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة


سحابة الكلمات الدلالية
المالي كتاب اسئلة محاسبية حسابات المحاسبة ماجستير الحسابات محاسبة تكاليف محاسبي المحاسبية رسائل ابحاث التدقيق التكاليف اكسل الدخل برنامج المالية برامج المراجعة المحاسبي تحليل محاسبه ضريبة
شاطر | 
 

 تعريف البيع اصطلاحا:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل: 5569
الدولة: الأردن
الوظيفة ؟: محاسب قانوني
المؤهل العلمي: بكالوريوس
السٌّمعَة: 40
نقاط: 13823

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: تعريف البيع اصطلاحا:   الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 8:41

تعريف البيع اصطلاحا:
تعددت تعاريف العلماء له، ومن ذلك مايلي:

1. الأحناف: مبادلة شيئ مرغوب فيه بمثله على وجه مخصوص.
و قولهم " شيئ مرغوب فيه " يخرج مبادلة ما ليس مرغوبا فيه فهو لا يسمى بيعا.
و قولهم " وجه مخصوص" أي لا بد من تحقق صيغة البيع.
و لكن يرد على تعريفهم شيئان: القرض و الربا إذ أنهما يدخلان في التعريف.
2. المالكية: البيع عقد معاوضة على غير منافع و لا متعة لذة.
و قولهم "معاوضة" يخرج كل عقود التبرعات.
3. الشافعية: مبادلة مال بمال على وجه مخصوص.
و قولهم " مبادلة مال بمال " يخرج عقود التبرعات،
و قولهم "على وجه مخصوص" " أي لا بد من تحقق صيغة البيع.
و لكن يرد على تعريفهم ثلاثة أمور: القرض و الربا و الإجارة.
4. الحنابلة: مبادلة مال بمال معين أو في الذمة أو منفعة مباحة بمثل أحدها على التأبيد غير ربا و لا قرض.

محترزات التعريف:
"مبادلة": خرج بذلك البذل الذي يكون لا على سبيل المبادلة ، فخرج بهذا التبرعات و التوثيقات.
"مال": أخرج ماليس بمال شرعا كالميتة و الخمر و نحوها.
"معين أو في الذمة": هذا يبين نوعي البيوع.
"على التأبيد": يفيد التمليك المستمر فيخرج بذلك الإجارة
ونستفيد من هذا التعريف عدة فوائد :
الفائدة الأولى : أن المبيع إما أن يكون :
1- مالاً معيناً : مثل أن يقول بعتك سيارتي هذه .
2- أو مالاً في الذمة : وهو ما حدد بالوصف لابالتعيين ، مثل أن يقول بعتك عشرين كيلاً من البر من نوع كذا وكذا .
3- أو منفعة مباحة : ويكون امتلاكها على وجه التأبيد مثل أن يبيعه حق المرور في دطريق أو دار .
الفائدة الثانية : أن البيع له تسع صور :
فإما أن يكون مبادلة مال معين : (1) بمال معين (2) أو بمال في الذمة (3) أو بمنفعة مباحة
أو يكون مبادلة مال في الذمة : (4) بمال في الذمة (5) أو بمال معين (6) أو بمنفعة مباحة
أو يكون مبادلة منفعة مباحة : (7) بمنفعة مباحة (Cool أو بمال معين (9) أو بمال في الذمة
الفائدة الثالثة : أن من شرط البيع أن يكون انتقال الملكية على وجه التأبيد ، فإن كان مؤقتاً فهو إجارة وليس بيعاً .
الفائدة الرابعة :أن البيع قد يقع على :
1- الأعيان : ويقصد بها الأشياء المحسوسة ، وهذه إما أن تكون معينة أو موصوفة في الذمة كما تقدم ، كما أنها من وجه آخر قد تكون عقاراً وهو ما لايمكن نقله كالأراضي والبيوت والمزارع ، قد تكون من المنقولات كالسيارات والأثاث ونحوها .
2- المنافع : والمقصود أن يكون بيعها على وجه التأبيد ، ويؤخذ من هذا جواز المعوضة عن الحقوق المجردة ( الحقوق المعنوية) ، مثل حق الابتكار ، والحقوق الفكرية كحق التأليف ، والاسم التجاري ، ونحوذلك .
وقد دل على جواز ذلك مسائل متعددة في الشريعة ، حيث شرع فيها المعاوضة عن الحقوق المعنوية ، ومن ذلك :
- مشروعية المصالحة عن القصاص بمال ، فولي الدم يتنازل عن حقه في القصاص بعوض .
- مشروعية الخلع بين الزوجين ، فالزوج يتنازل عن حقه في العشرة بمال تبذله المرأة .
- مشروعية المصالحة عن التنازل عن حق الشفعة .
وغير ذلك من المسائل


منقول

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
JORDAN
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل: 917
العمر: 35
الدولة: الاردن
المؤهل العلمي: بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة: 15
نقاط: 4159

مُساهمةموضوع: رد: تعريف البيع اصطلاحا:   الخميس 10 ديسمبر 2009 - 15:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تعريف البيع اصطلاحا:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل  :: قسم الاقتصاد والادارة والاسهم :: الاقتصاد الاسلامي-