اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول




جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» كورس book and video BECKER CPA 2018
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 3:57 من طرف samarn

» كتاب شرح معايير المحاسبه الدوليه من كيسو ٢٠١٨ الاصلي
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:27 من طرف المحاسب1429

» أدوات وأساليب التخطيط المالي والهندسة المالية بالنسبة لقطاع البترول
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:39 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» برامج الأحصاءلسنة 2018 -2019
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:36 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» ورة الاساليب الاحتيالية في اختراق شبكات البنوك و كيفية الوقاية منها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:33 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورات المحاسبة الأدارية والتكاليف
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:28 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة اساسيات لغة الاشارة
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:23 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» المهارات التنفيذية ، العقل التحليلي والتفكير النقدي والحس الابداعى
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:18 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة المهارات الإحصائية فى إعداد التقارير الإدارية
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:07 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
برنامج التشريعات معايير التكلفة المالية محاسب مراقبة حسابات الطيبة محاسبة الشركات امن_وشبكات المسؤولية مقاولات طباعة هيكل اكسل قيمة الشجرة اسئلة المحاسبة المختبرات الشيكات المال ربحية مجموعة_فرص_عمل


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 2:57

قراءة قمت بترجمته من كتاب اسمه القوانين السبعة النقدية Cash
قوانين النقدية


7 عناصر من التدفقات النقدية التي تقود مؤسستك التجارية للنجاح


ألف باء التدفقات النقدية

التدفقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة لكل مؤسسة تجارية ، مهما تكن وضيفتك فانك تساهم في التدفقات النقدية الصادرة والواردة انت مورد من موارد النقدية او تؤثر بطريقة غير مباشرة في موارد التدفقات النقدية في نفس الوقت انت تؤثر في التدفقات النقدية الواردة للؤسسة التجارية . ولكن ما هي العناصر الرئيسية التي توثر بالتدفقات الصادرة والواردة ؟
إذا استطعت ان تحدد هذه العناصر في الوحدة الأقتصادية وتسميها خلال النشاط التشغيلي يكون في يديك أداة النمو والتطور والتي تمكن من السيطرة والرقابة على التدفقات النقدية الواردة وتجعلك تقلل من التدفقات النقدية الصادرة .
الشرح هنا الهدف منه إيضاح هو فهم كيفية التعامل مع النقدية والسيطرة على موارد الواردة والتحكم بالتدفقات الصادرة ، هنا سوف نركز على العناصر السبعة التي تؤثر علميا على التدفقات النقدية وهي تؤثر في كافة المؤسسات التجارية وسوف نسردها كنقاط ونتناولها بالتفصيل :

1. نمو المبيعات
2. هامش الربح
3. مصاريف التسويق والأدارية
4. الذمم المدينة
5. الذمم الدائنة
6. المخزون
7. المصاريف الراسمالية

هذا الشرح سوف يوضح لنا كيفية قياس وتحليل نشاطك التجاري كوحدة كاملة او جزئيا في ظل العناصر التي تؤثر بصورة مباشرة على التدفقات النقدية . قد تكون صاحب وحدة اقتصادية او رئيس شركة وتريد ان تستوحذ على حصة من السوق لتجارتك وحصة من ربحية السوق او انت تكون من فريق إدارة المبيعات وتريد ان تكون لك حصة كبيرة في السوق المنافسة وانت تحتاج لتفكير في خطة عمل وكيفية وضع خطة لتحفيز التسويق والتركيز على المنتج الذي يستوحذ على حصة كبيرة من السوق والذي سوف يرتقي بحصة الشركة في السوق ويرفع مبيعاتها . كل قطاعات الوحدة الأقتصادية من إدارة الأنتاج المبيعات المشتريات ، الخدمات ، الشحن لها القضايا التي يمكن أن تكون أفضل أدارة في ضوء ديناميكا عناصر نقد السبعة .

لماذا التدفقات النقدية مهمة Why the Cash flow is Important

نحن نعلم بأن التدفقات النقدية هي أساس الحياة لوحدة الأقتصادية هو الرافد او مجرى الحياة للوحدة الأقتصادية حيث ان إستمرارية On going Concern المنشاة قتصادية مرهون بتدفقات النقدية . لذلك حياة الوحدة او المؤسسة الأقتصادية ليس مرهون بكمية المبيعات التي تحققها ولكن مرهون بالتدفقات النقدية التى تتوفر لها لتسير وتشغيل وإنتاج منتجاتها من اجل التسويق .

الربحية مقابل التدفقية profitability Versus Cashflowability

ان المقياس الكمي لنجاح الوحدة الأقتصادية ليس الربحية وهو الفاشض من الأيرادات فوق المصاريف ولكن في نظري هي الفائض في التدفقات النقدية فوق الصادر من التدفقات النقدية . الربحية هي مجرد ارقام مكتوبه مدونه ولكن التدفقات هي السيولة النقدية الفعلية التي تعتمد عليها الوحدة الأقتصادية لذلك نجد التفكير السليم لنمو المبيعات ليس كم سوف نحقق ربحية لزيادة او النمو السنوي المطلوب ولكن ماهي التدفقات النقدية الواجب توفرها لدي الوحدة الأقتصادية لرفع سقف المبيعات بالزيادة المطلوبة بواقع 25% وهي الزيادة السنوية كونه في حالة توفر النقدية فانك تستطيع التصنيع وفي حالة وجود النقدية تستطيع شراء البضاعة لتسويقها فلتحقيق هدفك في زيادة المبيعات يتوجب توفر النقدية للوصول للغاية المنشودة .

Growth Takes Cash and a lots of Growth Take a lots of Cash
لترجمة هذه العبارة : النمو يأخذ النقدية والنمو في الزيادة يأخذ الزيادة في النقدية

The Sad Fact is the Majority failing firms are profitable as they enter bankruptcy no gas no go

الجزء السئ انه غالبية الشركات ذات الربحية تدخل في التفليسة لعدم توفر الوقود لتقود

قد تحقق الشركة ارباح طائلة كبيرة ولكن الشركة ركزت على حرق الوقود ( النقدية ) عوضا عن أنتاج وقود كمي يضمن لها القيادة ومواصلة المشوار الأستمراية لذلك وجدوا انفسهم على قارعة الطريق لا يستطيعون مواصلة المشوار مع انه كان لديهم سوق كبيرة ومنتج له حصة في السوق . هنا يمكن ان نستنتج أن غالبية الشركات التي خرجت من السوق ولم تستطع الأستمرار في مواصلة عملها هو فشلها في إدارة التدفقات النقدية

النقد كملك Cash As King

قد تعتقد ان هذه المصطلحات او التعبيرات هي لشركات الصغيرة التي تعيش على الحافة ولكن في الحقيقة الأمر لا يتعلق بحجم الشركة مهما ما نقوم به من التلاعب في الأمور المحاسبية والمالية يبقى النقد هو الملك في السيطرة . قوانين النقدية اصبح الشركات الصغيرة والبنوك السركات المتوسطة الشركات الكبرى بعد ان إدرك الجميع اهمية النقد . لذلك اصبح جميع المدراء يولون إهتمام زاد للتدفقات النقدية عوضا على ربحية الشركات حتى ان اسواق الأسهم والسندات اصبحت تهتم بالتدفقات النقدية

ماهي التدفقات النقدية What is the Cash Flow

احد اصعب التشويش في الوحدة الأقتصادية او النشاط التجاري حول عبارة " التدفقات النقدية " Cash flow ان التعبير نادر ما يستعمل مع سبق حتى انه لم يسبق ان تم مناقشتها بطريقة عملية وتطبيقيه . التدفقات النقدية هي عبارة عن الفرق بين التدفقات النقدية الواردة والصادرة في الوحدة الأقتصادية خلال الفترة الزمنية للفترة المحاسبية وحيث انه رقم صافي فانه يكون إيجابي عندما تكون النقدية الواردة تفوق النقدية الصادرة والعكس صحيح في الوقت الحالي هذا التعريق صحيح ولكن عندما ندخل في التفاصيل سوف نفهم تعريف التدفقات النقدية من النشاط التشغيلي من التمويل والتدفقات النقدية من الأستثمار . ولكن الأساس في تعريف التدفقات النقدية هو النظام المحاسبي المتبع في الوحدة الأقتصادية . كما نعلم فانه هناك نظامان على اساس النقدية Cash –Based Accounting وما يعرف على أسا سالأستحقاق Accrual based Accounting

في نظام المحاسبي على أساس النقدية يكون من السهل تحديد التدفقات النقدية حيث ان كافة العمليات تتم على أساس النقدية حيث انه لا يسجل أي عملية او صفقة تجارية حتى إستلمها نقدا والأيرادات لا تسجل حتى يتم إستلامها والمصاريف لا تسجل حتى يتم سدادها . أما في نظامم المعروف بنظام الأستحقاق فهو يدون كل العمليات التجارية على إعتقاد انه تم سدادها نقدا . طبعا النظام النقدي هو نظام مغاير لذلك حيث انه فقط يدون ما تم فقط سدادها نقدا فالحقيقة طبيعة كل نظام يحرف ما يقوم به النظام المحاسبي .لذلك دعنا نأخذ بعض المبادي المحاسبية الأساسية وامثلة معينة تظهر الأنحرافات التي ممكن ان تحدث من هذه المبادي الأساسية .
أحد المبادي المحاسبية الأساسية يتطلب على تقيد او تدوين جوهريا الدخل عندما النشاط الإقتصادي الذي يولّده يكتمل في اكثر الحالات تحدث هذه عندما يتم شحن البضاعة او تم تقديم الخدمات في حالة وجود فترة فراغ بين لإكمال التام والدفعة الفعلية، ثمّ إنتظار الدفعة الفعلية قبل تسجيل الدخل بالضرورة سوف يكون هناك تشويه في الحقيقة . بصورة ثانية ان البضاعة تم إستلامها ولن تدون او يتم تسجيلها حتى يتم سدادها نقدا هذا يعني ان المخزون لن يظهر ضمن الأصول المتداولة حتى يتم سداده نقدا في السجلات هذا طبعا تشويه للحقيقة المحاسبية . كذلك المخزون يعني ان المخزون إذا تم إستعمال في فترتين محاسبتين عن الفترة التي تم دفع فيها قيمة البضاعة فان مبدا المطابقة Matching Principle سوف يتم أنتهاكه . عليه فان نظام النقدي المتبع غير مسموح فيه سوى في الأعمال البسيطة حيث المعايير تنص على تدوين كل المعاملات التي تخص الفترة المحاسبية في نفس الفترة ذاتها وهذا ما يتم من خلال مبدأ الأستحقاق . عوضا عن تسجيل اساس الحركة او النقدية فأن نظام الأستحقاق يقيس على اساس تدفق القيمة او المدلول الدقيق . ولكن التدفقات على اساس النقدية والتدفقات على اساس القيمة يختلاف بشكل كلي . انه من الصعب لذلك فهم ما يحدث من خفايا في الأستحقاق في النقدية .

التدفقات النقدية Cash Flow الأئتمان Credit

البنوك تفهم معني التدفقات النقدية افضل من أي شي او شخص حيث انهم بارعين عندما يبيعونك منتجهم وهو النقد فانهم يطالبونك بسداده . القروض تدفع على اساس النقد وهو يصرون عليك سداده على اساس نقدي . طبعا المقرضين المحترفين يفهمون ان التدفقات النقدية للوحدة الأقتصادية يجب ان تكون كافيه لتوفير الدفعات لسداد القرض . الغرض ليس الدفع ولكن الغرض دفع حسب الجدول المقرر وفي الوقت المحدد يتوجب السداد . لذلك أساس كل البنوك هو دراسة التدفقات النقدية للشركات هو فهما بالطريقة الصحيحة عليه يكون القرار الذي يجب ان يتخذ هل نمول او لا نمول . لذلك نجد ان البنوك تقوم بتوعية وتدريس موظفيها على فهم قائمة التدفقات النقدية .
دعنا ننظر لجانب المظلم لقائمة التدفقات النقدية ماذا يمكن ان يحدث في حالة عندما حجم المبيعات لم يحقق الهدف المنشود منه المصاريف زادت عن الموازنة واحتياجات راس المال اصبحت اكثر من الخطط الموضوعه . ماذا يمكن ان يحدث هنا قانون النقدية هو الأهم .

Whenever it comes to calculate the value of company the flow of cash will be more critical than the flow of value that conventional accrual accounting systems Track

هذه العبارة تمعنت فيها كثير وانا اقوم بترجمتها فهي مزيج من محاسبة على اساس النقدية والمحاسبة على اساس نظام الأستحقاق ماذا تقول هذه العبارة : عندما ياتي تقييم الشركة فان التدفقات النقدية سوف تصبح اكثر حسم من التدفقات في القيمة اكثر من العرف الذي يتبعه نظام الأستحقاق .

أن فهم الديناميكا التدفقات النقدية يجب ان تكون من ذمن مؤهلات أي شخص موجود في الوحدة الأقتصادية هذا لا يعني ان كل الوحدة الأقتصادية يجب ان تكون من خريجي المحاسبة ولكن العناصر الأساسية – Key Staff يجب ان يفهم ويرى التدفقات النقدية بشكل واضح .

بعد هذه المقدمة التي طرحنا ماذا نريد ان نقول :

ما نريده هنا من خلال طرحنا هذا ان تستطيع ان تستوعب عنصر الحياة لكل وحدة اقتصادية وتاثيره في بقائها واستمراريتها ناقش اللغة والمفاهيم وراء السيولة النقدية التفكير، بضمن ذلك تخطيط تمهيدي لكلّ من عناصر النقد


لغة التدفقات النقدية وبيئتها Cash flow Language and Environment

ان كافة التوسعات الشراء والحيازة والأفلاس في الوحدة الأقتصادية يعتمد بشكل كلي على التدفقات النقدية وطريقة القياس المتبعة ان وجود تدفقات نقدية ضيئلة قد يؤدي لمقتل الوحدة الأقتصادية ووجود تدفقات نقدية كبيرة قد يدعو متطلفين غير مرغوب فيهم في الدخول في نشاطات الوحدة الأقتصادية كلّ قرار هامّ في الوحدة الأقتصادية له تاثيرات ونتائج مرتبطة بالنقد، لكن من سخرية القدر، ليس هناك عموما طريقة مقبولة لإتّصال بشكل واضح، بثبات و ببساطة حول هذا الموضوع المهم على أيّ شيء ما عد اسس المحاسبة .
دعنا نبدأ بمعالجة تلك المشكلة بالكلام أكثر قليلا حول ما هو نقد ومن اين ياتي النقد . النقد نعني أكثر من العملة في محافظنا وأدراج النقود. أكثر أهمّية إلى حد بعيد سهل الوصول فورا مثل حساب التوفير الودائع في البنوك صنف الإستثمارات الذي يمكن أن يصبح نقد تقريبا ثل أذون الخزينة وشهادات الإيداع بمصارف.
يتحدّث الإقتصاديون عن العرض النقدي تماما قليلا يعرّفونهه في عدد من الطرق التي لها المتوازيات بالأجزاء المختلفة لنقد شركة الفعلي . كما للأقتصاد لله تزويدات او تجهيزات مالية كذلك الوحدة الأقتصادية . للإقتصاديات الكاملة بالإضافة إلى المنشأت الفردية بين المال والتدفقات النقدية والبيئة .
العرض والسرعة، أو نسبة مبيعات، بسبب ذلك العرض النقدي.لكل اقتصاد كامل قيمة كلّ شيء أنتجت يجب أن يكون مساوي إلى العرض النقدي المتوفر واضعاف السرعة velocity .ا نّ سرعة المال في الإقتصاد الكامل باعتدال ثابتة وتتغير ببطئ جدا بمرور الوقت إستجابة إلى تشكيلة التأثيرات بالمقارنة مع التغيرات البطيئة في سرعة النقدية او المال . العرض النقدي نفسه يمكن أن يتغيّر بسرعة أكبر نتيجة لمتغيرات كثيرة لا اريد ان أخوض في النقاش الأقتصادي في الوقت الحالي .


Under certain Condition and within certain limits more cash can be generated by converting variety of other asset , browning or taking cash from investor ,there are whoever , a whole series of risk , cost delays and limits to each strategies
لنقوم بترجمة هذه العبارة ونفهم المراد بها

تحت شروط معينة وضمن بعض الحدود يمكن إحداث كمية من النقدية او المال وذلك ببيع او تحويل الموجودات الأخري ا و بالأقتراض والحصول على النقدية من المستثمرين ولذلك سيكون هناك سلسلة من المخاطر وتاخير في التكاليف وتحديد في كل إستراتيجية .

ماذا نفهن من هذه العبارة ان الأصول يمكن تسيلها لتصبح نقدا وذلك عن بطريقتان
1. وذلك عن طريق بين الأصول الغير ضرورية الي نشاط العمليات او النشاط التجاري للمنشاة الأقتصادية
2. إدارة حكيمة وتفكير سليم فيما يقال له موازنة دورة تحويل الأصول . على سبيل المثال يتم بيع جزء من المخزون الي ذمم مدينة وتحصيل هذه المبيعات نقدا وهذه دورة تحويل عادلة

هذه الدورة المحاسبية إذا لم يتم إدارتها بحكمة وعقلانية ممكن ان تؤدي لنقص في السيولة النقدية التي سوف تؤدي لدمار الوحدة الأقتصادية وعدم إستمراريتها لذلك يتوجب على الوحدة الأقتصادية توفير السيولة لسداد رواتب الموظفين وسداد الدين المستحق عليه في الوقت المناسب لذلك يجب ان تكون من الأولويات المهمة ان يتم سداد الدين في الوقت المحدد له وكما نعرف ان القروض يتوجب سدادها نقدا كذلك الرواتب يتوجب سدادها نقدا وهذه الأمور عندما تستحق فانها تستحق نقدا
Business does not run in profit ;it run on cash business does not run in sales growth it run on cash business does not run in even the best and the most realistic prospect for the future unless the immediate future contains enough cash to pay your bills

ان الوحدة الأقتصادية لا تدار على الربح بل تدار بالنقدية ان العمل لا يدار على اساس نمو المبيعات بل على اساس النقد والمال ان النشاط لا يدار حتى في افضل اوالفرص الأكثر واقعية للمستقبل مالم يكن المستقبل القريب يحتوي علىالنقد الكافي لدفع فواتيرك

تقديم محفزات النقد أي لغة جديدة Introducing the Cash drives A new language

تخيل انك في بيئة جديدة حيث ان الموظفين الأساسين في كافة قطاعات العمل يستعملون مفردات النقد البسيطة لهيكلة قضايا العمل ويأخذون جزء منها في مناقشات العمل تخيل التحسن الذي يحدث في الوضوح في الأتصالات تخيل التحسن في التدفقات النقدية تخيل ماذا يمكن ان يحدث لك اطلاق عنان الخيل والتخيل هذه المحفزات او مولدات النقدية يمكن تقسيمها ب 7 عناصر سوف نذكرها بداية ب :

1. نمو المبيعات : ان المحفز الأساسي هو نمو المبيعات وهي نسبة حجم الزيادة في المبيعات مقارنة مع السنة السابقة . ان نمو المبيعات هو اول ما يقوم به إصحاب العمل المدراء البنوك المقرضين بالنظر إليه عندما يقمومون بتقيم الوحدة الأقتصادية بطريقة مباشرة نمو المبيعات يقود الي كل المحفزات او المولدات الأخري للنقدية طبعا الزيادة في المبيعات سوف يكون لها تأتير في كافة القوائم المالية من ميزانية قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية .
2. هامش الربح : هو المبلغ المتبقي من المبيعات بعد تغطية تكلفة المبيعات او الخدمات التي تم تقديمها . طبعا هامش الربح يقاس ويعبر عنه بنسبة مئوية للمبيعات وهو يدل على كم سنت من دولار المبيعات متوفرة لسداد كل المستلزمات في الوحدة الأقتصادية . طبعا كل التشغيل الضرائب العائد المدفوع للمستثمرين سوف يتم سداده من هامش الربح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:01

مقدمة في كيفية إدارة نقدية الشركة

ما نحاول هنا شرحه وذكره لعل الله ينفعنا به جميعا الأتي :

• أن نفهم أهمية إدارية نقدية الشركات وكم هي إدارة نقد الشركة لها و دور فعال في إستمرارية الشركة وبقائها في المنافسة
• تقدير الدور الذي يقوم به مدارء النقد Cash Manager والدور الذي يلعبه مدير النقدية في الحياة اليومية للشركة وتوفير السيولة لها
• مراجعة الدور التاريخي لمدير النقدية حتى أيامنا الحالية هذه
• نتعلّم الشروط الرئيسية، مفاهيم، وأهداف إدارة النقد


ما هي إدارة النقدية ؟

إدارة النقد هي فن وعلى نحو متزايد علم من علوم الأدارة مصادر الشركة قصيرة الأجل المستمرة لتحريك الأموال توفير السيولة وهي من ّ العناصر الأكثر أهمية:

1. الإستخدام الكفوء للأصول الجارية والخصوم الجارية الشركة في كافة أنحاء كلّ مرحلة دورة تشغيل النشاط
2. التخطيط المنظّم، مراقبة، وإدارة تحصيلات الشركة،إلانفاق، وأرصدة حساب
3. جمع وإدارة المعلومات لإستعمال ألاموال المتوفرة بطريقة عملية ويميّزان الأخطار


تشمل إدارة نقد على الأقل تسع وظائف رئيسية:

1. تعجيل وجمع التدفّقات النقد التحصيلات بشكل كفوء
2. التركيز في تحصيل الأموال
3. الرقابة على توقيت السيولة النقد
4. تنبؤ بموقع مصادر النقد
5. ضمان المصادر الكافية من الأموال القصيرة الأمد
6. تحسين إستعمال أيّ فائض نقدي مؤقت
7. تجميع المعلومات الوقتية المناسبة
8. تطبيق الأنظمة والخدمات الضرورية لمراقبة، إدارة،والرقابة على موقع النقد
9. ضمان التحويل الداخلي والخارجي للبيانات المالية


كلّ هذه الوظائف ستناقش في التفصيل المعمق عندما نذكر مسؤوليات مدير النقد لاحقا في في هذا الشرح ان شاء الله

مهنة إدارة النقد The Cash Management Profession

إدارة نقدية الشركة بكفاءة جزء لا يتجزء من نجاح المنشاة الأقتصادية . أن التقدّم الذي حصل خلال السنوات الـ50 الماضية أدّى إلى إنضباط إدارة النقدية الذي له التأثير هامّ علىإداء الشركة وعلى قيمة حامل الأسهم في عملية ا التطويرهذه ، وسّعـــت المهنة بؤرتها لإحاطة وظائف أمين الصندوق (كإدارة خزينة) وإلادارة المالية.
إتحاد المالين المحترفين في الولايات المتحدة الأمريكية ما يعرف The Association for Financial Professionals (AFP) عندهم ما يقارب 14000 عضو يقدمون دراسات ومصادر تطوير إدارة النقدية من خلال برنامج أتحادهم . وهو ما يعرف مدير خزينة (نقدية ) مؤهل Certified Cash Manager (CCM) وشهادة في المالية وإدارة الخزينة ومنهج من صفحة من المعرفة دعا "ضروريات إدارة النقد، "الآن في طبعتهالسابعة، يدعم برنامج مدير النقد القانوني . الإضافة، هناك 62 جمعية إقليمية للمحترفين الماليين وجمعيات إدارة الخزينة. الجمعية للمحترفين الماليين يدعمون أعضائهم أيضا بتزويدهم بالأدوات والمنشورات المالية،عن تطوير المهنة، تعليم مستمر،أبحاث، تمثيل إلى المشرّعين والمنظّمات، وتطوير معيار الصناعة .
إنّ جمعية أمناء خزينة الشركات The Association of Corporate Treasurers (ACT) وهي منظمة دولية من 18مجموعة إقليمية في المملكة المتّحدة وفي دول اخرى حيث إنّ هدف جمعية أمناء الصندوق المتعلّق بالشركات أن يشجّعوا ويروّجوا للدراسة وممارسة إدارة الخزينة والمواضيع ذات العلاقة المتعلّقة بنقدية الشركات. عرض فرص التدريب الشاملة ومنشورات ودراسات متعلقة بالخزانة. إنّ جمعية شهادة أمناء الصندوق المتعلّق بالشركات في إدارة النقد الدولية International Cash Management (Cert CM) التقنية، أيضا، تضع الأدوات في أيدي مدراء النقد، وتزوّد الحلول للتحليل وإدارة المصادر النقدية لشركة. العولمة، من الناحية الأخرى، أضافة تعقيدات وتحديات جديدة، يتطلّب معرفة الإدارة الحدودية للأموال وفهم نتائج تعرّض للمخاطر والضريبة في البيئة الدولية الأوسع.

المنظور التأريخي Historical Perspective

يمكن ان نتتبع تاريخ نشأة إدارة النقدية من نصف القرن الماضي في عام 1947 عندما قامت شركة RCA صناديق ذات القفل لتعجيل التحصيلات من التجار طبقا ل"دفعات عالمية 2000/1 تقرير مجموعة بوسطن للأستشارات ان في سنة 2008 سوف يصبح إدارات إيرادات النقد العالمية والمحلية حوالي يتوقع ان تصل لحوالي 310$ بليون بالسّنة.
قبل أواخر الأربعينات، كانت أسعار الفائدة منخفضة في مارس/آذار 1948على اسعار سندات الخزانة الأمريكية قد ارتفعت 1% وكان هناك حافز قليلا أن تدير سيولة نقدية على قاعدة نشيطة على أية حال، عندما بدأت أ سعار الفائدة بالإرتفاع في أواخر الستّينات نسبة أذن الخزينة لمدة ثلاثة أشهر كانت تقريبا 8 بالمائة في نهاية العقد طوّرت بنوك طرق إستثمار جديدة لجذب الأموال، مثل شهادة الإيداع بمصارف القابلة للتفاوض، وشركات بدأت بإدارة النقد بجدية أكثر. رأت السبعينات إستعمال الإنتشار العريض لواحدة من أوّل الإبداع التقنية الرئيسية في إدارة النقدية وهو ما يعرف لوكبوكس Lock box model. هذه النوعية من برامج الحاسوب إستعملت أوقات البريد في المراسلات بين المدن وجداول توفرإسماء المصارف .وذلك لتوفير الوقت في التحصيلات
الثمانينات أنتجت مجموعة من الشروط التي شجّعت التبني السريع لأساليب إدارة النقد:
1973 -1974 كان هناك تضخم هائل كبير قاد لدرجة كبيرة بمقاطعة الأوبك النفطية الذي أدى لارتفاع أسعار الفائدة العالية، بالنسبة الأساسية يصل تقريبا 20 بالمائة بحلول الـ1980
الأبداع المالي يحتوي على المنتجات التي استطاعت عبور حدود الخدمات المالية التقليدية على سبيل المثال حساب خدمة إدارة النقدية من قبل ميريل لينتش وحتى يكون الأسم واضح Merrill Lynch's cash management account (CMA) لتقدّم التقني في الأعمال المصرفية الإلكترونية،حيث يحتوى على معلومات عن أنظمة الخزينة ومقدمة عن أمكان السحب الألي ما يعرف بأسم Teller machines (ATMs)
لإبداع المالي أعطى المنتجات الجديدة والخدمات القدرة على تلبية حاجات الزبون المتعلّق بالشركات والتي تحتوي على :

• الرقابة على ألأنفاق والوقت الذي يأخذه الشيك حتى يتم تحصيله
• عمليات مراقبة نقل الشيكات سمح لتحويل الأموال من بنوك التحصيل المحليّة إلى بنوك التركيز
• دار المقاصة الآلية (أي سي إتش) التحويلاتAutomated Clearing House (ACH). قدّم بديل الدفعات إلكترونية تحويلات بقيمة منخفضة، إنتقالات سهلة .
• الرصيد المصرفي. تزود الأرصدة والصفقة النهارية السابقة المجهّزة إلكترونيا
• الورقة التجارية. تعرض على الشركات الكبيرة قروض اقل تكاليف ورخيصة التكلفة مقارنة مع القروض البنكية التقليدية

في الثمانينات، الحاسوب الشخصي (بي سي)) Personal computer (PC الذي ولد لاحقا محطة الخزانة العمل فرعية (تي دبليو إس) Treasury workstation (TWS) بدأت الثورة الى تحوّل دور مدير النقد من جامع للمعلومات المالية إلى محلّل ومستعمل للمعلومات. مع TWS يؤدّي الوظائف و تجميع البيانات الروتينية، يركّز مدير النقد الحر الآن على تفسير الإتّجاهات، تنبؤ، إدارة المخاطرة، وتحقيق مثالية في السيولة. أثناء التسعينيات، تقدّم تطور التكنولوجيا لدرجة أكبر بسرعة، و استمر عدم تنظيم قيود الصناعة المصرفية كانت أهم معالم هذا العصر :

الأعمال المصرفية بين الولايات وقانون كفاءة الفرع من 1994 إستبدلا قانون McFadden الـ1927 عمليا، يسمح للبنوك بفتح فروّع في عموم البلاد بحلول الـ1997 لا أريد ان اطيل في سرد التاريخ فالتحدث في تاريخ أي مادة هو طويل ولا يمكن ان ينتهي لذلك سوف ندخل في الجانب والمالي والمحاسبي لآدارة النقدية .

لماذا الحاجة لمدراء الخزينة ؟ Why Cash Managers Are Needed
إنّ مدير النقد مسؤول عن إدارة الخللّ بموازنة بين التدفّقات النقدية الشركة والمصاريف النقدية سببها طبيعة الدورة التشغيلية وطبيعة السيولة النقدية. أن فهم كلتا المفاهيم ضروري، بشكل خاص بما يتعلّق بالشركات الفردية وصناعتهم. دورة التشغيل Operating Cycle وتسلسل الزمني السيولة النقدية لأغلبية الشركات، حيث ان متابعة الدورة التشغيل التي تشمل شراء المواد الأولية، وتحوّلها إلى السلع والخدمات، وبعدها ويبيعون السلع التامة الصنع والحصول على السيولة النقدية هذه الدورة يتتطلب من مدير النقدية متابعتها وفهمها وهي يمكن تبسيطها في التالي

دورة التشغيلية والتسلسل زمني لسيولة النقدية The Operating Cycle and the Cash Flow Timeline



دورة التشغيل، تباعا، تعرّف بتسلسل زمني لسيولة النقدية، ذلك، التوقيت لتدفّقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة. يصوّر المثال بين التشغيل، النقدية، التجارة، والدورة المحاسبية.
إنّ النمط العادي لتدفقات النقدية الصادرة. هو شراء المواد الأولية ثم تحويل هذه المواد التي تم شرائها من المورد الي بضاعة او بضاعة يتم تخزينها في مخازن الشركة ومن ثم فترة بيع هذه البضاعة ومن ثم أنتظار فترة الأئتمان المسموحة لزبون لسداد ما عليه من التزامات مالية حتى وصول النقدية في خزينة الشركة ما يعرف بالدورة التشغيلية والتي يتم فيها التدفقات النقدية الصادرة حتى وصول النقدية وكم يحتاج مدير النقدية من البنوك لتغطية العجز في النقدية كل هذه الأمور تحتاج لدراسة وفهم هذه الدورة . طبعا ليس من الضرورة ان المبيعات تؤدي لحدوث التدفقات النقدية الفورية حيث ان هناك مبيعات بالحساب ولا تحصل إلا بعد إنقضاء الفترة الزمنية التي يتوجب على العميل السداد بعد إنقضائها . أي شركة ستحتاج لسيولة كافية لتمويل العمليات حتى يتم تحصيل وتجميع ألاموال من المبيعات كلّ صناعة سيكون عندها نمطها الخاص للنقد والدورة التشغيلية لها operating cycles .
كمثال بسيط سهل المطعم يقوم بشراء اللحم الخضار في الصباح الباكر ويقوم بتجهيز وتحويل هذه المواد لوجبات جاهزة يقوم ببيعها لزبائن ويتم بيعها وقبض ثمنها أنّ الوقت بين إنفاق النقد وتحصيل لنقدية جمّع في أقل من اليوم، الذي، العمل فيه هو 18 -24 -ساعة لدورة السيولة النقدية. (cash flow cycle)
في مثال اخر، صناعة الطائرات لها دورة تشغيل أطول إلى حدّ كبير كذلك دورة التدفقات النقدية قد تستغرق سنوات وهي تصرف على التصميم والتطوير، ومفاوضات عقود لشراء المواد الأولية. في حين أن شركات التأمين حامل بوليصة التأمين يدفع ثمن البوليصة مقدما لمطالبات تدفع بعد فترة طويلة من أستلم التدفقات النقدية لذلك شركات التأمين يكون عندها فائض كبير في السيولة النقدية يتم إستثمارها في مشاريع تعود عليها في الربحية .
أنّ دور مدير الخزينة ، في كلّ حالة، أن يضمن بأنّ هناك أموال كافية للشركة للإستمرار في العمل حتى إكمال دورة السيولة النقدية. على أية حال، كلّ مدير نقدية سوف يؤدّي دور مختلف جدا حسب طبيعة نشاط الشركة التي يعمل فيها ، يواجه تحديات مختلفة، ويستخدم أساليب إدارة النقدية المختلفة للتأكد من إستمرار العمليات التصنعية وتوفر السيولة النقدية لضمان هذه الأستمرارية على المستوى البعيد .
السيولة لا يجب أن تكون مشوّشة بالربحية أو صافي القيمة من المحتمل ان تكون هناك مبيعات كبيرة وأصول راسمالية كبيرة ولكن راس المال العامل غير متوفر ان تفلس الشركة وذلك لعدم توفر النقد الذي يوفر لها السيولة للمارسة نشاطها والبقاء في المنافسة . لنأخذ على سبيل المثال شركات تصنيع الطائرات يمكن أن تمتلك العديد من الأصول الثمينة مثل الطائرة وإنزال وشقق وعقارات، لكن عدم قابليته لدفع ثمن وقود اليوم واحد يمكن أن يضعه خارج العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:02

طبيعة السيولة النقدية The Nature of Cash Flows
في إدارة رأس المال العامل working capital مدير النقدية يواجه بالطبيعة المتغيّرة للسيولة النقدية. السيولة النقدية يمكن أن تكون:

• سوء التوقيت بين الصادر والوارد من التدفقات النقدية
• عدم ملائمة التدفقات النقدية الصادر للتدفقات النقدية الواردة
• عدم انتظام التدفّقات قد تكون غير مستوية. العديد من الأعمال التجارية الموسميّة (ومثال على ذلك: -، باعة والسياحة ) توجهم تحديات الإضافية في إدارة نقدهم التدفّقات النقدية تكون مركّزة أثناء شهور بالغة الذروة من النشاط لكن تشغيل النفقات تستمرّ على مدار السنة.
• غير متوقعة . السيولة النقدية يمكن أن تكون صعبة للتوقّع. الفواتير قد تقدّم في وقت سابق من توقعها أو تحصيل الأموال قد تأخذ وقت أطول من التوقّع. يزيد عامل التقلب بشكل ملحوظ في العمل الحدودي.
يؤدّي مدير النقد دور مهم: موازنة إقتراض الشركة ونشاطات الإستثمار لإبقاء المستوى الأدنى للسيولة التي تتطلّب لاستمرارية الشركة خلال دورة النقد.

وضع مدير النقد Positioning the Cash Manager

بالرغم من أن لا شركتان ليس لهم هيكلية في التراكيب مماثلة، تقدم تقارير مدير النقدية لمدير الخزانه ، الذي تباعا يخبر مدير المالية (CFO) الشركة. في منظمة تمثيلية. الرسم البياني يمكن أن يوضح التسلسل الهرمي في الشركات الكبيرة والمثالية




سي إف أو مسؤول عن إدارة وضع الشركة المالي ولتحديد تأثير وضع أيّ ميزانية كبيرة أواي قرارات إستثمار إستراتيجية يجب ان يتم إستشارتهم وأخذ تصوراتهم بعين الأعتبار . سي إف أو عادة عضو من فريق الادارة العليا، يقدم تقريره لرئيس أو الرئيس التنفيذي (مدير تنفيذي). الوظائف الرئيسية التي تقدم تقريرها ل( سي إف أو) يتضمّن أمين الصندوق والمراقب المالي . أمين الصندوق الخزينة سيكون مسؤول عن إدارة النقد؛ إشراف على علاقات المصرف، بضمن ذلك إقتراض من المصرف (قصير ومدى بعيد)، إدارة سيولة، تبادل عملات؛ إدارة المخاطرة؛ المالية المتعلّقة بالشركات؛ وإدارة أصول الراتب التقاعدي .
يدير المراقب المالي وضع ميزانية والتخطيط لتحصيلات، قسم المحاسبة، (إعداد تقارير مالية، تقارير الضريبة، ومراجعة حسابات داخلية)، ووظائف حساب الذمم الدائنة وحساب الذمم المدينة. إنّ تقسيم العمل بين أمين الخزينة والمراقب المالي مهم، لضمان إبقاء الرقابة الكافية بين أولئك الذين يقيدون النقد الّذي سينفق ويستلم وأولئك الذين يبدأون الحركة المحاسبية من القيد في الحقيقة وإستلام الأموال.
إنّ الوظيفة الأساسية لمدير النقد أن يضمن بأنّ هناك مصادر كافية من الأموال لتغطية إستعمالات النقد التي تتطلّبها دورة تشغيل من قبل الشركة. مصادر الأموال يمكن أن تكون داخلية، على سبيل المثال، جيوب النقد في مكان آخر في الشركة ان يستعمل مصادر الداخلية ، أو خارجية، مثل من إستحقاق أو تسيل الإستثمارات، إقتراض أو بيع الأصول، سلع، أو خدمات. تتضمّن إستعمالات النقد نفقات تشغيل مستمرة، كلفة السلع المباعة ، قائمة رواتب، ضرائب، تسديد الفوائد أو الدين،، أو في حالة زيادة الأموال، إستثمارات. إنّ توقيت وقت مدير النقد عادة ثلاثة إلى ستّة شهور في التخطيط . أيّ قرارات التي تتطلّب تمويل طويل الأجل أو إستثمار يشيران إلى مدى مستوى أمين الخزينة العلمي والفكري . لكي يؤدّي الدور عمليا، مدير النقد يجب أن يستلم ويتشارك بمعلومات مع المصادر الداخلية والخارجية العديدة.

دور مدير النقد The Role of the Cash Manager

مدير النقد مسؤوليات يومية أساسية تتضمّن:

• ضمان السيولة الكافية. يحتفظ ويعمل على إبقاء السيولة الكافية لتنفيذ الإلتزامات القصيرة الأمد للشركة (خصوم جارية). هذا يتطلّب بأنّ الإئتمان الكافي متوفر وبأنّ أيّ أموال فائضة مستثمرة في الآلات القصيرة الأمد التي يمكن أن يتم تسيلها وتحويلها لنقدية في اسرع وقت ممكن.
• إدارة السيولة النقدية اليومية . مراقبة الأموال التي تستلم أو تنفق، يبدأ الدفعات والتحويلات، مراقبة على ألارصدة بالصندوق في المصرف، ويحرّك الأموال حسب الضرورة.
• تحسين إستعمال مصادر النقد.بخطط لأفضل طرق لإستعمال النقد الفائض المؤقت. ترك الأرصدة جامدة في حساب المصاريف ليس إستعمال جيد من النقد. على إفتراض أنّ الشركة تدفع نسبة أعلى للإقتراض من المصرفي لدفعها على الإستثمارات، يفضل إستعمال الأموال الجامدة غير أن يخفّض كلفة الفائدة بإعادة دفع الدين.
• تحصيل التمويل المربح. ترتيب الوصول إلى قدرة الإقتراض الكافية، قصيرة وطويلة المدى، في إسلوب مناسب ومربح. هذا يعني بأنّه له علاقات مع المصرف الكافية تتطلّب لإطمئنان المستويات الضرورية للتمويل للشركة. إنّ الشكل الأكثر غلاءا من التمويل إقتراض غير متوقّع آخر دقيقة.
• تقييم، مراقبة، والرقابة على المخاطر. فهم طبيعة ومجال الأخطار المالية ، سعر فائدة، وخطر سلعة مدموج بأخطار البلاد وتبادل العملات. يضيف الإستعمال المتزايد للتقنية أيضا نوع جديد من الخطر الّذي يتوجب عليه ان يضعه تحت المراقبة ويسيطر عليه.
• إعداد التوقعات النقدبة المتوسطة الأجل.القصير الدقيقة والمناسبة الاستعمال. ان يتوقّع الأدوات لتحسين إدارة سيولة الشركة، رقابة مالية، سيطرة على التكاليف ، وعمل موازنة راس المال العامل
• إدارة العلاقات المصرفية . ضمان بأنّ الخدمات الصحيحة متوفرة و أن يزوّد من البنك سعر "تفاضلي ". هذا يتضمّن في أغلب الأحيان مبادلة بين مستوى الخدمة , الفترة الزمنية ، وسيطرة كلفة.
• إدارة المعلومات . الجمع في الوقت المناسب ومعلومات دقيقة. مدير النقد ليس فقط متابع على جريان المعلومات لكن أيضا مسؤول عن التنسيق وتزويد البيانات إلى المصادر الداخلية الأخرى. إنّ المعلومات حاسمة لإدارة الأموال، تنبؤ دقيق، يجدّد أنظمة المحاسبة داخلية، وإدارة مخاطرة.


المفاهيم المهمة Important Concepts

التالية هي ستّة مفاهيم حرجة في إدارة النقد والخزانة.

1. التأخير Float. يشير التاخير إلى التأخيرات في عملية التحصيل، تركيز، أو إنفاق. في الدورة الإقتصادية، التأخير يمكن أن يحدث في النقاط المختلفة، يبدأ بالوقت الذي يأخذ لإصدار فاتورة وإلانتهاء عندما يصبح حساب الزبون مدين . التأخير لعبة مجموعها صفر. زيادات في التأخير أن منفعة المنفق. بالمقابل، كفاءات في تخفيض التأخير سيكون في كلفة المنفق وإلى منفعة الشخص الذي يستلم الأموال.
2. التوفر. يشير التوفير إلى الوقت عندما تصبح الأموال متوفرة للأستعمال من قبل المودّع
3. النهائية. تشير النهائية إلى النقطة بمرور الوقت في التي أودعت الأموال تصبح غير قابلة للنقض وقد لا ترجع بدون الموافقة المسبّقة للمستفيد.
4. قيمة الوقت لنقود. تشير قيمة نقود وقت إلى المفهوم ذلك النقد له قيمة أعلى إذا تم ستلامها اليوم بدلا من غدا. النقد متوفر اليوم يمكن أن يستثمر أو يستعمل لتسديد القروض. هذا المفهوم مهم لمدراء النقد في إتخاذ عدد من القرارات:
• تقرّير الكلفة / منفعة في إدارة منتجات النقدية. في تحليل تأثير كلفة a lockbox، مدير النقد سيحتاج لمعادلة منفعة الأموال المعجّلة يتدفّق ضدّ كلفة lockbox.
• تقييم قيمة التخفيضات النقدية. الباعة قد يعطون خصما للدفعة المبكّرة لفاتورة. يحتاج مدراء النقد لحساب قيمة أخذ التخفيض التجاري ضدّ الإستعمالات الأخرى التي هم يمكن أن يستفيدو من المال، أو تكاليف مال الإستدانة للدفع مبكرا.
• إتخاذ القرارات في موزازنة راس المال . عندما يقرّر سواء أن يستمرّ بمشروع الذي سيستلزم تدفقات النقد في الوقت الحالي لكن الذي سيؤدّي إلى جريان نقد في المستقبل، مدير النقد يجب أن يقرّر مستوى القيمة الحالية من التدفّقات أعظم من الكلفة لتعهّد المشروع.
• إستثمار الأموال الفائضة. عندما يقيّم العائدات على الأنواع المختلفة من الإستثمارات، مدير النقد يجب أن يكون قادر علىتصور كلّ تطورات المستقبل يعود إلى قاعدة مقارنة قبل تقييم أية الآلة لها أفضل عائد مادي .
5. .5تكلفة الفرصة البديلة. تكلفة الفرصة البديلة كلفة تخلّت عن الإستعمال البديل من الأموال. هو ذو العلاقة في تقييم الحالة المثالية الفرعية بالمقارنة مع تطبيق تغييرات نحو إنجاز حلّ مثالي؛ على سبيل المثال، ينجز الكلفة الأقل في نظام التحصيل. تكلفة الفرصة البديلة مدروسة ككلفة الإستعمال البديل للأموال، مثل دخل المفقود لإستثمارات عندما تبقى أرصدة غير مستعملة في حسابات الإنفاق، أو كلفة الدفعات المفتقدة أو المبكّرة.
6. لأرصدة غير مستعملة . الأرصدة غير مستعملة Idle (أحيانا مدعوّة باسم أرصدة الصفقة) تشير إلى الأموال التي في حساب مصرفي بدون حصول على فائدة. هناك تكلفة فرصة بديلة مستنتجة في السماح للأموال لبقاء غير مستعملة Idle.

التلخيص Summary

في هذا الشرح ، ناقشنا المفاهيم الرئيسية لإدارة النقد والخزانة والذي هناك حاجة للشركات لإدارة نقدهم بشكل كفوء. الشروح التي تتلي ستفحص مواضيع النقد المتعلّق بالمدير الشركات في التفصيل الأكثر. بالأضافة إلى دراسة السيرة المتعلّقة بالشركات التي تضع المشهد لكلّ فصل، "نصائح وتقنيات" تبرز أقسام نصيحة واقعية لمدير النقد. "في العالم الحقيقي" يزوّد البصائر إلى كيف النظرية تتعلّق بعالم الأعمال الفعلي.إدارة نقدية الشركة هو التحدي الكبير لمدير الخزينة او مدير إدارة النقدية بشكل يمكن أن يأخذ نفس قدرة التأثير على نتائج الشركة كتقديم منتج جديد هامّة لرفع مبيعات الشركة في السوق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:02

أنظمة الدفع Payment Systems

النظرة العامّة

بعد قراءة هذا الشرح أنت ستكون قادر على :

• فهم المصطلح الأساسي المستعمل في القيام في الدفعات
• تقيّم والتعلم طرق الدفع الأمريكية الرئيسية
• تقرّير المنافع، والتكاليف ، ومخاطر بالإرتباط بكلّ طريقة دفع
• تقدّير خطر نظام دفع

نظام الدفع الأمريكي يمرّ بالتغيير أساسي. بالرغم من أنه ما زال النظام تحت هيمنة ورقابة جدا شديدة، بعمليات المراقبة يشكّل تقريبا 50 بليون من المخمّنة الـ80 الدفعات البليون جعلت سنويا , الدراسة ألاخيرة بالإحتياطي الفيدرالي تشير بأنّ الطرق الإلكترونية تكسب أرض كبيرة في التحويلات . في الفترة بين 1979 و2001، بالرغم من أنّ يدقّق حجما نما ب55 بالمائة، الدفعات إلكترونية (تتضمّن صفقات بطاقة الإئتمان) وردة من 15 بالمائة يعود إلى تقريبا 40 بالمائة من الحجم الكليّ. تقريبا 75 بالمائة من الدفعات الإلكترونية تتم من خلال أي سي إتش. الشكل 2.1 يقارن الحجم وقيمة الصفقات ل2001 لأنظمة الدفع الأمريكية الرئيسية.
Payment Type Volume Value
Fedwire 112.455 million $423 trillion
CHIPS 60.378 million $311.7 trillion
ACH 7.994 billion $22.1 trillion
Checks 49.1 billion $47.4 trillion

Exhibit 2.1: Comparison of U.S. Payment Systems (2001 Annual Volume)

المفاهيم المهمة Important Concepts

كي تفهم أنظمة الدفع، عدد من المفاهيم من الضّروري أن يتم تعريفها وفهمها .

• أنظمة التسويات المقاصة التسويات والمقاصة عمليتان مختلفتان التي لا تحدثان دائما بشكل آني أو في نفس المكان المقاصة العملية لتسجيل الصفقات بين أعضاء المقاصة قناة، مثل دار مقاصة Interbank نظام دفعات (CHIPS). تفعل دار المقاصة Interbank نظام دفعات كالدار مقاصة لأعضائها لكن التسويات تحدث عبر حسابات الأعضاء بالمصرف الإحتياطي الفدرالي.
• تشير التسويات إلى فعل تحويل أموال من الدافع payer حساب إلى حساب المستفيد. بالتعريف، التسويات يمكن أن تحدث فقط من خلال المصرف أو بين البنوك. في أغلب الأحيان جدا، المصرف المركزي في البلاد يقوم بالعمل كوكيل التسويات الأساسي. أنظمة دفع أمّا تستقرّ فورا على قاعدة إجمالية أو بعد بعض التأخير على القاعدة صافية. لتخفيض الخطر متأصّل في التسويات المتأخرة، أنظمة التسويات صافية تقصّر دورة المقاصة لكي تحوّل أموال أقرب إلى وقت إبتكار الصفقة.

أنظمة التسويات الفورية Immediate Settlement Systems

Fedwire ، يعمل بالنظام الإحتياطي الفدرالي (المصرف الإحتياطي الفدرالي)، مثال التسويات إجمالية فورية (آر تي جي إس) نظام. تحلّ الصفقات فرديا أو ثنائيا مع قيد مدين إلى مصرف المرسل ودائن إلى مصرف المستلم. تزوّد أنظمة آر تي جي إس نهائية نفسها نهارية. هم مستعملون لأكثر أنظمة دفع القيمة عالية الإلكترونية لأن آر تي جي إس تزيل العديد من intraday والتسويات مشارك يخاطران بالإرتباط بالتسويات الصافية.

أنظمة التسويات المتأخرة Delayed Settlement Systems
مع النظام التسويات صافي (إن إس إس)، دفعات وإيصالات متعدّدة بين المشاركين مستقرون في نهاية الفترة على قاعدة شبكة، إداء إلى القيد فردي أو إئتمان إلى كلّ حساب التسويات العضو. مثال دار المقاصة الآلية (أي سي إتش) التي تستقرّ يوما العمل واحد وإثنان ترسلان. بسبب التأخير بين التلقين والتسويات، خطر intraperiod مخلوق. لذلك السبب، أنظمة إن إس إس تستعمل عادة لدفعات القيمة المنخفضة.

الأنظمة الهجينة Hybrid Systems

على نحو متزايد، أنظمة إن إس إس تم إعادة تصمّيمها ثانية لتخفيض الوقت بين إنشاء والتسويات لتخفيض الخطر. هناك الآن عدد من الأنظمة التي تستقرّ على قاعدة نهائية في الفترات المتكرّرة أثناء اليوم. التسويات الوصلة المستمرة (سي إل إس)Continuous Link Settlement CLS), ، مثال التسويات صافية فورية (آر تي إن إس) Real-time net settlement .

أنواع صفقة Transaction Types

هناك نوعا صفقة أساسيين: There are two primary transaction types

1. العمليات الإئتمانية. الشخص الذي يجعل الدفعة (المشترى ) بقيد الصفقة عملية دائنة لحساب مستفيد.
2. صفقات مدين . المستفيد يقيد الصفقة مدين لإنقاص حساب مشتري. هذه الصفقات قبل التخويل عادة.


طرق الدفع الإلكترونية Electronic Payment Methods

تضمّن أنظمة الدفع الإلكترونية الأمريكية Fedwire و CHIPS, and the ACH.

نظام Fedwire The Fedwire System
نظام دفع آر تي جي إس الذي يعالج على قاعدة نفسها نهارية بدون خطر التسويات إلى المشاركين، بينما يضمن الإحتياطي الفيدرالي سداد الدفعة. يستعمل في ذلك نظام إتصالات الذي يربط الـ12 المنطقة و25 بنك فرع المصرف الإحتياطي الفدرالي، ونظام الدفع الأساسي للقيمة العالية،

حسنات وسيئات Fedwire Fedwire Advantages and Disadvantages

إنّ فوائد إستعمال a Fedwire:

القيمة. القيمة نفسها النهارية الفورية يعني إنجاز المعاملة في نفس الوقت .
التسويات. لا خطر التسويات .
النهائية. الأموال لا يمكن أن تستدعى بدون رخصة المستفيد مرّة الدفعة أرسلت بمصرف الإرسال ومؤكّدة بالمصرف الإحتياطي الفدرالي.
الدفعة المضمونة. يضمن المصرف الإحتياطي الفدرالي دفعة في حالة فشل البنك المرسل .
السرعة. سريع جدا، بالرغم من أن التأخيرات الطفيفة قد تحدث عندما مصرف إرسال يصل حدّ سحب بدون رصيد الحد اليومي المسموح فيه بالإحتياطي الفيدرالي، أو في أوقات التشغيلية بالغة الذروة

إنّ الأضرار الرئيسية:

الكلفة. غالي لإستعمال نسبة إلى أنواع الدفعة الأخرى عمولات التحصيل عالية جدا .
الدين فقط. لا يعالج إنتقالات الأرصدة المدينة .
ترابط التشغيل الآلي المحدود. كما ليس كلّ المؤسسات المالية مرتبطة على الإنترنت بالمصرف الإحتياطي الفدرالي، البعض يجب أن يجعلوا الترتيبات البديلة، أمّا من خلال بنوك العضو أو على الهاتف. هذه يمكن أن تبطئ العملية وتحدث الأخطاء.

أمن Fedwire
بسبب قيم الدولار الكبيرة أن تحويّل خلال نظام Fedwire، هي قضية أمن مهمة. لكي يمتثل إلى مقالة الرمز التجارية الموحّدة 4 أي (مقالة يو سي سي 4 أي)، ناقش في الفصل 8، بنوك يجب أن تعرض زبائنهم إجراءات أمن معقولة "بشكل تجاري". هذه الإجراءات تتضمّن:

ضمان المحطة الطرفية والبرامج في موقع الشركة
إستعمال كلمات السر، إختبار يقفل، وأرقام هويات شخصية (رقم النن PINS ) لدخول النظام
المستويات المتعدّدة للدخول والإطلاق
التشفير لضمان سرية الرسالة
التحقّق، تواقيع الرقمية، وشهادات رقمية لإتأكد من هوية المرسل
الأدوات الذكية الرئيسية لضمان الأنظمة ضدّ الوصول والإستعمال الغير مخوّل

نشاط Fedwire يواصل نمو، جزئيا لأن قانون رقابة 1980 النقدية أعطى الوصول المتزايد إلى Fedwire، وجزئيا بسبب النمو العامّ في الفعالية التجارية. المصرف الإحتياطي الفدرالي Fedwire إحصائيات تري بأنّ، في 2001، بالرغم من أن الحجم نما من قبل فقط 3.8 بالمائة قيمة دولار التحويلات نما ب11.6 بالمائة. بالأضافة إلى دوره في نقل الأموال، Fedwire يستعمل أيضا تسويات السندات الحكومية الأمريكية. أذون خزينة (تي فواتير) أصدرت في شكل القيد الدفتري منذ 1977. يحدث الشراء وبيع هذه السندات المالية بشحن وتصديق حسابات الأطراف المصرفية الخاصة من قبل Fedwire.

دار المقاصة Interbank نظام دفعات(Clearing House Interbank Payments System (CHIPS
دار المقاصة Interbank نظام دفعات مصرف شبكة إتصالات إلكترونية إشتغلت من قبل نيويورك أتمتت دار مقاصة. يربط 56 الولايات المتّحدة حاليا والبنوك الأجنبية التي لها المكاتب في مدينة نيويورك. في 2001، عالجت دار مقاصة Interbank نظام دفعات 95 بالمائة كلّ دفعات الدولار الأمريكي الدولية التي تتحرّك بين البلدان. تعالج دار المقاصة Interbank نظام دفعات الحجم اليومي عام من 243,500 صفقة بقيمة كليّة 1.22$ تريليون، أو قيمة متوسطة 5$ مليون. تشمل أغلبية الحجم حركات interbank، دفعات دولار مودّعه في أوربا، وإستقرار صفقة تبادل العملات
صمّم أصلا كإن إس إس بالتسويات في نهاية اليوم، في 2001، حوّلت دار مقاصة Interbank نظام دفعات إلى النظام التسويات صافي فوري (آر تي إن إس)، بذلك إزالة أغلب مشاكل التعرّض لسحب بدون رصيد خلال فترة النهار وتأخيرات الوقت في إحداث الدفعات. يزوّد النظام الجديد معلومات محسّنة أيضا تبلغ عن قابليات دعما حاجات التجارة الإلكترونية المتزايدة للزبائن المتعلّق بالشركات. هو يمكن أن يرسل الآن بحدود 9,000 من حروف في البيانات في أمّا بيانات إلكترونية قياسية تتبادل (إدي) صيغ أو الإنترنت الجديدة يهيّئان، مثل لغة Markup قابلة للإمتداد (إكس إم إل).
دار المقاصة Interbank نظام دفعات يستعمل أيضا للدفعات تحت رسائل الإعتماد والتحصيلات الوثائقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:03

حسنات وسيئات CHIPS CHIPS Advantages and Disadvantages
القيمة. القيمة نفسها النهارية الفورية
التسويات. خطر التسويات يزال عمليا خلال الحسابات قبل التّمويل الخاصّة حملت في الإحتياطي الفيدرالي
النهائية. الأموال لا يمكن أن تستدعى بعد إطلاقهم إلى نظام CHIPS.
السرعة. سريع جدا، وقد يكون أكثر كفاءة في إستعمال السيولة المصرفية من Fedwire بسبب عملية التسويات الصافية
الأمن. الموثوق والآمن
المعلومات. بحدود 9,000 من الحروف البيانات يمكن أن يرافق الدفعة.
إنّ الأضرار الرئيسية: The major disadvantages are:
الكلفة. غالي لإستعمال نسبة إلى الدفعة الأخرى تطبع، مثل أي سي إتش ACH Automated Clearing House
الدين فقط. لا يعالج صفقات المدينة
العضوية المباشرة المحدودة. يوجّه إلى حد كبير اكبر من عضوية المحدودة من مع Fedwire، بالرغم من أن العديد من المؤسسات المالية تتمكّن من الدخول إلى chips خلال العلاقات المتطابقة ببنوك العضو

دار المقاصة الآلية (أي سي إتش) Automated Clearing House (ACH)

تعرض شبكة دار المقاصة الآلية بديلا إلكترونيا إلى المراقبة. يزوّد التحويل نظام نقل لصفقات الدولار الأمريكي المحلية خلال شبكة أي سي إتش إس إقليمية. نظام دار المقاصة الآلي أسّس لإحداث تسويات رخيصة من القيمة المنخفضة، حجم عالي، ودفعات تكرارية بشكل رئيسي على قاعدة دفعة. طبقا لجمعية دار المقاصة الآلية الوطنية (إن أي سي إتش أي)، الحجم السنوي للصفقات في وردة 2001 إلى 7.994 بليون، تمثيل القيمة كليّة 22.1$ تريليون
إن أي سي إتش أي أسّس في 1974 لتشكيل وصلة interregional بين أي سي إتش إس وتزوّد الدفعة إلكترونية في عموم البلاد وشبكة مجموعة بين المؤسسات المالية الأمريكية. إنّ خصائص أي سي إتش:
عملية دفعة إلكترونية، مخزن ونظام أمامي
يعالج كلا القيود والعمليات الإئتمانية
ترسل معلومات متعلقة بدفعات إضافية
مستعمل نموذجيا للقيمة المنخفضة، صفقات غير مستعجلة (بالرغم من أن أي سي إتش يمكن أن تعالج دفعات بحدود 99,999,999.99$)
يقرّر نوع الصفقة كلا التوفر ونهائية الأموال:
تحلّ صفقات القيد يوم عمل واحد بعد البدء ويمكن أن ترفض.
المنشئ والمستلم يستقرّان في نفس اليوم، لذا ليس هناك تأخير إرتبط بدفعات أي سي إتش.

حسنات وسيئات أي سي إتش ACH Advantages and Disadvantages

فوائد إستعمال أي سي إتش لجعل الدفعة:
القيمة. الدفعات يمكن أن تسدد على تواريخ التسويات الدقيقة.
لكلفة. أي سي إتش يزوّد البديل إلكتروني رخيص إلى عمليات المراقبة والتحويلات. التسعير الحالي لصفقات أي سي إتش في الـ10 إلى 20 مدى سنت، بينما Fedwires يمكن أن يكلّف أكثر من 10$ تكلّفة للمرسل والمستلم.
الثقة والكفاءة. قارنت بعمليات المراقبة، مجموعات أي سي إتش أكثر بكثير توقّعا.
المعالجة والوصلات الإلكترونية. يسمح النظام للوصلات الآلية إلى المصالحة وأنظمة تطبيق النقد.
خيارات دفعة. يعالج أي سي إتش قيدا بالإضافة إلى العمليات الإئتمانية، يزوّد الفرص لعمليات المجموعة المحسّنة.
التدفّقات المعجّلة. بتخفيض التأخير في كامل عمليات التحصيل ، تدفّقات نقد أسرع من إيصالات المراقبة.
التنفيذ بالدفعات. يعالج أي سي إتش صفقات دفعة تكرارية، مثل قائمة الرواتب، راتب تقاعدي، ودفعات سنوية (إئتمانات)، ومجموعة أقساط التأمين، فواتير مرافق عامة، ودفعات رهن (ديون).
المعلومات. كميات الكبيرة من المعلومات يمكن أن تحوّل مع الدفعة.
الأمن. إنّ النظام موثوق وآمن.
يمنع إلاحتيال. بينما ليس مضاد للأحتيال fraud proof، أنظمة إلكترونية آمنة أكثر من الدفعات الورقية.

إنّ الأضرار الرئيسية: The major disadvantages are:
التسويات المتأخرة. تستقرّ دفعات أي سي إتش واحد وإثنان بعد أيام من Fedwire ودفعات CHIPS.

النهائية. أي سي إتش لا يعرض نفس ضمان النهائية كFedwire أو دفعات التسويات المتأخرة. تستقرّ دفعات أي سي إتش واحد وإثنان بعد أيام من Fedwire ودفعات CHIPS.، كديون يمكن أن ترجع غير مدفوعة.
خسارة تاخير الإنفاق. توضّح صفقات أي سي إتش الأيام أسرع من عمليات الشيكات.
تكاليف البدء بالعمل الأولية. بالأضافة إلى كلف الأنظمة والتطوير، هناك كلف إرتبطت بدعم مستمر وصيانة الأنظمة الثنائية.
تغيير الإجراءات. إنتقال إلى أي سي إتش يتطلّب تغيير الإجراءات والإلتزام الداخلي من قبل الزبائن، باعة، ومجهّزون.
مخاوف بصفقات الديون. شركات (ومستهلكون) قد تكون غير راغبة لتخويل الحسومات المباشرة إلى حسابهم بسبب تخوّف يتعلّق بالأمن وخسارة الرقابة. تعرض العديد من البنوك الأنظمة التي تحمي ضدّ صفقات القيد الغير مخوّلة على الحدود قبل المصدّقة.
القابليات الغير مستوية. ليس كلّ المؤسسات المالية التي تدّعي بأنّهم أي سي إتش لديها القدرة على معالجة سجلات الملاحق.
لأمن. الرقابة ليست كشاملة مع أي سي إتش أما بالنسبة إلى Fedwire، يجعله أشدّ خطرا للإستعمال لدفعات القيمة الكبيرة.
الشيكات CHEQUES – CHECKS
بالرغم من أن أغلبية الدفعات من ناحية قيمة الدولارتتم بالوسائل الإلكترونية، إلى حد بعيد النسبة المئوية الأكبر للمستهلك والدفعات المتعلّقة بالشركات من ناحية الحجم تتم عن طريق الشيكات , طلبا مكتوب من قبل صاحب الحساب إلى المصرف لدفع حدّد مبلغ من مال إلى الحامل أو سمّى مستلما.
دراسة مراقبة مؤسسة المستودع المالية وجدت تلك، في 2001, 49.1 بليون عملية شيكات كتبت في الولايات المتّحدة بقيمة 47.4$ تريليون. إنّ الأطراف في الصفقة الشيكات معرّفة كالتّالي:
الدافع الشخص أو الشركة التي تصدر الشيك.

إنّ المدفوع له الشخص أو الشركة الذي اليه الشيك واجبة الدفع.

إنّ مصرف المسحوب عليه مصرف الدافع الذي فيه الشيكات مسحوبة.

إنّ مصرف الودائع المؤسسة المالية حيث يودع المدفوع له الشيكات أولا لتصديق إلى حساب المدفوع له.

خصائص عمليات الشيكات
عمليات الشيكات مسحوبة على وديعة تحت طلب الدافع (شيكات) حساب (دي دي أي) في مصرف المسحوب عليه. التفاوضية للوثيقة رئيسي إلى نجاح دفع بالآلات الورقية. عندما الشيكات مكتوبة، هو يقام ب"دفع لأمر" المدفوع له، لا "يدفع إلى" المدفوع له. هذه مهمة لكي تمكّن الشيكات للتحرّك خلال النظام المصرفي. يسمح الدافع لمصرف المسحوب عليه للدفع أي واحد الذي يقدّم المادة، طالما المدفوع له وقّع أو صدّق الشيكات. عمليات الشيكات آلات طلب ولا يمكن أن تكون مؤجلة التاريخ في وقت التقديم إلى مصرفالمودع لديه .
تقليديا، الشيكات كان لا بدّ أن تحرّك ماديا من مصرف الإيداع إلى مصرف المسحوب عليه. مؤخرا أكثر، عمليات الشيكات على نحو متزايد أن تحوّل إلى أرقام خلال شيكات العمليات وتقديم الشيكات إلكتروني (إي سي بي). إنّ المعلومات الإلكترونية ترسل إلى مصرف المسحوب عليه ومستعملة لتسويات. االشيكات قد تاتي لاحقا، يكون محتفظ ببالإحتياطي الفيدرالي أو مصرف الإيداع، أو يعاد إلى الدافع لتخلص منها.

عملية تحصيل الشيكات The Check Clearing Process

هناك عدد من الطرق في أي عمليات تحصيل الشيكات يمكن أن توضّح، بأكثر البنوك تستعمل كلّ مجموعات الطرق المتاحه لها من اجل انجاز عملية التحصيل . إختيار الطريقة الملائمة سيعتمد على جداول توفر مصرف الودائع مع وكلاء التبرئة المختلفين، موقع المسحوب عليه يودع، قابليات معالجة المصرف، وكلف (تتضمّن تحصيل الأجور، أجرة بريد، وسعاة). تحصيل اللجان والبنوك الريفية إيداعاتهم أمّا خلال مصرف متطابق كبير أو خلال الإحتياطي الفيدرالي.
إنّ الخطوات في تحصيل الشيكات مصوّرة في معروض 2.4. ترسل البنوك الشيكات للتحصيل بواسطة رسالة نقد , قائمة بالشيكات مع شريط تدرج على وثيقة الغطاء التي تلخّص محتوى الحزمة وقيمة الدولار الكليّة. هذه وثيقة الغطاء تعمل كإشعار إيداع لمصرف الإيداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:03

النظام الإحتياطي الفدرالي او المركزي . إحدى قنوات التحصيل الرئيسية الإحتياطي الفيدرالي، الذي يتواجد له في عموم البلاد مجموعة من خلال فروعها ومراكز معالجة مراقبتها الإقليمية (آر سي بي سي إس). أي الودائع المصرفية التي عمليات الشيكات بمصرف الإحتياطي الفدراليها المحليّ، الذي يرسل المواد إلى بنوك المسحوب عليه. قدّم عندما، تحدث تسويات خلال حسابات تصفية البنوك بالمصرف الإحتياطي الفدرالي.
دور المقاصة. العديد من المناطق تشتغل كدار مقاصة محليّة (وبمعنى آخر: . ، جمعية دار مقاصة نيويورك) لتسهيل تبادل المواد سحب على بنوك العضو. تحدث التسويات على قاعدة صافية عبر الحسابات أبقت بالمصرف الإحتياطي الفدرالي المحليّ.
البنوك المراسله . لتسهيل العمل بين المناطق، تبقي العديد من البنوك الحسابات بالبنوك الأخرى (دعت بنوك مراسلة ). يرسل مصرف المستودع رسالة النقد إلى المصرف في المنطقة التي فيها عمليات الشيكات مسحوبة. إستعمال الشبكة المصرف مراسل يمكن أن يعجّل ويوفر ويخفّض كلفة تحصيل من خلال المصرف الإحتياطي الفدرالي.
يرسل مباشرة . لإنجاز أوقات التحصيل الأسرع، المصرف قد يرسل رسالة النقد مباشرة إلى مصرف المسحوب عليه أو المصرف الإحتياطي الفدرالي البعيد، إذا كان له حساب مفتوح مع البنك . تحدث التسويات او التحصيل بتصديق مصرف حساب التوفير بالمصرف الإحتياطي الفدرالي البعيد أو الحساب المراسل بالمصرف الدافع.
مسئولية التحصيل علينا. عندما يكون مصرف الإيداع والمصرف الدافع نفسه، المصرف سيجعل قيد نفسه نهاري إلى حساب الدافع ويصدّق إلى حساب المدفوع له، يزوّده فوريا (يوم نفسه) يتم إيداع النقود في حساب الساحب .


حسنات وسيئات الشيكات Check Advantages and Disadvantages

إنّ الفوائد الرئيسية لإستعمال عمليات الشيكات :

• متوفر بسهولة. أي دفتر شيكات مزود لحساب وديعة تحت طلب. ليس هناك أنظمة لتركيب، تدريب الّذي سيعطي، أو تعليم الباعة والمجهّزين.
• كثيرة الإستعمال. عمليات الشيكات تقبل على نحو واسع كطريقة دفع في الولايات المتّحدة والبلدان الأخري .
• اخير في إلانفاق. يكسب المنفق وقت من التأخير في إرسال الدفعات، معالجة تحصيل الشيكات، ووتحصيل الشيكات
• كفوء. إنّ نظام الشيكات مؤسس بطريقة مثلى والأعمال الخدمة البريدية الأمريكية تعمل بشكل كفوء .
• المعلومات بلا حدود. عندما تحتاج المعلومات لمرافقة الدفعة، من السّهل عمل ذلك الإستعمال وثيقة الحوالة المالية.
• أي واحد، أي مكان. عندما تفاصيل المصرفي المدفوع له لم تعرف , الشيكات يمكن أن ترسل إلى العنوانه على الملف.

إنّ الأضرار الرئيسية: The major disadvantages are:

الإحتيال. الآلات الورقية أكثر بكثير معرضة للإحتيال من التحويلات الإلكترونية.
إستعمال للدفعات الدولية. عمليات الشيكات ليست دائما طريقة دفع مقبولة خارج الولايات المتّحدة؛ هم يمكن أن يطلبو مصاريف على عملية التحصيل التي تعتبر غالية، قد يتحمّل تأخيرات البريد، ويتطلّبون تحويل فروقات العملة.
تاخير التحصيل . أي الشيكات تؤخّر توفر الأموال بإثنان وثلاثة أيام عمل.
النهائية. أي الشيكات يمكن أن ترجع غير مدفوعة لعدد من الأسباب، لعدم توفر الأموال كافية , حساب مغلق، أو ان أمر دفع قد تم توقيفه

آليات الدفعة الأخرى Other Payment Mechanisms

بالرغم من أن عمليات الشيكات إلى حد بعيد نموذج غير الألكتروني إلا انها تستعمل على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية كذلك يوجد نوعيات اخري من وسائل الدفع والتي سوف نذكرها :

الحوالات التجارية Trade Drafts
الحولات التجارية تستعمل في المقام الأول في الصفقات الدولية، كما انها مدعومة بالوثائق المصدقه حسب الشروط التجارية المطلوبه . أي الحوالة أمر مكتوب تحت طلب لدفعو سحب من مصرف الدافع، وأرسل خلال عملية التحصيل الطبيعية إلى مصرف الدافع من قبل المدفوع له. إذا ان الشيك "آي أو يو، "IOU," والنوعية الثانية من الحولات التجارية نظام ما يعرف انت مطلوب لي "You Owe Me." وهي شبيه بالتحويلات وهي قد تكون مستحقة لدفع عند تقديمها للبنك مباشرة هذه بصورة مختصرة عن الحولات التجارية


حوالات بنكية (شيكات الصراف) Bank Drafts (Cashier's Checks)

الحوالات المصرفيه هي شيكات مسحوبه على البنك على حساب المصدر الخاص . الشيك يعتبر إداة دفع واجبة الأداء عند تقديمها للبنك وعلى البنك الوفاء بسداد قيمتها في حالة توفر المبلغ في حساب الصادر عليه الشيك

النقد Cash

طبعا هذه الوسيلة الأكثر قبولا في غالبية المعاملات المحلية وهناك بعض الأعمال التجارية التي يتطلب الدفع النقدي مثل المطاعم .

الفوائد لإستعمال النقد:

مقبولة . لكميات الصغيرة للنقد تقبل بشكل دائم تقريبا.
السرعة والنهائية. الأموال تطمأن حالما نقد يتنقّل.


إدارة التدفّقات النقدية Managing Cash Inflows
النظرة العامّة

بعد قراءة هذا الشرح، أنت ستكون قادر على

• فهم تصميم نظام التحصيل، توضيح قيود النظام المصرفي

• تقدّير الأسباب لهيمنة الصفقات الورقية

• مراجعة تقنيات الداخلية ومنتجات البنك التي تستعمل لآدارة التاخير في التحصيل

• تعلّم حول نشاطات التحصيل المساعد

إنّ غرض نظام التحصيل أن يعجّل إيصال التدفّقات النقد من الزبائن، الشركات تابعة، وأطراف أخرى التي تدين بالمال إلى الشركة. الأحداث التي تسبّب تدفّقات النقد تحدث خلال تسلسل زمني أن نشاطات التحصيل النقدي، يبدأ بالبيع الأولي للمنتج والمستمر خلال إعدداد فاتورة، إيصال الأموال، وإيداع تلك الأموال في البنك التّجاري. يراجع هذا الشرح مخاوف إدارة النقد التقليدية للبريد، معالجة، وتأخير توفر للدفعات التي تمت بشيكات الورقية.


عدم الكفاءة في نشاطات التحصيل Inefficiencies in Collection Activities
أي سبب رئيس الذي يحدث لعدم الكفاءة في إدارة الخزينة التاخير ، الذي يعرّف في أغلب الأحيان كأموال تحت التحصيل ، إنفاق، أو حركة أخرى. يجد التاخير في الولايات المتّحدة بشكل كبير بسبب تأريخنا التشريعي — قانون McFadden (1927) وقانون Steagall الزجاجي (1933) تطلّب مؤسسة المؤسسات المالية المنفصلة في كلّ حالة وكلّ صناعة خدمات مالية
McFadden وSteagall زجاجي أبطل عمليا في التسعينيات بالأعمال المصرفية بين الولايات ويتفرّع قانون كفاءة (1994) وترشيح قانون Gramm Bliley (1999). على الرغم من هذا، عدد البنوك التجاري ما زال في الزيادة من 8,000. هذا يتطلّب حركة عمليات المراقبة الطبيعية بين الدافع والمدفوع له، والمسحوب عليه ومصارف الودائع، تسبّب التأخير في إيصال "جيد، "أو محصلة ، أموال من قبل المودّع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:04

دور الورقة The Role of Paper
على الرغم من جهود لتحويل الحوالات المالية بالشيكات إلى الآليات الإلكترونية، الولايات المتّحدة تكتب عن 50 بليون عملية شيكات كلّ سنة. عمليات شيكات آلية الدفعة السائدة لعدّة أسباب:
راحة دفعة
دليل الحوالة المالية والمؤسّس لمدة طويلة في القانون
مقبول بأكثر الأعمال التجارية
إدارة التأخير لمرسل الحوالة
تكاليف مصرفية اقل (بالرغم من أن الكلفة الكلّية يمكن أن تكون غالية)
عملية كفوءة
تحدث الأشكال الأخرى لتاخير التحصيل في وقت سابق في نشاطات تسلسل الزمني قبل أن تدخل الشيكات النظام البريدي الأمريكي (يو إس بي إس). هذه مكوّنات التاخير تدير في أغلب الأحيان بوحدات العمل، تقنية معلومات، أو حساب ذمم مدينة، ليس بالخزانة. بؤرة هذا الفصل سيكون على العناصر تحت سيطرة الخزانة — بريد، معالجة، وتوفر التاخير . تاخير التحصيل قد يتضمّن عدّة أيام، ومتكوّنة من المكوّنات الثلاثة:

تاخير بريد. الوقت بين إرسال الشيكات والوصول في إتجاهه

معالجة التاخير. الوقت بين إيصال الشيك وإيداعه في المؤسسة مالية

التأخير توفر. الوقت بين إيداع الشيك ووصول الشركة إلى الأموال "الجيدة"

تاخير البريد Mail Float
طبعا في الولايات المتحدة الأمريكية ترسل الشيكات بالبريد لذلك في هذا الشرح كان لابد لنا من تناول اهمية البريد وعلاقته بالنقدية
هو قد يظهر بأنّ هناك صغير a مستلم يمكن أن لتخفيض تاخير البريد بسبب الرقابة الكاملة لتسليم البريد من قبل يو إس بي إس USPS. في الحقيقة، موقع المواقع الذي يسلّم يو إس بي إس قد يؤثّر على وقت البريد بشكل ملحوظ.
أسباب التاخير في البريد
تستلم العديد من الأعمال التجارية بريدا في مكتب واحد أو أكثر من مواقع ، ويتم تقييم فرص التحسين أولا أن يقرّر سواء هذه المواقع مثالية. كقاعدة معروفه مواقع المدينة أسرع من مكاتب البريد سكان الضاحية أو الريفية، لأن أكثرالبريد يتم تصنيفه وترتيبه في الوسائل البريدية الرئيسية وبعد ذلك تسلم إلى المراكز الثانوية.
شيكاغو وأطلانطا، حيث أنّ بريد متوفر في مكاتب البريد الرئيسية بحدود 5:00 صباحا ترسل لضواحي شيكاغو أو أطلانطا وإلينويز ريفية أو جورجيا (أو لأيّ موقع غير مدينة) يجب أن ثمّ يكونان محوّلا إلى تلك المواقع للتسليم إلى الزبائن البريديين. الإختلاف بين شيكاغو / أوقات بريد مدينة أطلانطا والضواحي يمكن أن يكونا بقدر ثلث يوم عمل (أو حوالي إثنان وa نصف الساعات)، الذي يمكن أن يؤثّرا على يوم كامل نقد الذي يعالج نشاطا.
لرؤية كيف هذا يمكن أن يحدث، يفترض بأنّ الشركة واقعة في ضاحية مكتب مديني حيث يستلم بريده بتسليم يو إس بي إس في 11:00 صباحا الترتيب وإفتتاح البريد يتطلّبان ساعة أخرى، أو حتى ظهر، ساعة الغداء المألوفة. عندعودة الموظّفين الكتابيين في 1:00 مساء، هو قد يقضّي ساعتان أخريتان لإكمال تسجيل النقد الذي تم إستلمه (عملية تطبيق النقد)، يهيّئ تذكرة الإيداع، يصدّق عمليات الشيكات، ويصبح الأيداع جاهزة إلى التحويل المصرف (عملية الخزينية ).
الآن هو 3:00 مساء، وموظف (أو رسول خاصّ) يأخذ الإيداع إلى فرع المصرف المحليّ، الذي يغلق في 4:00 مساء على أية حال، الإيداع سوف لن يستلم رصيد دائن في المصرف حتى غدا، لأن الفرع له 2:00 مساء أخر وقت لقبول الأيداعات . هذا لأن ساعي المصرف — الذي يحصل على مرة كل يوم — يتوقّف عند 2:30 مساء في الطّريق إلى الفروع الأخرى وفي النهاية إلى مركز المعالجة الرئيسي، ويحتاج أمناء الصناديق حوالي 30 دقيقة لتهيئة رزمة إيداعات المراقبة.
الحلول لتأخر ارسال البريد
ثلث اليوم يعتبر فترة تسليم البريد الأطول النهارية لها كلفة إقتصادية على شركة يوم كامل في بدء عملية التأخير التحصيل. في التقرير سواء الأمور النهارية واحدة، يفترض بأنّ الشركة تستلم 250$ مليون في السّنة في الدفعات المرسلة، أو 1$ مليون كلّ يوم عمل. إذا كلفة الأموال 10 بالمائة، التأخير في يوم يساوي سنوي 100,000$! عدّة أعمال يمكن أن تؤخذ لتخفيض هذه الكلفة.
البريد يمكن أن يوجّه إلى صناديق البريد في وسيلة المعالجة الرئيسية التي تخدم منطقة حضرية. أي خدمة ساعي يمكن أن ترتّب لإلتقاط بداية البريد مبكرا في الصباح، يجلبه إلى مكاتب الشركة، ويتم تصفيفه ويجهز للعمل عندما يصل الموظفين في 8:00 صباحا إذا كان هناك الكمية كافية من البريد، الساعي يمكن أن يجعل المرة ثانية إلى مكتب البريد في حوالي 8:30 صباحا، عندما كلّ المواد القادمة يجب أن تكون متوفرة للتوزيع.
بدلا عن ذلك , يمكن أن يؤسّس صندوق بريد في ومراكز بريدية في مكان قريب، لكن البريد سوف لن يكون مصنّف من المحتمل وجاهز للتوزيع حتى حول 10:00 صباحا الساعتان الإضافيتان قد تكونان خطرة إلى إكمال الوديعة النقدية. أخيرا، الإيداع يمكن أن يؤخذ مباشرة إلى مركز عمليات المصرف، حيث أنّ وقت الإيداع للإئتمان اليوم قد يكون متأخّر ك5:00 أو 6:00 مساء هدف المدير لجعل الوديعة المصرفية تودع في الوقت المناسب ليستلم إئتمانا لليوم، ليس غدا.
معالجة التأخير Processing Float
إنّ هدف المدير هو معالجة أن لا يمكون هناك تاخير والوقت المستهلك ان يكون صفر؛ ذلك، لإيداع كلّ المواد في نفس اليوم التي يتم إستلامها . لسوء الحظ، العديد من الأعمال التجارية تتمسّك بتدقيق مستلمة حتى نهاية دورة المعالجة. نموذجيا، تمرّر غرفة البريد الظروف بالحوالات المالية إلى حساب الذمم المدينة، حيث هناك قد تكون إثنان وثلاث محطات عمل فرعية بالمسؤولية لتسجيل الدفعات ضدّ الفواتير المفتوحة، يلاحظ أيّ نزاعات، ويتابع مع الزبائن. الدفعة ثمّ تذهب إلى الخزانة، حيث يخلق الصراف تذكرة الإيداع، يصدّق على كل شيك، ويعد رزمة للسفرة إلى المصرف.
إعتماد على تعقيدات المتبعة في الشركة حسابات الذمم المدينة ويطرد دورة، معالجة التأخير قد تأخذ بقدر إسبوع واحد. في الحالات الأخرى، يتمسّك مستخدمون بعمليات الشيكات ببساطة حتى يتذكّروا لأخذهم إلى الصراف. إذا الوظف في العادة يعمل خارج المكتب، عمليات الشيكات قد تعاد فقط مرّة أو مرّتين في الإسبوع، في الأيام عندما تتطلّب أمور أخرى زيارة مكتب. نفس الحساب من المناقشة تاخير البريد ينطبق هنا: إذا مادة تحمل حتى يوم إضافي واحد , a 250$ مليون عمل يفقد 100,000$ في السّنة.
النصائح والتقنيات
أي طريق بسيط للتقرير إذا الشركة تستلم الأيداع في نفس اليوم لإيداعاته أن تقارن التواريخ على كشف الحساب المصرفي إلى تلك على إشعار الإيداع اليومية. إذا التواريخ ثابتة بيوم عمل واحد من، إلايداعات التي تصل متأخرة جدا لسجل حسابات ذلك إلائتمان اليومي.

توفر التاخير
تطوير النظام المصرفي الأمريكي أعيق بالتشريع الإتحادي يحدّد البنوك إلى العمل في الولايات المتحدة في أي هم منحو حق الممارسة. نناقش هذه القضية في الشرح القادم . نتيجة هذا التقييد كان المتطلب للمودعيين لتقديم عمليات الشيكات ماديا إلى البنوك في إذا تم سحبهم .

النصائح والتقنيات — حلّ لمعالجة التأخير
حلّ محتمل واحد إلى مشكلة التاخير المعالجة أن يرسل كلّ المغلفات من المحتمل لإحتوائها على الحوالات المالية مباشرة إلى منطقة الطرد. لتعجيل إفتراق البريد والمغلفات العامّة التي تحتوي الحوالات المالية , الرمز البريد داخلي خاصّ يمكن أن يدمج إلى العنوان، مثل قسم 321. الصراف يمكن أن يسحب كلّ عمليات الشيكات، يعمل منها نسخ، ويرسل المادّة إلى حسابات العملاء الذمم المدينة لتطبيق النقد. في هذه الأثناء، عمليات الشيكات يمكن أن تؤخذ إلى المصرف بالحدّ الأدنى من تأخير.
هناك طريقان شكليان لتقرير مدى أيّ معالجة تأخير في الشركة:
1. بعد أن ذهب كلّ شخص إلى البيت في نهاية اليوم، يمرّ بمكاتب موظّفي حسابات المبيعات العملاء الذمم المدينة والوظائف ذات العلاقة الأخرى. معالجة التأخير مشكلة إلها اهمية كبيرة من عمليات الشيكات موجودة بين الأكوام الأوراق الملقاة على المكاتب مع الحوالات الماليةالتي تنتظر المعالجة المحاسبية .
2. المرور بمناضد الموظفين يجعل المدراء يفهمون الذي يعانون منه . نظرة بديلة أن تأمر سكرتارية البريد بفتح كلّ الظروف وتبقي مع سجلّ الشيكات، ثمّ يقارن تأريخ الإيداع لكلّ شيك ضدّ التأريخ التي تم إستلمها من قبل سكرتارية البريد

حاولت شركة خدمات مالية كبيرة واحدة كلتا النظريات، ووجدت إلى فزعها ذلك التاخيرفي المعالجة توسّط أربعة أيام عمل. السبب الرئيسي: الشركة كان عندها نظام وقت كامل 24 ساعات لصالح ملف يعالج في كلّ محطة عمل فرعية، لكن كان هناك معدل من خمس عمليات منفصلة قبل ان يكون النقد جاهزلآرساله إلى المصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:04

التعبئية في الصناديق المقفلة Lock boxing

بعد الحرب العالمية الثانية، أدركت البنوك بأنّ هناك قد تكون فرصة عمل في مساعدة الشركات لإدارة التأخير في التحصيل . مفهوم lock boxing طوّر لتخفيض تدخّل الزبون المتعلّق بالشركات في المعالجة وصول عمليات الشيكات . تشمل خدمات Lockbox عدّة خدمات مترابطة:

• إستلم البريد في صندوق بريد مدار من قبل مصرف في المدينة / المدن مراكز معالجتهم الرئيسية.

• إلتقط أوقات البريد العديدة كلّ بداية يوم في حوالي 5:00 صباحا

• أحضار البريد إلى موقع معالجة المصرف.

• فتح البريد

• تقريّر أذا تم إستلم أيّ شيكات مصرفية لا يجب أن تكون مودعة مستندة على الأوامر من الشركة (مثل المدفوع له الخاطئ شيكات مؤجلة الدفع ).

• أخذ نسخة أو صورة من الشيكات مصدقة للإيداع.

• أودع الشيكات المصرفية المقبولة التي إستلمت.

• تخصّص توفرا وواضحة أودعت عمليات المراقبة.

• أرسل معلوماتا إلكترونية حول الحوالات المالية إلى الشركة (تلت بالنسخ الطبيعية من شيكات المصرفية، شيكات مصرفية غير مودعة، ووثائق الحوالة المالية).

أصبح منتج lockbox ناجح بسرعة لأن، له كلفة إسمية نسبيا، شركات خفّفت عنها من العبء والتأخير لمعالجة البريد وإيداعات الشيكات. شعبية هذه الخدمة أدّت إلى الوجود عرضت بالأكبر الـ100 أو تودع لذا في كافة أرجاء الولايات المتحدة. حتى حلول 1985، حدّد كلّ مصرف خدمات lockboxه إلى المواقع التي هي مصرح لها بالعمل فيها ، بشكل كبير بسبب القيود على الأعمال المصرفية من خارج الولاية. هذه أجبر الشركات لفتح عدّة lockboxes لتزويد التغطية الجغرافية لحوالات لزبائنهم المالية. النظام الناتج كان غالي التكاليف ، صعب جدا لإدارة، وتطلّب التركيز اللاحق للأموال إلى حساب مصرفي مركزي حتى يتم إستثمار هذه ألاموال ، توزيع للنفقات، أو يستعمل لتسديد القروض.

للمساعدة بتصميم المدن وبنوك lockbox , a نموذج تحصيل النقدية طوّر Phoenix-Hecht, شركة دراسة تسويق مالية واقعة في متنزه مثلث بحث، كارولاينا الشّمالية. تشترك البنوك في النموذج وقواعد بيانات مرافقة أوقات التوفر والبريد، وهم يعرضون إداء دراسات التأخير لزبائنهم المتعلّق بالشركات بأجر صغير. يقرّر النموذج المواقع المثالية مستندة على عيّنة تمثيلية من عمليات الشيكات التي إستلمت وظروف المرسلين، يستعمل مثل هذه البيانات كتي آر إن، تأريخ ختم البريد، ورمز الإرسال البريدي.

شبكات Lockbox
بنهاية ثمانينات، عدّة من المؤسسات المالية الأكبر نظّم شبكات lockbox لتقديم a خدمة وطنية إلى زبائنهم. إعرض 3.3 قائمة lockbox شبكات.



مصرف أمريكا
بي إن سي

أودع واحد
مجموعة Regulus

جي. بي . مورغان تشيس
Wachovia

Mellon
ويلز Fargo

المصدر: العنقاء Hecht 2001 مراقب إدارة نقد




إعرض 3.3: شبكات Lockbox
أي مصرف وحيد يمكن أن يعرض خدمات lockbox الآن في كلّ منطقة من البلاد؛ على سبيل المثال، يعرض مصرف Mellon المواقع في بيتسبيرج، مدينة بيتها، وفي أطلانطا، بوسطن، شيكاغو، دالاس، لوس أنجليس، وفيلاديلفيا. الزبون المتعلّق بالشركات يمكن أن يستعمل أيّ من أو جميع هذه المواقع، أدار بمصرف واحد خلال حساب مصرفي واحد، بينما ينجز التغطية الوطنية في مدن العمل الرئيسية. البنوك كانت قادرة على مراوغة القيود المصرفية بين الولايات بتأسيس معالجة المواقع خارج حالتهم من المسكن، إستعمال a مصرف محليّ لإيداع المراقبة الفعلي وتنظيف العملية.

بينما عدد lockbox يودع مطلوبا بدأ بهبوط بسبب الشبكات، شركات ما رأت أي سبب للإستمرار بأنظمة إدارة نقد متعددة المصرف. أصبح أسهل لإستعمال مصرف واحد لكلّ المجموعة / نشاط تركيز، ولإستعمال ذلك المصرف نفسه لأيّ إنفاق يصلّح مطلوبا (يرى فصلا 4). هذا الإتجاه نحو تعزيز مواقع مجموعة الشركة عجّل بمشاكل ربحية lockbox والإستثمار المطلوب في التقنيات الجديدة، أوليا تصوير. هذه التطوّرات مراجعة في الأقسام التالية هذا الفصل.

النصائح والتقنيات — دراسات طوف مجّانية
البنوك التي تعرض شبكات lockbox ستجري دراسات الطوف المجّانية في أغلب الأحيان لتقرير أفضل ترتيب للزبائن المتوقّعين. على أية حال، هم نموذجيا يحصرون حلول محتملة في مواقعهم، ماعدا المواقع ليست مخدومة بشبكتهم. من المهم تطبيق a lockbox فقط في تلك المواقع أوصت في التحليل، لأن كلّ موقع أضاف إلى الحلّ يمكن أن يتحمّل إضافة ثبّتت أجرة شهريا 100$ إلى 150$.

Lockbox بالجملة
الشكل الأصلي لخدمات lockbox — الآن معروفة بإسم بيع بالجملة lockbox — أسّس لمعالجة الحجم المنخفض، عمليات مراقبة دولار عالية. حقول البيانات الحرجة داخلة مفتاح يدويا من وثيقة الحوالة المالية، مثل الزبون و/ أو عدد فاتورة، بينما مراقبة إم آي سي آر بيانات مأسورة في تدفق آلي بينما تعبر الوثائق فارزات قارئ المصرف. تعمل هذه العملية عمليا عندما هناك a المحدودة تعدّ من الحوالة المالية القياسية توثّق وعندما نسخة فاتورة معادة بالمراقبة. المصرف يمكن أن يراجع الأوامر والطبعات تشغيلها للحساب، يقرّر أيّ بيانات أن تقفل، ويكمل الصفقة.

النصائح والتقنيات — يفصّل وثائق الحوالة المالية
طريق واحد لتقليل مشاكل lockbox بالجملة أن يراجع كلّ وثائق الحوالة المالية إستعملت لمحاسبة الزبون. أي فاتورة مفهومة قياسية يجب أن تستعمل، بالعنوان المطبوع الوحيد أن يكون ذلك lockbox. أي رقم هاتف شركة وعنوان إنترنت يجب أن يزوّدا للأسئلة وخدمات الزبائن، لكن لا عنوان شركة يجب أن يشار إليه. تضمّن a ظرف عودة لراحة الزبون، وتأكّد بأنّ حجم وثيقة الحوالة المالية ومباراة الظرف لكي طيّات ورقية لن تحدث على خطوط المسح أو barcodes.

تبعثر الكثير من الشركات رزم فاتورتهم، يجعلهم عويصة تقريبا. إنّ المشكلة مركّبة بإصدار البيانات الشهرية، يطالب الرسائل التي تطلب دفعة، ومراسلة أخرى. إجعله بسهولة محتمل للزبائن للدفع؛ a مصمم تخطيطي تجاري يمكن أن يساعد.


الزبائن الذي لا يرجعون وثائق الحوالة المالية، أو الحالات عندما تستلم البنوك أنواع متعدّدة من الفواتير، a مشكلة مزمنة لكتّاب lockbox والشركة. تأمر أكثر شركات بنوكهم لإيداع كلّ عمليات المراقبة إستلمت، بضمن ذلك أولئك الذين يفتقرون إلى تفصيل دعم كافي. إنّ الشركة ثمّ أجبرت للعمل من نسخة المراقبة وأيّ دليل آخر، بضمن ذلك ظرف الزبون ويرافق مراسلة، لتطبيق النقد، يحرّك مادة النقد من الترقّب، ويغلق القابلة للإستلام.

خدمات التحصيل الأضافية

خدمات تحصيل الأخرى المختلفة بيع بالجملة ملحق lockbox، ويجب أن تؤخذ بعين الإعتبار لأي شركة تراجع نظام إدارة النقدية

البيع بالمفرد Lockbox
تعرض بعض البنوك بيئة إلتقاط بيانات إلكترونية كليا، عادة يشار اليها باسم بيع بالمفرد lockbox. تمسح معالجة الأجهزة خطّ إم آي سي آر على الشيكات البنكية وإعتراف الشخص البصري (أو سي آر) خطّ على وثائق الحوالة المالية، يزوّد تفصيل lockbox آليا. لأن هناك تدخّل من مشغلي الكمبيوتر على أقل ما يمكن، workflow وهي ذات تكاليف اقل وارخص . (أو سي آر تقنية بديلة للشخص الآلي يمسح الذي يستعمل في أغلب الأحيان على فواتير البيع بالمفرد. ) وهو غالبا ما يستعمل في نقاط البيع على الصنف حيث يتم عمل تمريره على الجهاز ويتم تدوين اسم الصنف وسعره على الفاتورة

وجدت البنوك صعوبة في جعل هدفهم على عائدات البيع بالمفرد lockbox ربحية ، بسبب الإستثمار الشامل في الأجهزة والسعر المنخفض الذي يشحنان نموذجيا للخدمة. كنتيجة، العديد من البنوك لن تعرض بيع بالمفرد lockbox. الشركات لها الخيار لإستعمال خدمات البيع بالمفرد المتخصّص الذي يعالج الباعة مثل إي دي إس، معالجة جي تي إي، وإن بي سي. بالرغم من أن إيداعات البائع عالجت عمليات المراقبة في مصرف محليّ، هناك بعض التعرّض إلى الشركة أثناء فترة intraday قبل أن يستلم المصرف الإيداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aazsubbah
محاسب واعد
محاسب واعد


عدد الرسائل : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4354

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الإثنين 20 نوفمبر 2006 - 3:04

التصوير
التصوير a تقنية التي تسمح للمسح الرقمي، تصنيف، فهرسة، وإسترجاع الوثائق الورقية، بضمن ذلك الشيكات، حوالات مالية، ظروف، ومراسلة. إكتسبت عدّة بنوك تصوير أجهزة لبضعة إستعمالات مختارة، بضمن ذلك خدمات الإنفاق المختلفة ، ومدّد التقنية إلى مثل هذه التطبيقات الأخرى كlockbox. الصور يمكن أن تستبدل عملية العمل المركّزة لمعالجة بيع بالجملة مواد lockbox ، بينما تزيد مرونة البيانات أسرت والمجال وسرعة معلومات حسابات المبيعات أرسلا إلى الشركة.

تتطلّب العملية الشركة لتأسيس نموذج Template الفواتير القياسية التي تستعمل في حسابات الذمم المدينة . يمسح التصوير المثالي workflow مواد قادمة، يبحث عن حقول البيانات ذات العلاقة في المناطق المعيّنة من الفاتورة والشيكات ، يأسر تلك البيانات، وتخلق ملف للإرسال إلى الشركة. المعلومات نفسها النهارية ترسل بطرق transmittal مختلفة، بضمن ذلك تي -1 (مكرّسة) إتصالات تخطّط أو خلال موقع ويب المصرف. الشركات التي يمكن أن تنتظر transmittals أكثر ندرة قد تختار إستلام الصور على أقراص الذاكرة المدمجة الإسبوعية أو النصف شهرية.

حسابات المبيعات المتكاملة
بعض البنوك تعرض نقطة دخول وحيدة لكلّ الإيصالات القادمة في دفعة حسابات المبيعات المفتوحة. بشكل مختلف المعروف بحسابات المبيعات الشاملة أو lockbox إلكتروني، كامل حسابات المبيعات تسكن أيّ نوع الصفقة الإلكترونية أو الورقية. يدمج lockbox بيانات إيصال إلى إرسال ملف وحيد إلى الشركة، يزيل الحاجة لإدارة النقد المتعدّد وتدفق البيانات.

الخدمات الأخرى
كلّ مواد التحصيل يجب أن تودع في حساب وديعة تحت الطلب أو التدقيق (دي دي أي) (DDA), ، للذي يودع يفرض عليه أجر صيانة ولكلّ صفقة مادة مثل تذاكر الإيداع عالج وعمليات مراقبة أودع. الخدمات المطلوبة الأخرى قد تتضمّن المعالجة وتقبيب العملة المعدنية والعملة القادمة، تجديد العملة المعدنية والعملة في طرد المواقع، وتصرّف سيارة مدرعة شاحنة صغيرة أو خروج. الشركات التي تقبل إئتمانا أو بطاقات دين يدفعان مؤسسات مالية نموذجيا أجر من 1.5 إلى 2.5 بالمائة لمعالجة هذه الصفقات

التسعير Pricing
ماعدا تصوير، كلّ منتجات التحصيل ناقش في هذا الفصل بالغ جدا، بالتسعير التنافسي بالمؤسسات المالية. (للأسعار المقارنة هذه وغيرها من خدمات النقد الإدارية، يرى الخلاصة التنفيذية للكتاب الأزرق لأسعار المصرف على عنقاء Hecht موقع ويب، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في تقييم أدرج الأسعار، من المهم ملاحظة تلك الأسعار مخرجة، تلك، كلّ مكوّن a خدمة تفصّل منفصلا على فاتورة المصرف أو تحليل الحساب. على سبيل المثال، يسعّر الكتاب الأزرق تهمة معالجة lockbox بالجملة منفصلا (تتوسّط 43 سنت حاليا) وتهمة نسخة المراقبة (حاليا 11 سنت). كلّ خدمة يمكن أن تأخذ بحدود ستّة إلى ثمانية مكوّنات منفصلة، بضمن ذلك التهم الثابتة ليست مستندة على عدد المواد عالج. ثبّت الكتاب الأزرق الحالي بالجملة شهريا lockbox تهمة 110$، الذي عادة سيضاف وحدة أخرى مختلفة تشحن مستندة على حجم النشاط.

التسعير المثالي مجهّز في معروض 3.4. أدرجت التهم مجموعة، وتتضمّن المكوّنات نموذجيا مستعملة من قبل أكثر الشركات؛ يرى معروضا 3.5.



الخدمة السعر المجموع لكلّ مادة [*]


---------------------------------------------------------------------- ----------

المعالجة الداخلية لإيصالات النقد يتفاوت: نموذجيا $ l -$3

Lockbox بالجملة 60 سنت

البيع بالمفرد Lockbox 25 سنت

خدمات مستودع 25 سنت (تتضمّن تذكرة إيداع)

العملة المعدنية والعملة العملة المعدنية: 12 سنت؛ العملة: 60 سنت

[*] ماعدا التهم الثابتة مثل صيانة الحساب




إعرض 3.4: التسعير المثالي لخدمات المجموعة


إرسال الإئتمان إيداعات فرع

صيانة Lockbox [*] أثّث الفرع عملة معدنية وعملة

معالجة مادة Lockbox عمليات مراقبة غير مشفّرة (يتفاوت التسعير بموقع المسحوب عليه)

Lockbox ينسخ

إلتقاط بيانات Lockbox: أو سي آر / إم آي سي آر
معالجة مادة العودة

إلتقاط بيانات Lockbox: حرفي رقمي
صيانة مصالحة إيداع [*]

إستثناءات Lockbox
معالجة مصالحة الإيداع

[*] ثبّت التهم ليست مستندة على حجم المادة




شكل 3.5: مكوّنات خدمات المجموعة أساسها ورقة
تخصم البنوك التسعير إستندت تقريبا كليّا على الحجم، ب20,000 أو مواد أكثر a شهر تطلّب عادة لa تخفيض تهمهم. الذي قال، هو غير مستحسن عموما لتركيز كليّا على كلفة a خدمة. أيّ خدمة أو مشاكل ممتازة سيكلّفان أكثر بكثير للحلّ من بضعة من سنتات المدّخرات الذي قد ينجز خلال المفاوضات الصعبة. علاوة على ذلك، الإتجاه نحو تعزيز علاقات المصرف (ناقش في الفصل 9) سيجبر الشركات لمنح عمل إدارة نقدهم إلى واحد أو بضعة بنوك، يخفّض إمكانية مقارنات السعر الشاملة.


إدارة التدفقات المصروف Managing Cash Outflows


النظرة العامّة
بعد قراءة هذا الفصل، أنت ستكون قادر على

المراجعة كم أموال في الودائع وحسابات lockbox تتحرك خلال عملية تركيز النقد

فهم نظام إنفاق يقترب لإرسال الدفعات إلى الباعة، الموردون ، وآخرون بالتوقيت الملائم، كلفة، وآلية

تقيّم السيطرة ضدّ الإحتيال والنشاطات الإجرامية الآخر في أنظمة إنفاق أساسها عملات الورقية

تعلم الطرق الجديدة لشراء و حسابات دورة ذمم دائنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmad_alkhateeb1980
محاسب جديد
محاسب جديد


عدد الرسائل : 2
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4059

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الأحد 9 سبتمبر 2007 - 10:01

لقد تم استبدال نسب السيولة بنسبة CFO وهي عبارة عن : التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية + النقدية / المطلوبات المتداولة وهي اكثر موثوقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3941
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10592

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الأحد 9 سبتمبر 2007 - 23:07

شكرا جزيلا اخي على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
محمد القدسي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1616
العمر : 34
الدولة : السعودية
الوظيفة ؟ : H.R Manager
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4175

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الثلاثاء 30 أكتوبر 2007 - 21:39

مشكورررررررررررررررررررررررر

على الجهود انا متاكد انو تعبت على الموضوع و ان شاء الله ما بضيع الك تعب
- معلومات مهمة جدا و نصيحة للجميع قرائتها و الاستفادة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خلدون*
محاسب جديد
محاسب جديد


ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3995

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007 - 3:13

مرحبا
لطفا اريد الاستفسار عن الايرادات المدفوعة مقدما من حيث ظهورها بالميزانية
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خلدون*
محاسب جديد
محاسب جديد


ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3995

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007 - 3:15

Question
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
مرحبا
لطفا اريد الاستفسار عن الايرادات المدفوعة مقدما من حيث ظهورها بالميزانية
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد القدسي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1616
العمر : 34
الدولة : السعودية
الوظيفة ؟ : H.R Manager
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4175

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007 - 14:16

Shocked الاخ خلدون

ردا على سؤالك

لا يوجد شيئ في المحاسبة اسمه ايرادات مدفوعة مقدما

يمكن قصدك

الايرادات المستحقة او الايرادات المقبوضة مقدما

اذا كان قصدك الايرادات المستحقة:
فهي تظهر في الميزانية في طرف الموجودات

اما اذا كان قصدك الايرادات القبوضة مقدما
فهي تظهر في الميزانية في طرف المطاليب

فيرجى منك التوضيح
الايراد هو شيئ تقبضه الشركة

مثل شركة تؤجر محلا لها هنا لا تدفع الشركة الايجار بل تقبضه لذلك يسمى ايراد مقبوض مقدما و الايراد الشركة لا تدفعه لذلك لا يوجد شيئ اسمه ايراد مدفوع مقدما


و شكرا لك اخ خلدون و يرجى الرد اذا كنت فهمانك غلط Shocked Shocked

شو رايك يا مدير ؟؟؟؟؟؟ هادا الحكي صح ؟؟؟ اذا غلط ردلي على الخاص بيني و بينك ما تفضحني اوكي ؟؟؟؟؟ Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3941
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10592

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الثلاثاء 13 نوفمبر 2007 - 23:39

يا سيدي
كلام القدسي صحيح
و للزيادة
المصروف المدفوع مسبقا في جانب الموجودات اول الاصول و كذلك الامر بالنسبة للايرادات المستحقة القبض
الايرادات المقدمة القبض او المقبوضة مقدما و المصاريف المستحقة الدفع تظهر في جانب الخصوم او المطاليب

و يا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
محمد القدسي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1616
العمر : 34
الدولة : السعودية
الوظيفة ؟ : H.R Manager
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4175

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الأربعاء 14 نوفمبر 2007 - 0:11

رفعت راسي يا مدير

Very Happy Very Happy Very Happy

سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HUSAM
محاسب جديد
محاسب جديد


عدد الرسائل : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3832

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الخميس 1 مايو 2008 - 19:08

جزاكم الله تعالى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3941
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10592

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الخميس 1 مايو 2008 - 22:26

هلا يا حسام

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7135
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17148

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية   الخميس 6 مايو 2010 - 3:07

مشكورين على المعلومات

_________________
جزاكم الله خيرا
ووفقكم الله إلى عمل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من مواضيعي:
1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"مع تحيات العدناني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
القوانين النقدية و التدفقات النقدية و الادارة النقدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية :: المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون-
انتقل الى: