اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول




جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» الشيكات
أمس في 21:45 من طرف wawstar44

» دورة ادارة الموانئ 2019
أمس في 13:32 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» برنامج حسابات
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 18:30 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الأحد 16 ديسمبر 2018 - 21:25 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأحد 16 ديسمبر 2018 - 19:54 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأحد 16 ديسمبر 2018 - 9:45 من طرف mahmoud_badr05

» برنامج مخازن
السبت 15 ديسمبر 2018 - 21:44 من طرف لمياء حمود

» برنامج نقاط البيع
السبت 15 ديسمبر 2018 - 20:12 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
السبت 15 ديسمبر 2018 - 19:24 من طرف لمياء حمود

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
الطيبة التكلفة المختبرات المسؤولية اكسل اسئلة مقاولات محاسبة الشركات ربحية المالية مجموعة_فرص_عمل هيكل المال شيكات طباعة الشيكات امن_وشبكات الداخلي التكاليف المحاسبة معايير مراقبة الشجرة قيمة التشريعات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 المَسْأَلَةُ:الفَرْقُ بَيْنَ الشَّكِّ فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ، وَالشَّكِّ فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7129
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17198

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: المَسْأَلَةُ:الفَرْقُ بَيْنَ الشَّكِّ فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ، وَالشَّكِّ فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ.   السبت 29 أغسطس 2009 - 11:47

المَسْأَلَةُ:الفَرْقُ بَيْنَ الشَّكِّ فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ، وَالشَّكِّ فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ.

اتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ مَنْ أَفْطَرَ شَاكَّاً فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ فَسَدَ صَوْمُهُ؛ وَعَلَيْهِ القَضَاءُ؛ كَمَا اتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ مَنْ يَأْكُلُ شَاكَّاً فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ يَصِحُّ صَوْمُهُ؛ وَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ؛ خِلافَاً لِقَوْلِ الإِمَامِ مَالِكٍ –رَحِمَهُ اللهُ-([1]).

v الجَامِعُ بَيْنَ المَسْأَلَتَيْنِ: الأَكْلُ بِمُوْجِبِ الشَّكِّ مِنَ الصَّائمِ.
v الفَرْقُ بَيْنَ المَسْأَلَتَيْنِ:
§ أَنَّ الصَّائِمَ لا يُفْطِرُ إِلاَّ بِغُرُوْبِ الشَّمْسِ؛ إِذْ الأَصْلُ بَقَاءُ النَّهَارِ الَّذِيْ هُوَ مَحَلُّ الصَّوْمِ؛ فَشَكُّهُ فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ لا يُزيْلُ أَصْلَ بَقَائِهَا، وَامْتِدَادَ النَّهَارِ؛ وَهُوَ مَا يُعَبِّرُ عَنْهُ الفُقَهَاءُ بِقَوْلِهِمْ: (الأَصْلُ بَقَاءُ النَّهَارِ).
§ كَمَا أَنَّ لِلصَّائِمِ أَنْ يَأْكُلَ فِيْ اللَّيْلِ إِلَى طُلُوْعِ الفَجْرِ؛ إِذْ الأَصْلُ بَقَاءُ اللَّيْلِ؛ فَشَكُّهُ فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ لا يُزيْلُ أَصْلَ بَقَائِهِ، وَامْتِدَادَ اللَّيْلِ؛ وَهُوَ مَا يُعَبِّرُ عَنْهُ الفُقَهَاءُ بِقَوْلِهِمْ: (الأَصْلُ بَقَاءُ اللَّيْلِ).

v دِرَاسَةُ مَسْأَلَتَيْ الفَرْقِ:
v المَسْأَلَةُ الأُوْلَى: اتَّفَقَ الفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ مَنْ أَفْطَرَ شَاكَّاً فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ فَسَدَ صَوْمُهُ؛ وَعَلَيْهِ القَضَاءُ([2]).

v المَسْأَلَةُ الثَّانِيْةُ: مَنْ أَكَلَ شَاكَّاً فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ وَنِيَّتُهُ صَوْمُ ذَلِكَ اليَوْمِ. لأَهْلِ العِلْمِ قَوْلانِ فِيْ هَذِهِ المَسْأَلَةِ:
· القَوْلُ الأَوَّلُ: أَنَّ صَوْمَهُ صَحِيْحٌ؛ وَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَلا كَفَّارةٌ؛ وَهَذَا قَوْلُ عَامَّةِ أَهْلِ العِلْمِ.
- وَاسْتِنَادُهُمْ: إِلَى قَاعِدَةٍ كُلِّيَّةٍ؛ وَهِيَ: اليَقِيْنُ لا يَزُوْلُ بِالشَّكِّ؛ وَأَدِلَّةُ القَاعِدَةِ مَبْسُوْطَةٌ فِيْ مَظَانِّهَا؛ وَلَيْسَ تَقْرِيْرُهَا مَحَلُّ بَحْثِنَا هَذَا.
· القَوْلُ الثَّانِيْ: وَهُوَ قَوْلُ الإِمَامِ مَالِكٍ - رَحِمَهُ اللهُ -؛ وَلَمْ أَطَّلِعْ عَلَى مُسْتَنَدِ قَوْلِهِ بَعْدَ بَحْثِيْ.

& وَبِنَاءً عَلَى دِرَاسَةِ مَسْأَلَتَي الفَرْقِ يَتَبَيَّنُ القَوْلُ بِضَعْفِ الفَرْقِ؛ وَأَنَّ الرَّجِحَ أَنَّهُ لا فَرْقَ بَيْنَهُمَا؛ لاسْتِنَادِهِمَا لِلْقَاعِدَةِ الكُبْرَى: اليَقِيْنُ لا يَزُوْلُ بِالشَّكِّ؛ فَمَا بَابُهُ اليَقِيْنُ لا يُزَحْزِحُهُ أَدْنَى شَكٍّ.




([1]) يُنظر: الكافي لابن عبدالبر ص(130)، القوانين الفقهية ص(81)، الذخيرة (2/502)، حاشية العدوي (1/558)، التاج والإكليل (2/438)، حاشية الدُّسوقي (1/526) وَقَالَ: (وَأَمَّا النَّفَلُ فَلَا قَضَاءَ فِيْهِ اتِّفَاقَاً؛ لِأَنَّ أَكْلَهُ لَيْسَ مِنْ الْعَمْدِ الْحَرَامِ)، شرح مختصر خليل (2/251)، مواهب الجليل (2/428)، (4/203)، مختصر اختلاف العلماء (2/15)، المحلى (6/226).
([2]) يُنظر: المصادر السَّابقة، الهداية شرح البداية ص (130)، بدائع الصنائع (2/106)، مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/385)، الحاوي الكبير (3/423)، حاشية الرملي (1/424)، حاشية عميرة (2/90)، مختصر اختلاف العلماء (2/15)، المحلى (6/226)، الإنصاف (3/310)، الفروع (3/55)، الكافي لابن قدامة ص(350).

منقول

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
المَسْأَلَةُ:الفَرْقُ بَيْنَ الشَّكِّ فِيْ طُلُوْعِ الفَجْرِ، وَالشَّكِّ فِيْ غُرُوْبِ الشَّمْسِ.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: القسم الاسلامي :: فقه العبادات-
انتقل الى: