اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول








جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
الطيبة المال التشريعات امن_وشبكات مقاولات التكلفة مراقبة حسابات اكسل طباعة المحاسبة محاسبة هيكل برنامج اسئلة محاسب قيمة المختبرات الشيكات الشجرة الشركات ربحية المسؤولية مجموعة_فرص_عمل المالية معايير


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3935
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10557

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الأربعاء 12 نوفمبر 2008 - 20:13

ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات
----------------------------------
وصلت هذه المشاركة الي بالبريد الالكتروني و ارفقها كما وردت تماما
* عمر قويدر


في البداية و – بكل صدق – لا يسعنا الا ان نسجل بالغ شكرنا و تقديرنا للاستاذ الفاضل " المدقق القانوني المخضرم " نعيم خوري رئيس جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين ، رئيس مجلس مهنة تدقيق الحسابات و و نائبه الاستاذ حاتم القواسمه و جميع الزملاء ، اعضاء اللجان المختلفة على الجهود الحثيثة و المحاولات المخلصة التي يبذلونها في سبيل تطوير و تنظيم مهنة تدقيق الحسابات في الاردن ، و نبارك لهم حضورهم و مشاركاتهم الفعالة في الندوات و المؤتمرات العلمية المتعلقة بالعلوم المحاسبية و شئون المهنة ، و ما يقدمونه من توصيات و ملاحظات حول التشريعات و القوانين و الانظمة ذات العلاقة بمهنة المحاسبة و تدقيق الحسابات ، و ما يبدونه من اراء و اقتراحات يستمدونها من خبراتهم و مراسهم العملي الطويل بهدف تحقيق اسمى غايات التقدم و الرقي لهذه المهنة الشريفة و المرموقة ..

و لكن ليتسع صدر استاذنا الكريم لابداء بعضا من الملاحظات المتواضعة حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات آملا ان تسلط الضوء و لو بشكل بسيط حول بعض الجوانب الهامة لهذا الامتحان .



مواد الامتحان و الاسئلة المتعلقة بها

من المعلوم بانه لا يوجد هناك " مؤلف " او منهاج ثابت و مكرس و مدروس و محدد يتضمن جميع المواضيع المحاسبية بشتى حقولها و اختصاصاتها تمكن المتقدم للامتحان الاطلاع ، عليه كي يتسنى له دراسته و التركيز على جميع ما جاء فيه ، لذلك نرى ان جميع المتقدمين للامتحان يتخبطون في الحصول على مصادر المعرفة المختلفة .. فتراهم يغرفون من هنا و هناك و يكون لزاما عليهم ان يعيدوا قراءة جميع مواضيع المحاسبة و التدقيق من شتى الكتب و المراجع المختلفة و يتسابق المقتدرون منهم ماديا في حضور الدورات العلمية لدى مراكز التدريب المنتشرة ، املا منهم في مساعدتهم على اجتياز الامتحان و تحقيق افضل النتائج ، و لكن حتى هؤلاء الذين يتلقون هذه الدورات .. فانهم لم يتمكنوا من جميع المواد المطروحة في ورقتي الامتحان ، لانها كثيرة و متشعبة و لا تستطيع دورة واحدة مدتها ستون او تسعون ساعه المرور على جميع المواضيع بكل عمق و موضوعية ، ولا سيما و ان غالبية هذه المراكز ذات اهداف ربحية بحته و تتقاضى رسوما مكلفة لدورة قد تصل الى ثمان اسابيع لا يتعدى التدريب خلالها تسعون ساعة بواقع رسوم تصل الى اربعمئة دينار . !؟

و عليه نأمل ان تبادر الجمعية و بالتعاون مع لجنة الامتحان و اعضاء الهيئة العليا لمهنة المحاسبة القانونية ( من ذوي الاختصاص من الاعضاء العاملين من المدققين و اساتذة الجامعات ) باعداد منهاج موحد يتناول الجانب العلمي و العملي لمواضيع المحاسبة و التدقيق لتأهيل المتقدمين للامتحان ، بحيث يكون بمثابة مرجع خاص لهم و دليلا للتقدم للامتحان .. و ذلك اسوة بالمجمع العربي للمحاسبين القانونيين و المجامع الدولية التي تمنح الشهادات المهنية ( CPA / CMA / CIF )

.. و كذلك نؤكد على ضرورة تبني مسؤولية تأهيل هؤلاء المتقدمين بان تباشر بفتح مركزا او مقرا للتدريب النوعي و التأهيل المهني المستمر تمشيا و التزاما باهدافها و واجباتها الاساسية .. بحيث يدعم بالكفاءات المهنية الرفيعة من اعضاء الجمعية الكرام و خاصة حملة الشهادات المهنية و ان تكون برسوم رمزية ..

الحصول على اسئلة و حلول امتحانات الدورات السابقة

من حق الجمعية ان تتقاضى رسوما مالية من الاشخاص الذين يرغبون الحصول على اسئلة امتحانات السنوات السابقة ، و لكن حري جدا ان يرفق باوراق الاسئلة الحلول الصحيحة لها ، لكي تساعد الممتحنين التعرف على الاجابات النموذجية ، و تكون بمثابة دليل لهم في التعرف على ماهية الاسئلة و حلولها .. ( لانه لم يتوفر لدى الجميعة حلولا لاوراق الامتحانات السابقة .. ؟ ) و كل من يرغب في ذلك عليه التسجيل في دورة تدريبية مستقلة باحدى مراكز التدريب الخاصة او حضور دورة حلول سريعة تعقد لمدة ثلاثة او اربعة ايام ..!؟؟ ) اليس اعطاء الاجابات جزء من التيسير على هؤلاء الممتحنين و هل اعطاء الاجابات اضحى سرا من اسرار الامتحان لكي يتم حجبها .؟؟؟؟

اننا في النهاية لا نريد ان نقول لكل من ينوي التقدم للامتحان ( اذهبوا انتم و قدراتكم الى الامتحان و انا ها هنا منتظرون .. ؟ )



النتائج الغير مرضية للمتقدمين

ان جميع المتقدمين للامتحان و- بدون ادنى شك - يبذلون جهدا كبيرا للاعداد للامتحان و غاياتهم القصوى اجتيازه .. و الحصول على التأهيل المهني المطلوب ، و ان ذهابهم الى الامتحان ليس عرضيا لمجرد النزهة او المباهاة ، لذلك و منذ ان بدء بعقد هذه الامتحانات و نحن نلمس تذمرا و تأففا و تطيرا من النتائج التي يحصلون عليها ، و هناك توجسا و احباطا شديدا لدى الكثير من المتقدمين ، و منهم من جلس للامتحان لاكثر من ثلاث او اربع دورات و لم يحالفه النجاح ، هذا و ما زلنا نلمس بان نتائج النجاح دون الحد المطلوب و تجيء بنسب متدنية ، و ان اعداد الاشخاص الذين يجتازن الامتحان بعدد اصابع اليد ، و في احسن الاحوال لا تكاد تتعدى 10% .

و نشير هنا بان بعض المدققين الجادين – وهو مشكور على ذلك - قد كتب في هذا الموضوع و اشار الى الكثير من السلبيات المتعلقة بالامتحان في احد الاعداد الصادرة لمجلة المدقق ، و طالب باعادة تقييم الامتحان و دراسة جميع المشاكل المتعلقة به .. و لكن لم نشاهد احدا قد شحذ همته و حاول تحسس المشاكل و الاطلاع على هذه الصعوبات و بادر بتقديم الحلول المناسبة لها ..

الحاجة الى مزيد من المدققين المجازين

لقد بات لدى جميع المتقدمين شعورا واضحا بان الامتحان فيه الشيء الكثير من التعقيد غير المبرر ، و كأن الواقع العملي لهذه المهنة لم يعد يستوعب المزيد من المدققين المجازين او ان ضخ مدققين جدد الى السوق قد يضر بمصالح البعض او يمس ارزاقهم . مع انه معلوم لدى الجميع بان احكام قانون تنظيم مهنة المحاسبة القانونية رقم 73 و تعليماته لسنة 2003 في الماده (30) الفقرة (ب ) الزمت الشركات المساهمة العامة و الخاصة بتعيين محاسب قانوني مجاز في اي وظيفة رئيسية تتعلق باعمال المحاسبة و التي يتجاوز راسمالها او حجم مبيعاتها السنوية مليون دينار .. تحت طائلة الغرامات المادية و الجزائية !.

ان عدد الاعضاء المنتسبين لنقابات و جميعات المحاسبة و التدقيق على الصعيد الاقليمي و الدولي يشكلون اعدادا كبيرة جدا في حين ان عدد اعضاء المحاسبين القانونيين الحاصلين على اجازات المزاولة في الاردن ( سواءا كانوا مزاولين او غير مزاولين ) لا يتعدون الالف مدقق ..؟؟ مع ان المهنة في الاردن تطورت و اتسعت و طالت جميع قطاعات الاعمال و اصبحت تقدم خدمات جليلة و متخصصة على صعيد الاستشارات المالية و الدراسات و التخطيط ، ناهيك عن اعمال المحاسبة و التدقيق ضمن اعلى المعايير الدولية المطلوبة ، و بالتالي فانه اصبح هناك حاجة ملحة و ملموسة الى مزيد من المحاسبين القانونيين المؤهلين الذين يتمتعون بالكفاءات و القدرات المهنية العالية و يؤدون اعمالهم الواجبة تبعا لمباديء المحاسبة و معايير التدقيق الصادرة عن اللجان و الهيئات و المنظمات الدولية و بما يتلائم مع طبيعة العمل في بلدانهم



النجاح بالامتحان ليس نهاية المطاف

انه لمعلوم لدى الجميع بان الامتحان لم يكن يوما مقياسا مطلقا للتدليل على قدرة و كفاءة الشخص ، فالنجاج بالامتحان يتوج صاحبه بالشهادة الكرتونية ذات الاطار الزخرفي الجميل ، و لكن بعد هذه المرحلة سوف يكون هناك لزاما البدء ببذل الكثير من الجهد و السعي و العمل في صقل الخبرات الذاتية من خلال التدريب المستمر و متابعة جميع المستجدات و التطورات التي تطرأ على المهنة بسماتها المختلفة من حيث الشفافية و الموضوعية و الموائمة و الشمولية .. و تقديم جميع الحلول التي يحتاجها اصحاب العمل تمشيا مع التطورات السريعة و الواسعة في اسواق الاعمال و المال المختلفة ..

ما اريد قوله بان الجلوس لمدة ست ساعات على مقعد الامتحان لا يصنع مدققا او محاسبا ماليا ناجحا و هذه نقطة في غاية الاهمية لانها تقودنا الى اعادة النظر بجميع الاليات المتعلقة بالامتحان .. !

فالامتحان ليس نهاية المطاف و الدليل على ذلك بان الكثير من المتقدمين يمارسون المهنة و منذ سنوات طويلة بكل كفاءة و مهنية و ليس لديهم اجازة ممارسه .. و هناك الكثير من المدققين يقومون باعمال التدقيق و المحاسبة بكل اقتدار و لم يتسنى لهم يوما الجلوس لاي من هذه الامتحانات ..!!؟

اوراق الامتحان

1- ورقة التشريعات

يشق على المتقدم للامتحان تحمل دراسه ما يزيد على اثنا عشر قانونا و ما يتعلق بها من انظمة تعليمات و خاصة في ظل التعديلات المتكررة التي تطرأ على هذه القوانين من حين لاخر ، و ارى بانه ليس مطلوبا من المحاسب القانوني ان يكون رجل قانون و يكفيه ان يكون لديه الماما نسبيا بالقوانين التي لها مساس مباشر بطبيعة عمله و يحتاجها في ممارسته لمهنة التدقيق و هي ذات اثر مباشر بعمله و اهم هذه القوانين ( ضريبة الدخل و المبيعات و الشركات و قانون العمل و الضمان الاجتماعي و القوانين التي تنظم عمل المحاسبين القانونيين ، و ما دون ذلك من القوانين فانه لا بأس الاطلاع عليها و الرجوع الى نصوصها كلما احتاج الامر الى ذلك .

هذا ، و اذا ما بقي الحال كما هو عليه الان من حيث ( الجلوس الى الامتحان بورقة التشريعات في جلسة واحدة ) واذا كان لا بد للمحاسب القانوني الالمام بجميع التشريعات المتعلقة بشؤون المهنة من قريب او بعيد ! فانني اقترح – و بكل تواضع - ان يصار الى تقديم الامتحان المذكور باكثر من جلسة واحدة ( ثلاثة جلسات على الاقل ) مع التركيز كما اشرت الى القوانين ذات المساس المباشر بعمل المدققين . و هذا ما يحقق للممتحن مزيدا من الثقة وعدم الارتباك و كذلك يمكن لجان الامتحان من التوسع في مادة الامتحان و اشتمالها على العديد من الاسئلة العملية و النظرية التي تقيس قدرات الممتحنين بشكل اكثر واقعية و صدق ..؟

ان المتقدم لامتحان ورقة التشريعات يعاني من ارباك شديد في اختيار الاجابات الصحيحة للاسئلة التي ترد على هذه القوانين و يشكل عليه في كثير من الحالات مدى ارتباط هذا السؤال او ذاك باي من هذه القوانين و خاصة ان هناك قوانين فيها تشابها كبيرا في بعض موادها و ما يتعلق بها من احكام ..

و ارى بان هذه الملاحظة جديرة بالاهتمام و قد تكون سببا مباشرا فيما يتمخض عنه من نتائج سلبية لاعداد الناجحين المتواضعه ، و التي تجيء في اغلب الاحوال خارج حدود المعقول او المأمول ..؟!!

2- ورقة المحاسبة و التدقيق

ما ينطبق على ورقة التشريعات ينطبق ايضا على ورقة الامتحان الثانية ( المحاسبة و التدقيق )

و لكن مع التركيز بان ورقة المحاسبة و التدقيق بحاجة الى مزيد من التقييم و الدراسة من حيث عدد هذه الاسئلة و طبيعتها و المدة الزمنية النموذجية التي يحتاجها الحل ( فمعظم الاسئلة الموضوعية الكثيرة المطروحة في مادة الامتحان تحتاج الى وقت لاستخراج الجواب الصحيح .. ؟

كما اقترح ان تقدم هذه الورقة من خلال جلستين ( ورقة للحاسبة و ورقة للتدقيق ) و هذا مما يحقق قياسا دقيقا و موضوعيا لقدرات المتقدمين من حيث التنوع باسئلة الامتحان بشكليها الموضوعي و النظري او المقالي ..



تحديد موعد انعقاد الامتحان و صدور نتائجه

هناك تأخير واضح في اعلان موعد انعقاد الامتحان و لماذا لا يصار عقدها في مواعيد محددة و ثابتة خلال العام ، لكي يتسنى للمتقدمين مزيدا من الاستعداد و التحضير ( ان تاريخ انعقاد الامتحان الاخير كان بتاريخ 15 اب و منذ ذلك التاريخ لم يصار الى تحديد موعد الامتحان القادم )

هذا ، و من ناحية اخرى هناك تاخير غير مبرر ايضا لصدور نتائج الامتحان و قد يطول اعلانها لاكثر من شهرين !؟

لقد ان الاوان و اصبح من الضرورة بمكان على المسؤولين اعادة النظر بجميع شروط و خصائص و مصاعب و نتائج الامتحان والمبادرة عقد لقاء موسع مع جميع المعنيين للبحث في جوانب هذا الامتحان و الخروج بنتائج و توصيات تخدم الجميع ..



في الختام نكرر شكرنا لرئيس المجلس الاستاذ نعيم خوري و الذي اثرى مهنة المحاسبة و التدقيق على مدار سنوات طويلة كثيرا من البذل و العطاء و لم يبخل يوما في تقديم خبراته الفنية العريقة الهادفة الى تطوير و مواكبة و موائمة هذه المهنة لجميع المستجدات التي تطرأ على الساحة الدولية او المحلية ، فله منا كل الاحترام و التقدير و ندعو له بطول العمر ..



عمر قويدر
O_QUIDER@HOTMAIL.COM

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
Qusai.Saraira
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3064
العمر : 31
الدولة : Jordan
الوظيفة ؟ : محاسب / مدقق
المؤهل العلمي : بكالوريس نظم المعلومات المحاسبية
السٌّمعَة : 117
نقاط : 7199

بطاقة الشخصية
المزاج: رايق
البرج: القوس
الهوايه: النت * النت

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 6:22

مشكور بوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد القدسي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1616
العمر : 34
الدولة : السعودية
الوظيفة ؟ : H.R Manager
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4150

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 16:05

مدير الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
suliman1
محاسب نشيط
محاسب نشيط


ذكر عدد الرسائل : 59
العمر : 34
الدولة : الاردن
الوظيفة ؟ : محاسب
المؤهل العلمي : بكالوريوس محاسبة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3804

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   السبت 22 نوفمبر 2008 - 16:02

و الله انا اتفق معه في كل شيء
و شكرااااااااااا يا مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3935
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10557

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الإثنين 24 نوفمبر 2008 - 0:16

شكرا لكم جميعا ... و بصراحة المقالة مش الي وكما ذكرت هي لعمر قويدر

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
yousefelayyan
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 653
العمر : 40
الدولة : jordan
الوظيفة ؟ : مدير مالي
المؤهل العلمي : بكالوريس محاسبة
السٌّمعَة : 14
نقاط : 4176

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الخميس 22 يناير 2009 - 1:45

مدير كل اشي مك مفيد ولو انو منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mousab
محاسب مبدع
محاسب مبدع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 163
العمر : 32
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 2
نقاط : 3640

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   السبت 24 يناير 2009 - 3:42

كلام ذهب فعلا أن الاوان لتطوير هذا الامتحان ومشكور يا مدير والله كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منمن
محاسب !!!
محاسب !!!


انثى عدد الرسائل : 5
العمر : 37
الدولة : الأردن
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3412

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   السبت 15 أغسطس 2009 - 15:03

الرسالة شملت جوانب كتير وفيها تنظيم وادارة للامتحان بتمنى فعلا يتم التعامل معها بجدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7135
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17123

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الإثنين 17 أغسطس 2009 - 20:52

هل تم توصيل الرسالة الى الأستاذ نعيم خوري؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
نضال الجواودة
محاسب واعد
محاسب واعد


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 43
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3333

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الخميس 3 سبتمبر 2009 - 18:32

لا احد يهتم بالملاحظات الكل يعرفها بالجمعية او خارجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7135
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17123

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الخميس 3 سبتمبر 2009 - 20:32

@نضال الجواودة كتب:
لا احد يهتم بالملاحظات الكل يعرفها بالجمعية او خارجها
سامحني يا أخي
لقد سحبت نسخة من الملاحظات وأنا بدوري سأرسلها للجمعية بعد دراستها وقد أضيف عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
mugahedt
محاسب فعال
محاسب فعال


ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 45
الدولة : jordan
الوظيفة ؟ : محاسب حكومي
المؤهل العلمي : بكاليوريس + CMA
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3718

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 21:24

http://www.alrai.com/frame.php?type=PDF&id=290732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العدناني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 7135
الدولة : الأردن
الوظيفة ؟ : محاسب قانوني
المؤهل العلمي : بكالوريوس
السٌّمعَة : 41
نقاط : 17123

بطاقة الشخصية
المزاج:
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات   الأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 21:45

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net/montada-f54/
 
ملاحظات حول امتحان مجلس مهنة تدقيق الحسابات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم الشهادات العلمية والمهنية :: قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA-
انتقل الى: