اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:28 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 17:54 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 16:49 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:53 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الإثنين 11 يونيو 2018 - 18:04 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الإثنين 11 يونيو 2018 - 16:57 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأحد 10 يونيو 2018 - 19:30 من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأحد 10 يونيو 2018 - 18:50 من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الأحد 10 يونيو 2018 - 16:30 من طرف لمياء حمود

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
محاسبة المال ربحية حسابات الطيبة الشركات المالية التكلفة ضريبة المختبرات معايير اكسل المسؤولية مقاولات قيمة الشيكات التشريعات الشجرة المحاسبة دراسات امن_وشبكات مجموعة_فرص_عمل طباعة محاسب هيكل برنامج


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 رد المصلي السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7134
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17027

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد المصلي السلام   الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 1:31

رد المصلي السلام

(
سنن أبي داود )
927
حدثنا الحسين بن عيسى الخراساني الدامغاني حدثنا جعفر بن عون حدثنا هشام بن سعد حدثنا نافع قال سمعت عبد الله بن عمر يقول خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء يصلي فيه قال فجاءته الأنصار فسلموا عليه وهو يصلي قال فقلت لبلال كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي قال يقول هكذا وبسط كفه وبسط جعفر بن عون كفه وجعل بطنه أسفل وجعل ظهره إلى فوق .تحقيق الألباني :حسن صحيح

شرح حديث من كتاب تسهيل الالمام بفقه الاحاديث من بلوغ المرام
للشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان حفظه الله
قال وهذا فيه نوع اخر من الافعال التي تجوز في الصلاة وهوردالسلام بالاشارة لقولة ((قلت لبلال :كيف رأيت النبيى صلى الله عليه والسلام يرد عليهم وهم يسلمون عليه وهويصلى ؟))فبين رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلام كان يرد بالاشارةبان يرفع يده مشيراًإلى رد لسلام والحديث هذا ورد في قصة خروجة صلى الله عليه والسلام الي المسجد قباء للصلاة فيه لان الله امره بذلك في قوله
((
لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ))التوبة 108
فكان علية الصلاة والسلام يخرج كل سبت من المدينة إلى قباء ماشياً ويصلى فيه وحث عليه صلاةوالسلام على ذلك واخبر ان ذلك يعدل عمره فمسجد قباء من المساجد التي تقصد فيها الصلاة كالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى لكن لايسافر من اجل الصلاة فيها إنما من كان في المدينة فانه يخرج ويصلى في مسجد قباء سواء كان من أهل المدينة اوقادماً إليها اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام لانها مسجد فاضل وله فضل على غيره بعد المساجد الثلاثه وقد خرج ليصلي في مسجد قباء فلما علم الناس بوجوده في قباء صاروا يأتون إليه ليسلموا عليه وقد كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة فيرد عليهم بالإشارة فدل هذا الحديث على مسائل
المسألة الاولى :مشروعيةالصلاة في مسجدقباء وان لها فضلية
المسألة الثانية : في الحديث دليل على مشروعية السلام على المصلي لأن الصحابة كانوا يسلمون عليه علية الصلاة والسلام وهويصلى ولم ينكر عليهم ذلك فدل عل مشروعية ذلك
المسألة الثالثة: في الحديث دليل على مشروعية رد المصلى السلام بالإشارة بيده وقد ذهب بعض اهل العلم إلى وجوب ذلك وذهب بعضهم إلى الاستحباب وذهب اخرون إلى جواز ذلك إذ إن الله جل وعلا يقول

((وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ))(86) النساء
فالبداءة بالسلام سنة ورد السلام واجب وهذا الذي ساق المصنف هذا الحديث من اجله لبيان أن هذا يجوز في الصلاة وهورد السلام بالإشارة
المسالة الرابعة :وفي الحديث أيضاًحرص الصحابة على تتبع أفعال الرسول صلى الله عليه والسلام لأنهم سألو بلالاًكيف كان يرد النبي صلى الله عليه والسلام على من سلم عليه في الصلاة والله اعلم
ولتمام الفائدة لتمام الفائدة:
1-
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نزلت هذه الآية في أهل قباء (فيه رجال يحبون أن يتطهروا )قال كانوا يستنجون بالماء فنزلت فيهم هذه الآية قال الشيخ الألباني: صحيح في سنن ابي داود
2-
عن بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي قباء ماشيا وراكبا زاد بن نمير ويصلي ركعتين قال الشيخ الألباني : صحيح في سنن ابي داود
3-
قال سهل بن حنيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة قال الشيخ الألباني : صحيح في سنن ابن ماجة
4-
وعن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ما شيا وراكبا فيصلي فيه ركعتين. متفق عليه
5-
توجد صيغ اخرى لرد السلام في الصلاة: * عن صهيب أنه قال : مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إشارة قال ولا أعلمه إلا قال إشارة بأصبعه وهذا لفظ حديث قتيبة قال الشيخ الألباني : صحيح في سنن ابي داود
*
عن جابر قال : أرسلني نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى بني المصطلق فأتيته وهو يصلي على بعيره فكلمته فقال لي بيده هكذا ثم كلمته فقال لي بيده هكذا وأنا أسمعه يقرأ ويومئ برأسه فلما فرغ قال ما فعلت في الذي أرسلتك فإنه لم يمنعني أن أكلمك إلا أني كنت أصلي قال الشيخ الألباني : صحيح في سنن ابي داود

نقلته لكم
وأسأل الله أجر الدلالة على الخير
__________________
قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ , كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آل إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ . اللهم بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ , كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آل إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ .


فهذه أفضل صيغة للصلاة علي نبينا صلوات ربي وسلامه عليه ولا حرمكم الله الأجر .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
T-o-P-s-E-c-R-e-T
مشرف
مشرف
avatar

انثى عدد الرسائل : 3181
العمر : 40
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : Chief Accountant
المؤهل العلمي : M. A
السٌّمعَة : 121
نقاط : 8114

بطاقة الشخصية
المزاج: رايقه وفايقه
البرج: مش مشكلتك
الهوايه: الإنترنت والقراءة

مُساهمةموضوع: رد: رد المصلي السلام   الأربعاء 5 أغسطس 2009 - 13:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رد المصلي السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: القسم الاسلامي :: فقه العبادات-
انتقل الى: