ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل

اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة و التكاليف و الحكومية و المقاولات و الاكسيل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول






جلالة الملك وولي العهد




ادخل ايميلك هنا ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner

بحث
المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» دورة التقنيات الحديثة في مسح ورسم الخرائط METC
اليوم في 11:39 من طرف marwa nasser

» دورة الأسس الفنية في إدارة ملف التأمين في المؤسسات الصناعية و التجارية METC
اليوم في 11:38 من طرف marwa nasser

» دورة السلامة في المعامل والمختبرات الكيميائية METC
اليوم في 11:37 من طرف marwa nasser

» برنامج حسابات رائع
اليوم في 11:36 من طرف موج الليل

» افضل برنامج حسابات للشركات
اليوم في 11:35 من طرف موج الليل

» دورة الاتجاهات المعاصره في ادارة الموارد البشريه تعقد في مختلف دول العالم
اليوم في 11:08 من طرف almjd

» دورة الاتجاهات المعاصره في ادارة شؤون الموظفين تعقد في تركيا دبي المغرب الاردن لندن
اليوم في 11:07 من طرف almjd

» برنامج مميز لمحلات بيع التقسيط اكسس
اليوم في 8:31 من طرف alialzahrani1397

» اسطوانات تعليم Oracle Financial باللغة العربية
أمس في 21:49 من طرف ahmeddekaz

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة

شات صوتي



حمام الساونا



al3abo.com



العاب مغامرات

سحابة الكلمات الدلالية
المحاسبي التدقيق محاسبة محاسبه رسائل المحاسبية تحليل المحاسبة ماجستير حسابات معايير التكاليف برنامج محاسبي المالي الحسابات المالية المراجعة كتاب ضريبة اكسل اسئلة الدخل ابحاث برامج تكاليف
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:11


الاتصال مع العميل المتأخر
Communication with the Delinquent Customer

الاتصال عملية ذات اتجاهين مختلفين تتم بين متحدث ومستمع أو مرسل ومستقبل وتتبع أهميتها للمنظمات من كونها الوسيلة التي تهيء المناخ للتفاهم بين المشرف والمرؤوسين وبين المنظمة وعملائها . فنجاح مشرف ما يعتمد على قدرته على تحقيق الاتصال الفعال بمرؤوسيه بحيث يستطيع توليد الفهم المشترك والمتبادل مما يخلق المناخ الملائم للعمل في المنظمة ولربما يفشل الكثير من المشرفين المؤهلين القادرين على أداء مهامهم بنجاح بسبب عدم توفر مهارات الاتصال الكافية لديهم. وكذا الحال مثلاً في علاقة موظف التحصيل مع عملائه فتدني أو عدم توفر مهارات الاتصال لدى الموظف ربما تقود إلى نتائج سلبية تؤثر تأثيراً مباشراً على المؤسسة وعلى الموظف .

Communication is a two direction process made between a speaker and a listener, or a sender and a recipient. It's importance to organizations arise from being the means which provides the proper climate for understanding between the supervisor and the subordinates, and between the organization and its customers. The success of a supervisor depends on his ability to achieve effective communication with his subordinates, by which he can create the common & mutual understanding in a way that creates the adequate climate for work in the organization. May qualified competent supervisors who can successfully perform their duties because of their insufficient communication skills. The same applies to the relationship of the collector with his customers. The poor or non-existence of communication skills of the collector may lead to negative results that may adversely affect the organization and the employee himself.

عملية الاتصال إذن تمثل العملية الاساسية في أي جهد للتحصيل ويتعذر بدونها لأي موظف القيام بدوره أو تحقيق أهدافه .

Thus, the communication process represents the basic factor in any collection effort, and without it, no collector can perform his role or achieve his ends.

تعريف الاتصال :

Communication Definition:

تعددت استعمالات كلمات الاتصال ، فكل منا يستعملها بحرية تامة في إطار معين ، وعلى الرغم من تعدد الاستعمالات إلا أننا نجد أن القليل من عامة الناس وحتى من المفكرين والممارسين في حقل الإدارة أو حتى خبراء الاتصال يمكن أن يعطي تعريفاً محدداً لكلمة الاتصال . ونجد أن أكثر تعريفات الاتصال في مجال السلوك التنظيمي تركز على استعمال الرموز لتوصيل معنى أو معلومة .

The usage of the word Communication has been multiplied. Every one of us is fully free to use it within a given situation. In spite of the multiplicity of usage, we find very few from the public and even from the thinkers & practioners in the field of administration or even the communication experts can give a definite definition of the word communication. Most of the communication definitions in the field of organizational behaviour focus on the use of symbols to communicate a meaning or a piece of information.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:11



وحتى نقرب الصورة لذهن القارئ نورد التعريفات التالية لكلمة الاتصال :

For giving a closer image to the reader, we include the following definitions of the word communication:

1.

وسيلة لارسال الرسائل والأوامر ...إلخ بما فيها الهاتف والتلغراف والاذاعة والتلفزيون .

Means of sending messages, orders etc. including telephone, telegraph, radio and television.

1.

2.

تبادل الوثائق أو الرسائل والاخبار والآراء والمعلومات.

A document or message imparting news, views and information.

2.

3.

تبادل الافكار أو الآراء او المعلومات بواسطة الحديث أو الكتابة أو الإشارة .

Interchange of thoughts, opinions or information by speech, writing or signs.

3.

أهمية الاتصال :

The Importance of Communication:

تستمد عملية الاتصال أهميتها من كونها العملية التي يتم عن طريقها توجيه النشاط في أي منظمة من المنظمات وإحداث التغيير وحل المشكلات وغيرها من العمليات الهامة في المنظمات . كما أنها تمثل أيضاً وسيلة التفاهم وإقامة العلاقات وإحداث التأثير المتبادل بين الأفراد والجماعات ، وبين الأفراد وحتى بين الفرد ونفسه . ويؤدي التفاهم وخاصة بين الرؤساء والمرؤوسين والموظفين والعملاء إلى غرس الثقة بينهم مما يساعد على دفع عملية إنجاز أهداف المنظمة وتحقيقها بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية ، كما أنها تمثل الوسيط الأساسي في عمليات المتابعة والتخطيط والإشراف والرقابة والتوجيه واتخاذ القرار وحل مشكلات العمل وحفز المرؤوسين والعمليات الإدارية والتنظيمة الأخرى .

The communication process derives its importance from being the process by which the activity can be directed in any organization, cause change, problem-solving and the like of the important processes in the organization. It also represents an understanding means, build relationships, cause the mutual effect between individuals and groups, among individuals and even between the individual and himself. The understanding between superiors & subordinates in particular, and between the staff and customers leads to instill trust among them which helps in pushing the accomplishment of the organization’s objectives effectively and efficiently. It also represents the basic medium in the follow up planning, supervision, control, direction, decision making, work problems solving, subordinate encouragement, and other administrative & organizational processes.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:12



ويذهب بعض علماء الإدارة إلى القول بأن الإدارة هي الاتصال الإداري وذلك لأن عدم القدرة على الإتصال يؤدي إلى :

Some administration scientists say that the management is the administrative communication because failure to communicate can result in:


§

الإخفاق في تحقيق الأهداف .

Failure to achieve the objectives.

§

§

التأخير في إنجاز الأعمال .

Delay in the accomplishments of work.

§

§

عدم فهم المطلوب .

Inability to understand what is required.

§

§

عدم الإستجابة السليمة .

Non proper response.

§

مقومات نجاح عملية الإتصال :

Success Factors of the Communication Process:


كما أسلفنا فإن الاتصال يعني نقل فكرة أو معلومة أو معنى محدد في ذهن شخص ما إلى ذهن شخص أو أشخاص آخرين يتوقع أن يتقبل الطرف الآخر الفكرة ويفهمها ويتحرك أو يقوم بعمل ما على ضوئها ، ويتوقع المرسل أن تصل الرسالة إلى ذهن مستقبلها بنفس المفهوم الذي في ذهن المرسل . وإذا قدر لذلك أن يتم فلا من توفير بعض المقومات الأساسية فيها .

As mentioned earlier, communication means the transfer of a particular idea, a price of information or meaning in the mind of one person to that of other person(s), and it is expected that the other party shall accepts and understand the idea, more or take a measure in its light. The sender expects that the message shall arrive at the mind of the receiver with the same concept in the mind of the sender. For achieving this, it is deemed mandatory to provide certain facts.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:12



نتيجة الإتصال :

The Communication Result

هي مدى فهم المتصل به لموضوع الاتصال ومدى تفاعله وتجاوبه ، كما تشمل عملية رد الفعل التي يتأكد المرسل عن طريقها بأن الاتصال قد تم على الوجه المطلوب .

It is the extent at which the communicator understands the subject matter of communication and the extent of his interaction and response. It also includes the reaction by which the sender ensures that the communication is made at the best.

أنواع الاتصالات :

Types of Communications:

تنقسم الاتصالات عموماً إلى نوعين : الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية ويمكن شرح النوعين بإيجاز كما يلي :

Generally, communications are divided into two types: formal and informal, and they can be briefly explained as follows:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:12



الاتصالات الرسمية :

The Formal Communications:

وهي الاتصالات التي تتم خلال خطوط السلطة الرسمية في إطار بناء تنظيمي حدد قنوات الاتصال الرسمية ومجاريها وتتخذ الاتصالات الرسمية ثلاث إتجاهات أساسية :

They are the communications to be done within the official authority line in an organizational setup which determine the official communications channels. The formal communications have three basic directions:

1.

الاتصال من أعلى إلى أسفل : من المستويات الوظيفية العليا إلى المستويات الأدنى لتوصيل الخطط والقرارات والأوامر والأنباء والمعلومات الصادرة من الإدارة العليا .

Communication from up to down levels: i.e. from the higher job levels to the lower levels and they include the information on which the decisions, plans, orders directives.

2.

الاتصالات الصاعدة من أسفل إلى أعلى : وتتم من المستويات الوظيفية الدنيا إلى المستويات العليا وتشتمل على المعلومات التي تبني عليها القرارات والخطط والأوامر والتعليمات أو التي تستدعي التدخل لحل المشاكل أو تذليل العقبات ، كما تتضمن المعلومات التي يبنى عليها التعديل والتطوير أو إدخال برامج تدريبية أو إعادة التنظيم أو تقدير العاملين والثناء عليهم كذلك تشمل الشكاوى والمظالم التي ترفع من العاملين .

Communication from down to up levels: i.e. from the lower job levels to the higher levels based on those requiring intervention for problems solving or surmounting obstacles. They also include the information on which the change, development, introduction of training programs, reorganization, and staff appreciation, and they also include the compliance, and grievances filed by the employees.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:13



وسائل الإتصال :

يمكن تلخيص وسائل الاتصال الرئيسية في الآتي :

Means of Communication:

The major means of communication can be summarized as follows:


1.

الاتصال الشفهي :

The Verbal Communication:

1.

وهو أكثر أنواع الاتصال شيوعاً وأكثر وسائل الاتصال أهمية ويقصد بالاتصال الشفهوي الاتصال المباشر وجهاص لوجه مع فرد أو مجموعة في وضع رسمي أو غير رسمي ، ويتميز هذا النوع من الاتصال بأنه يتيح الفرصة لإزالة أي نوع من الغموض أو اللبس عن طريق رد الفعل المباشر الذي يأتي من أي طرف من أطراف الاتصال وتتاح الفرصة لأي من الطرفين للاستفسار والاستيضاح – وهذا بدوره يمكن طرفي الاتصال من توضح أي نوع من الغموض وإزالة سوء الفهم الذي قد يطرأ أثناء عملية الاتصال .

It is the most common and most important types of communications. The verbal communication means direct contact visa-vis with an individual or a group in a formal or informal situation. This type of communication is characterized by giving the opportunity to remove any kind of ambiguity or misunderstanding through the direct reaction coming from anyone of the communication parties, and in which both parties are given the opportunity for inquire and clarification. This, in turn, enables both the communication parties from clarifying any sort of ambiguity, and misunderstanding that may occur during the communication process.


2.

الاتصال الكتابي :

The Written Communication:

2.

هذا الاسلوب يتم عادة في المنظمات الكبيرة وفي أعمال بعينها ويلاحظ أنه يكثر في الاتصال الذي يتم من أعلى إلى أسفل مع أنه يستخدم في الاتصال الذي يتم من أسفل إلى أعلى والعيب الواضح لأسلوب الاتصال الكتابي أن المستقبل لايكون على معرفة بدوافع المرسل وبالتالي فإنه قد يسيء فهم مضمون الرسالة ، ومن أمثلة أساليب الاتصال الكتابي التقارير والشكاوى والمذكرات والاقتراحات والأوامر والتعليمات والتظلمات .

This technique is usually adopted by large organizations and for certain task. It is seen much in the communication from up to down although it utilized communication from down to up. The disadvantage of the written communication technique in that the receiver is not familiar with the motivations of the sender and consequently he may misunderstand the content of the message. Out of the techniques of the written communication techniques are the reports, complaints, memoranda, proposal, orders directives, and grievances.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:15



على الرغم من صعوبة التحكم في السلوك الظاهر ، فيمكنك استخدامه لدعم رسائلك الشفوية للمستقبل .

In spite of the difficulty involving the apparent behavior, you can utilize it to augment your verbal message to the sender.

أثبت البحث أن فهم واستيعاب أي مستمع للرسالة الشفهية يكون على النحو التالي :

Research has confirmed that the listener’s understanding and comprehension of the verbal messages is as follows:

§

7% من الكلمات التي يقولها المتحدث .

7% to the words uttered by the speaker.


§

38% من الطريقة التي يتحدث بها (نبرة الصوت).

38% to the way he is speaks with voice tone.


§

55% من لغة وتعابير الجسم .

55% to the body language and expressions.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور


ذكر عدد الرسائل: 1698
العمر: 32
الدولة: الـسـعوديـة
الوظيفة ؟: برفسور في المنتدى
السٌّمعَة: 0
نقاط: 2560

مُساهمةموضوع: رد: مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 17:16



عناصر لغة الجسم :

Body Language Elements:

التعابير .

Expression.


النظر في وجه الطرف الآخر .

Viewing the face of the other party.


القرب .

Proximity.


النظرات والمظهر .

Glances and appearance.


حركات الجسم ووضع أعضائه .

Body movement and the position of its parts.


معوقات متعلقة بالرسالة :

Impedances related to the message:

إزدواجية المعنى في التعبير .

Meaning duplicity in expression.


الحشو الزائد في الكلام .

Unnecessary wording.


نقص المعلومات اللازمة .

Deficiency of the required information.


عدم إرسال الرسالة في الوقت المحدد .

Not sending the message in the due time.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
 

مهارات التحصيل الداخليةInternal Collection Skills

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب محاسبة accounting cpa cma jcpa تكاليف اكسيل  ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع