اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
معايير المحاسبه المحاسبية الشركات قائمة محاسبي المالية مجاني الدخل القوائم المراجعة المعلومات التدقيق ماجستير الاكسل ابحاث التكاليف المبيعات حسابات اسئلة حساب ضريبة محاسبه رسائل قانون الحسابات


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 تفاصيل الإعلانات بين النوعية و الأهمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين


ذكر عدد الرسائل : 6671
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 15904

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: تفاصيل الإعلانات بين النوعية و الأهمية   الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 23:20

تفاصيل الإعلانات بين النوعية و الأهمية

إعداد : طارق موسى محمد نصر



من خلال إطلاعي على الصحف المحلية اليومية وجدت أنها تحتوي على عناوين وعلى أمور متشابهة, لذلك قمت بعمل دراستين, هذه إحداها و الثانية في بحث آخر.

الإعلانات التي نطالعها يوميا تمثل جزءا لا بأس به من محتويات الجريدة يومية كانت أم أسبوعية, وللوصول إلى ما تتضمنه تلك الإعلانات قمت بعمل هذه الدراسة, مقتصرا على الجرائد اليومية, حيث تناولت واحدة من الجرائد, ألا و هي ..... لذلك قمت بتحليل الإعلانات الظاهرة في جرائد أسبوع كامل لجريدة ......... حيث بلغ مجموع الإعلانات خلال هذا الأسبوع ثلاثة آلاف ومائة وإحدى وعشرون إعلانا موزعة على عدة أنواع رئيسية من الإعلانات, وسوف أستعرضها مع ذكر بعض الملاحظات التي صادفتني. علما بأن عدد الإعلانات اليومي بلغ في أقل يوم وهو الجمعة مائة وستة و ثلاثون, وفي أكثر يوم وهو السبت سبعمائة وثمانية وستون إعلانا.

الإعلانات الإجتماعية والتي تشتمل على إعلانات التهنئة والتأييد والشكر والإستنكار هذا بالإضافة إلى إعلانات التعزية حيث بلغ مجموع الأولى ثلاثمائة وأربعة وعشرون, وبنسبة عشرة في المائة, أما التعزية فلقد بلغ مجموعها ستمائة وثلاثة وستون, أي بنسبة تعادل إحدى وعشرون في المائة. ليصبح مجموع الإعلانات الإجتماعية تسعمائة وسبعة وثمانون أعلانا أي ما يعادل أكثر من واحد وثلاثين في المائة من جميع الإعلانات.

الدعاية هي البند الثاني من حيث عدده حيث بلغت إعلانات الدعاية سبعمائة وستة وثلاثون إعلانا وبنسبة أكثر من ثلاثة وعشرون في المائة.

أما الإعلانات المتفرقة والتي تشمل الإتفاقيات والإعلانات الخاصة بالطلاب والمفقودات وكذلك الإنذارات لموظفين أو مستخدمين حيث بلغ مجموع تلك الإعلانات خمسة وسبعون إعلانا وبنسبة تزيد عن الاثنين في المائة.

نجد حتى الآن بأن مجموع نسبة الإعلانات قد جاوزت السبعة والخمسون في المائة من مجموع الإعلانات ولم نصل بعد إلى الإعلانات التجارية والإقتصادية.

أما فيما يتعلق بالعطاءات والمناقصات فإننا نجد مجموعها مائة وإثنان وثلاثون إعلانا بنسبة تزيد قليلا عن الأربعة في المائة. هنا نجد أن النسبة ضئيلة حيث تمثل أغلب هذه الإعلانات القطاع العام حيث بلغت في أحد الأيام إعلانين فقط وفي يوم آخر بلغت إثنان وثلاثون إعلانا.

إعلانات التوظيف تحتل البند الرابع من حيث العدد حيث بلغت ثلاثمائة وأربعة وثمانون إعلانا وبنسبة تزيد عن أثني عشرة في المائة. وأعتقد أنه يوجد نشاط مقبول في سوق العمل, حسب هذه النتيجة.

أما الإعلانات الخاصة بالمساهمين والتي تمثل إعلانات الإكتتاب والمساهمين واجتماعات الهيئة العامة ودعوات الإجتماعات فقد بلغت سبعة وثلاثون إعلانا, حيث تمثل ما يزيد قليلا عن الواحد في المائة.

الإعلانات القضائية والتي تشتمل على إعلانات تصفية الشركات وعلى إعلانات المزادات العلنية لبيع أملاك محجوزة أو مرهونة وكذلك إعلانات الإستملاك بوضع اليد ومذكرات أو إخطار أو تبليغ قرار محكمة أو إنذار عدلي, فلقد بلغت جميعها مائتين وثمانية و سبعون إعلانا, وهو ما يمثل ما يقرب من التسعة في المائة من مجموع الإعلانات.

البند الثالث من حيث العدد هو إعلانات البيع لعقارات أو سيارات أو غيرهما فلقد بلغ عدد تلك الإعلانات أربعمائة إحدى وثلاثين إعلانا و بنسبة تقرب من الأربعة عشر في المائة.

وعلى النقيض من ذلك نجد أن إعلانات الشراء للعقارات أو السيارات أو غيرهما قد بلغ ترتيبه التاسع بمجموع مقداره ثلاثة و ثلاثون إعلانا بنسبة واحدا في المائة.

أي أن هناك أربعة عشر يريدون البيع مقابل شخص واحد يريد الشراء, طبعا ليس بهذه القسوة و لكن بما يقرب من ذلك.

وأخيرا تمثل إعلانات الإيجارات البند الأخير من حيث العدد, إذ بلغت ثمانية و عشرون إعلانا و بنسبة تقل عن الواحد في المائة.

ومن خلال نظرة عامة هناك فإن ثلاثة أيام تخلوا من إعلانات الشراء, ويوم يخلوا من إعلانات الإيجارات, وكذلك الإعلانات القضائية حيث لم نجدها في أحد الأيام في حين بلغت الإعلانات القضائية في يوم آخر أربعة وثمانون إعلانا.

حتى إعلانات الدعاية نجدها متذبذبة, ففي يوم نجدها أربعة و عشرون إعلانا, بينما تصبح مائتين و تسعة إعلانات في يوم آخر.

عودة إلى الإعلانات الإجتماعية والتي تشتمل على إعلانات التهنئة والتأييد والشكر والإستنكار هذا بالإضافة إلى إعلانات التعزية, حيث بلغت الأولى أربعة إعلانات في يوم و ثمانية وثمانون إعلانا في يوم آخر, أما إعلانات التعزية فلقد حافظت تقريبا على نفس المستوى دون تذبذب كبير حيث كانت ما بين تسعة و سبعون و مائة و إحدى و عشرون إعلانا.

خلاصة القول فإن نتيجة هذه الدراسة من الناحية الإقتصادية تظهر أن هناك حركة في مجال العطاءات و المناقصات و التي غالبا ما تكون بواسطة القطاع الحكومي, و أن سوق العمل يجد نشاطا, بينما و على الرغم من قلة نسبتها إلا أن الموضوعات القضائية تجد لها مكانا, و أن المعروض للبيع يعادل ثلاثة عشر ضعفا من المعروض للشراء. داعيا الجهات ذات العلاقة الإهتمام بهذا الموضوع و دراسته بصورة تفصيلية و بتوسع و إعطائه الأهمية المناسبة.

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
T-o-P-s-E-c-R-e-T
مشرف
مشرف


انثى عدد الرسائل : 3182
العمر : 39
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Accountant
المؤهل العلمي : M. A
السٌّمعَة : 121
نقاط : 7555

بطاقة الشخصية
المزاج: رايقه وفايقه
البرج: مش مشكلتك
الهوايه: الإنترنت والقراءة

مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل الإعلانات بين النوعية و الأهمية   الخميس 6 أغسطس 2009 - 13:30

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفاصيل الإعلانات بين النوعية و الأهمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: إستراحة المحاسب-
انتقل الى: