اهلا بك يا زائر في ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب موقع متخصص في المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف و المحاسبة الحكومية و محاسبة المقاولات و الاكسيل و البرامج المحاسبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول




جلالة الملك وولي العهد




المتواجدزن

المواضيع الأخيرة
» كورس book and video BECKER CPA 2018
الخميس 18 أكتوبر 2018 - 3:57 من طرف samarn

» كتاب شرح معايير المحاسبه الدوليه من كيسو ٢٠١٨ الاصلي
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:27 من طرف المحاسب1429

» أدوات وأساليب التخطيط المالي والهندسة المالية بالنسبة لقطاع البترول
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:39 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» برامج الأحصاءلسنة 2018 -2019
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:36 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» ورة الاساليب الاحتيالية في اختراق شبكات البنوك و كيفية الوقاية منها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:33 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورات المحاسبة الأدارية والتكاليف
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:28 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة اساسيات لغة الاشارة
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:23 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» المهارات التنفيذية ، العقل التحليلي والتفكير النقدي والحس الابداعى
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:18 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة المهارات الإحصائية فى إعداد التقارير الإدارية
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 15:07 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
صفحات صديقة



قائمة الوصول

قسم الأسئلة

قسم توظيف المحاسبين

قسما لشهادات العلمية والمهنية

قسم الدعم لشهادة المحاسب القانوني الاردني JCPA

قسم الشهادات المتخصصة CPA , CMA

قسم الدعم لشهادة ACPA

ابحاث ومشاريع تخرج و رسائل ماجستير ودكتوراة

ابحاث في الادارة و الاقتصاد و الاقسام التجلرية

تدقيق الحسابات و مراجعتها

قسم المعايير وتحديثاتها

اخبار جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين

قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية

دراسات الجدوى الإقتصادية للمشاريع

محاسبة التكاليف

المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون

المحاسبة في المنشآت المتخصصة

المحاسبة الحكومية

قسم المحاسبة العام - باللغة الانجليزية

المحاسبة المحوسبة - المحاسبة باستخدام الحاسوب

قسم الاكسل و الحسابات EXCEL

قسم النماذج - محاسبية - ادارية - قانونية

ملتقى الابحاث المدرسية

القسم القانوني

قسم الاقتصاد والادارة والاسهم

قسم البنوك والمصارف

الاقتصاد الاسلامي

ادارة الاعمال و الادارة العامة

مكتبة المحاسبين العامة

قسم الكتب المحاسبية

مجلات ونشرات في المحاسبة والتدقيق

موسوعة كتب الادارة و الاقتصاد

إستراحة المحاسب

الوطن ـ الاردن - العرب - العالم

حول العالم

ملتقى التكنولوجيا

الشعر والنثر و الادب

نصائح ومواعظ وحكم

قسم المرأة و الطفل و الاسرة

الصحه العامه

العدناني

القسم الاسلامي

القرآن وعلومه

السنة والسيرة النبوية

الشعر الاسلامي

فقه العبادات

المواريث حسب الشريعه الاسلامية

قسم الاعلانات

الارشيف و المواضيع القديمة >



سحابة الكلمات الدلالية
المختبرات ربحية مراقبة الشيكات التشريعات طباعة المسؤولية التكلفة هيكل امن_وشبكات اكسل محاسب مقاولات برنامج الطيبة قيمة مجموعة_فرص_عمل حسابات المال اسئلة معايير المالية محاسبة الشجرة الشركات المحاسبة


script type="text/javascript">//');}); //]]>
شاطر | 
 

 أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:16



هنالك العديد من وسائل التحصيل وأدواته المستخدمة في تحصيل الديون لدى الغير ، حيث تختلف هذه الوسائل من مكان لآخر ومن مؤسسة مالية لأخرى .

There are several techniques and tolls used to collect debts from others, as these vary from one place to another, and from one financial institution to another.

تعتبر هذه طرقاً مساعدة لابد منها أحياناً في زيادة فاعلية التحصيل ، ومن هذه الوسائل والأدوات :

These are assisting methods, which should sometimes used for enhancing the collection effectiveness, inter alia:

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:19



§

إشعارات التأخير المكتوبة للعملاء .

Delinquency Notices.

§

نظام التحصيل الأوتوماتيكي .

Automated Collection System.

§

موزع مكالمات التحصيل الواردة .

Automated Calls Distributor.

§

نظام مراقبة مكالمات التحصيل .

Incoming calls Monitoring.

§

لوحة المكالمات الإلكترونية .

Symon Board.

§

نظام استقبال المكالمات الواردة الأوتوماتيكي .

Automated Voice Recording (AVR).

§

كاشف الأرقام .

Caller ID.

§

نظام الاتصال الأوتوماتيكي .

Auto Dialer.

§

نظام التحويل الأوتوماتيكي إلى العملاء المتخفين .

Automated Skip Tracing.

§

نظام اختيار كتابة العبارات المحددة سلفاً .

Scripting.

§

نظام سيناريوهات التسوية المتعدد .

Work out Options.

§

نظام التحصيل إلى وكالة التحصيل الخارجية .

Third Party Collection.

§

نظام إضافة الاسم إلى قائمة (C) .

Name adding system to (C) list.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:20



وسيتم استعراض هذه الوسائل والأدوات المساعدة باختصار:

These auxiliary means and tools shall be briefly discussed here:

1.

إشعارات التأخير المكتوبة :

Delinquency Notes:

1.

هي إشعارات تكتب للعملاء بشكل مختصر ولاتوقع يمكن أوتوماتيكياً عن طريق نظام التحصيل الآلي وتوجه عادة للعملاء الذين تأخروا لفترات بسيطة ومبالغهم المستحقة قليلة المخاطرة ، الهدف منها هو تذكير العملاء ويجب أن تكون :

They are notes that are briefly addressed to the customers and it is not expected to be automatedly generated via the automated collection system, and they usually made to the customers who are delinquent for short periods and their payables are less risky. The purpose of these notice is to remind the customer and they should be:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:21



هي إشعارات تكتب للعملاء بشكل مختصر ولاتوقع يمكن أوتوماتيكياً عن طريق نظام التحصيل الآلي وتوجه عادة للعملاء الذين تأخروا لفترات بسيطة ومبالغهم المستحقة قليلة المخاطرة ، الهدف منها هو تذكير العملاء ويجب أن تكون :

They are notes that are briefly addressed to the customers and it is not expected to be automatedly generated via the automated collection system, and they usually made to the customers who are delinquent for short periods and their payables are less risky. The purpose of these notice is to remind the customer and they should be:


§

شخصية – أي موجهة باسم شخص العميل .

Personalized-i.e. addressed to the customer’s.

§

قد تكون بالبريد العادي أو السريع حسب الأهمية وعدد أيام التأخير .

They may sent via ordinary o express mail according to their importance and number of delay days.

§

تحتوي على عدد أيام التأخير .

Contain the number of delay days.

§

تحتوي على المبلغ المستحق المتأخر الدفع .

Contain the payable arrears.

§

أن تكون مراجعة قانونياً .

Legally revised.

§

أي لاتزيد عن 20 كلمة ولاتزيد على 3 فقرات .

Do not exceed 20 words, and not more than 3 paragraphs.

§

لايستخدم فيها عبارات عامية أو غير مفهومة لدى العميل .

No colloquial or ambiguous phrases shall be used.

§

أن تكون كلماتها جازمة لايكتنفها غموض أو شك .

Decisive not bearing in ambiguity or suspicion.

§

أن تكون مباشرة .

Direct.

§

أن يوضع خط تحت كل كلمة تشكل عنصراً أساسياً فيها .

Every word constituting a basic element shall be underlined.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:22



نظام التحصيل الآلي :

Automated Collection System:

هو برنامج أوتوماتيكي يصنف حسابات العملاء المتأخرين عن السداد في مجموعات متشابهة في الخصائص والصفات حسب معايير متفق عليها مسبقاً مثل :

It is an automated soft ware which sorts out the delinquent customers accounts in similar groups of characteristics and properties as per predetermined criteria such as:

عدد أيام التأخير .

Number of delay days.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:22



§

مقدار المبالغ المتأخرة .

Amount of delinquent sums of money.

§

§

جهة العمل .

Employer.

§

§

التوزيع الجغرافي .

Geographic distribution.

§

§

التوزيع الديموغرافي .

Demographic distribution.

§

يقوم هذا النظام أو هذا البرنامج بتحويل هذه الحسابات المتأخرة عل مجموعة من المحصلين حسب التقسيم أو الهيكل المتبع في إدارة التحصيل بحيث يرتبها في خط سير واحد لأي محصل يفرغ أولاً من أي عميل .

This system or software shall refer these delinquent accounts to a group o collectors as per the distribution or framework adopted by the collection department so that it arranges them in one single track for any collector who finishes his job with any customer.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:23



ويمتاز هذا النظام بما يلي :

This system is characterized by:

زيادة فعالية التحصيل .

Enhancing the collection effectiveness.

الاستغلال الأمثل للوقت .

Optimal utilization of time.

قياس أداء المحصلين .

Measuring the collectors’ performance.

التقليل من استخدام الورق .

Reduce paperwork.

توفير معلومات كثيرة عن العميل .

Provide much information about the customer.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:24



موزع مكالمات التحصيل الواردة :

Automated Calls Distributor:

هو نظام بتوزيع المكالمات الواردة لقسم التحصيل ، بحيث يوجهها لأي محصل غير منشغل بأي عميل ، وإذا كان كل المحصلين مشغولين يقوم النظام بتحويل المكالمة أوتوماتيكياً إلى مدير التحصيل .

This is a system that distributes the incoming calls to the Collection Department, so that it refers them to any vacant collector. In the event all collectors are busy, he shall automatically refer the call to the Collection Manger.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:24



4.

نظام مراقبة مكالمات التحصيل المباشر :

Incoming Calls Monitoring:

4.

هو نظام يستخدم لأجل التعرف على نوعية وكمية المكالمات الواردة والصادرة من إدارة التحصيل يمكّن المشرف أو مدير التحصيل من التعرف على أسلوب وطريقة أداء كل محصل مباشرة ليتم من خلالها من التعرف على جميع الأوضاع التحصيلية للمحصلين .

It is a system utilized for the identification of the type and amount of incoming/outgoing calls to and from the Collection Department. This system enable the collection supervisor/manager identify the technique and method of the performance of every collector, for being acquainted with all the collection situations of the collectors.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:25



لوحة سايمون الإلكترونية :

Symon Electronic Board

5.

هي لوحة إلكترونية كبيرة الحجم توضع في مكان بارز بإدارة التحصيل توضح فيها عدد المكالمات الواردة للتحصيل وأطول مكالمة استغرقت ، الهدف منها هو لفت انتباه المحصلين إلى قيمة الوقت المستهلك مع كل عميل كما تساعد المشرف المباشر للمحصلين إلى عدد المكالمات ومدى وقت أطول مكالمة .

It is a large size electronic board to be placed in a prominent position in the Collection Department showing the number of the incoming calls, and the longest call, the purpose of which is directing the attention of the collectors to the time value consumed with every customer, and it assists the immediate supervisor in identifying the number of calls and the range of the longest call.

نظام استقبال المكالمات الواردة الأوتوماتيكي :

Automated Voice Recording (AVR)

6.

هو نظام يقوم بخدمة العميل أوتوماتيكياً دون تدخل من المحصل بحيث يمكن العميل من معرفة تفاصيل حسابه المتأخر مثل الرصيد المتبقي ، مبلغ القسط المستحق ، عدد أيام التأخير ، بإمكان العميل أن يسجل وعداً بالسداد بمقدار المبلغ وتاريخ السداد ، أو إضافة أي معلومات أخرى ، كذلك بإمكان النظام أن يقوم بالتحويل للمحصل المتوفر في حال رغبة العميل التحدث إليه .

It is a system that automatically serve the customer with no intervention from the collector’s part. It enables the customer from knowing the details of its delinquent account such as the remaining balance, the amount of the payable installment, and the number of the delay days. The customer can record a promise with settlement showing the amount & settlement date or adding any other information. The system can refer the customer to the collector of the desires to talk to him.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:27



7.

نظام إظهار أرقام العميل :

Caller ID

هو نظام يظهر رقم اتصال العميل وخاصة إذا كان هذا الرقم يخص العميل في حال تغيير رقمه السابق .

This system shows the caller ID, especially the Saudi number related to the customer in case of changing his/her previous number.

8.

نظام التحويل الأوتوماتيكي إلى العملاء المتخفين :

Automated Skip Tracing

هو نظام يقوم فيه بتصنيف العملاء الذين لم يتم الإتصال عليهم نظراً لأن العملاء غير متواجدين في أماكن عملهم ومنازلهم أو أنهم قصدوا التخفي بنية عدم السداد بحيث يقوم هذا النظام بتجميعهم بشكل معين ليتم التعامل معهم بطريقة خاصة إما بالزيارات الميدانية أو تحويلهم إلى جهات خارجية متخصصة قي مثل هذه الحالات .

It is a system that sorts out the customer who are not contacted because they are not available at their places of work or houses, or they intentionally skip for not paying their debts, and the systems gathers them in a given form to be treated with in a special fashion either by field visits or referring them to specialized external entities.

9.

نظام اختيار العبارات المحددة سلفاً :

Scripting

هو نظام يقوم بمساعدة المحصل باختيار العبارات الخاصة بأسباب اتصال العميل بحيث تكون عادة موضوعات الاتصال الرئيسية لا تخرج غالباً عن ثلاثة عشر موضوعاً ، على سبيل المثال :

It is a system that assist the collector to select the phrases to be used in communicating with the customer and usually the major communication subject’s are often restricted to thirteen subjects, for instance:

§

العميل رافض السداد .

The customer refusing to pay.

§

العميل يطلب التأجيل .

The customer requesting postpone.

§

العميل يطلب إعفاء من مبلغ معين .

The customer requesting exemption from a certain amount.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:30



العميل يطلب إعادة جدولة .

The customer requesting rescheduling.

§

نظام سيناريوهات التسوية المتعدد :

Workout Options

10.

هو نظام يمكّن المحصل ذو الصلاحيات الخاصة بالتسوية بأن يقوم بعرض أكثر من سيناريو أو خيار تسوية لعميل يواجه مشكلة مالية معينة ، ويمكن تصنيفها كالتالي :

It is a system that enables the specially-authorized collector to propose more than scenario or option for settlement to a customer encountering a certain financial problem, they can be classified as follows:

مشكلة قصيرة المدى : مثل تأجيل قسط .

Short term problem: Postponing the payment an instance.

مشكلة متوسطة المدى : تغيير تاريخ استحقاق القسط ، تأجيل أكثر من قسط .

Medium term problem: Change the installment payable date or postponing more than one installment.

مشكلة بعيدة المدى : تخفيض قسط ، إعادة تمويل ، تخفيض نسبة الربح ، إعادة جدوله .

Long tem problem: reduction of an installment, refunding, reduce profit rate.

التحويل إلى وكالة تحصيل خارجية :

Third Party Collection:

11.

في حال الوصول إلى طريق مسدود مع العميل أو أن العميل المتأخر لا يعرف مكان إقامته ولم يتم بالإمكان الإتصال عليه، عندها تلجأ المؤسسة إلى أطراف تحصيليية خارجية لتقوم بالبحث والتحري عن هذا العميل وجمع المعلومات الكافية عنه ليتم بعد ذلك التفاهم معه بعدة طرق د يكون أحدها الطرق القانونية .

In the event the way is blocked with the customer, or if the delinquent customer has no known residential address and contact with him is deemed impossible, the financial institution can resort to third party collection for search and inquiry about such customer and collect the sufficient information about him to be negotiated with him in several ways, one of them the legal ways.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 14:31



12.

نظام إضافة الإسم إلى القائمة : (C)

Name Adding System to the List (C)

12.

هو نظام يقوم بإضافة أسماء العملاء المتأخرون لأكثر من 90 يوماً فأكثر لمبلغ يساوي خمسة آلاف أو أكثر للقائمة المذكورة لمدد معينة بحيث يشهر بإسمه عند الإستعلام عنه برقم بطاقته أو رقم إقامته بحيث يعرف أن عميل لا يحترم التزاماته ، وبالتالي يحرم من الاستفادة من أي تسهيلات أخرى في البنوك والمؤسسات المالية حتى يقوم بتسديد التزاماته المالية للجهة المتضررة من ذلك التأخير .

It is a system that add the names of the delinquent customers for 90 days or more for a sum equals to five thousands or more for the said list for certain projects, as his name shall be defamed upon inquiry about him by his ID or Residential permit number, so that it shall be known that he is a customer who does not observe his obligations and consequently he shall be deprived from any further facilities from banks and the financial institutions till he pays his financial obligations to the affected institution due his delay.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
محمد القدسي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1616
العمر : 34
الدولة : السعودية
الوظيفة ؟ : H.R Manager
السٌّمعَة : 1
نقاط : 4175

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 24 مايو 2008 - 16:43

مشكور ابو ريان

جد انت رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الأحد 25 مايو 2008 - 2:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
مشكور ابو ريان

جد انت رائع
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي
قدسي يسلموووووووووووووووووووووووووو
انت الاروع ياغااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
Admin
مدير عام الملتقى
مدير عام الملتقى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3941
العمر : 36
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 58
نقاط : 10592

بطاقة الشخصية
المزاج: 0
البرج:
الهوايه:

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الإثنين 26 مايو 2008 - 1:38

و الله يا بروف مجهوداتك مباركة ...

يعني كلمة الشكر قليلة على نشاطك ..

الله يوفقك ..
يا غالللللللللللللللللللي

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
abdoabdo11
محاسب جديد
محاسب جديد


ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 31
الدولة : egypt
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3826

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الثلاثاء 27 مايو 2008 - 22:43

جزاك الله خير أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الإثنين 2 يونيو 2008 - 3:03



نظام إظهار أرقام العميل :

Caller ID

7.

هو نظام يظهر رقم اتصال العميل وخاصة إذا كان هذا الرقم يخص العميل في حال تغيير رقمه السابق .

This system shows the caller ID, especially the Saudi number related to the customer in case of changing his/her previous number.

نظام التحويل الأوتوماتيكي إلى العملاء المتخفين :

Automated Skip Tracing

8.

هو نظام يقوم فيه بتصنيف العملاء الذين لم يتم الإتصال عليهم نظراً لأن العملاء غير متواجدين في أماكن عملهم ومنازلهم أو أنهم قصدوا التخفي بنية عدم السداد بحيث يقوم هذا النظام بتجميعهم بشكل معين ليتم التعامل معهم بطريقة خاصة إما بالزيارات الميدانية أو تحويلهم إلى جهات خارجية متخصصة قي مثل هذه الحالات .

It is a system that sorts out the customer who are not contacted because they are not available at their places of work or houses, or they intentionally skip for not paying their debts, and the systems gathers them in a given form to be treated with in a special fashion either by field visits or referring them to specialized external entities.

نظام اختيار العبارات المحددة سلفاً :

Scripting

9.

هو نظام يقوم بمساعدة المحصل باختيار العبارات الخاصة بأسباب اتصال العميل بحيث تكون عادة موضوعات الاتصال الرئيسية لا تخرج غالباً عن ثلاثة عشر موضوعاً ، على سبيل المثال :

It is a system that assist the collector to select the phrases to be used in communicating with the customer and usually the major communication subject’s are often restricted to thirteen subjects, for instance:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الإثنين 2 يونيو 2008 - 3:03



§

العميل رافض السداد .

The customer refusing to pay.

§

§

العميل يطلب التأجيل .

The customer requesting postpone.

§

§

العميل يطلب إعفاء من مبلغ معين .

The customer requesting exemption from a certain amount.

§

§

العميل يطلب إعادة جدولة .

The customer requesting rescheduling.

§

10.

نظام سيناريوهات التسوية المتعدد :

Workout Options

10.

هو نظام يمكّن المحصل ذو الصلاحيات الخاصة بالتسوية بأن يقوم بعرض أكثر من سيناريو أو خيار تسوية لعميل يواجه مشكلة مالية معينة ، ويمكن تصنيفها كالتالي :

It is a system that enables the specially-authorized collector to propose more than scenario or option for settlement to a customer encountering a certain financial problem, they can be classified as follows:

مشكلة قصيرة المدى : مثل تأجيل قسط .

Short term problem: Postponing the payment an instance.

مشكلة متوسطة المدى : تغيير تاريخ استحقاق القسط ، تأجيل أكثر من قسط .

Medium term problem: Change the installment payable date or postponing more than one installment.

مشكلة بعيدة المدى : تخفيض قسط ، إعادة تمويل ، تخفيض نسبة الربح ، إعادة جدوله .

Long tem problem: reduction of an installment, refunding, reduce profit rate.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الإثنين 2 يونيو 2008 - 3:03



11.

التحويل إلى وكالة تحصيل خارجية :

Third Party Collection:

11.

في حال الوصول إلى طريق مسدود مع العميل أو أن العميل المتأخر لا يعرف مكان إقامته ولم يتم بالإمكان الإتصال عليه، عندها تلجأ المؤسسة إلى أطراف تحصيليية خارجية لتقوم بالبحث والتحري عن هذا العميل وجمع المعلومات الكافية عنه ليتم بعد ذلك التفاهم معه بعدة طرق د يكون أحدها الطرق القانونية .

In the event the way is blocked with the customer, or if the delinquent customer has no known residential address and contact with him is deemed impossible, the financial institution can resort to third party collection for search and inquiry about such customer and collect the sufficient information about him to be negotiated with him in several ways, one of them the legal ways.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الإثنين 2 يونيو 2008 - 3:04



12.

نظام إضافة الإسم إلى القائمة : (C)

Name Adding System to the List (C)

12.

هو نظام يقوم بإضافة أسماء العملاء المتأخرون لأكثر من 90 يوماً فأكثر لمبلغ يساوي خمسة آلاف أو أكثر للقائمة المذكورة لمدد معينة بحيث يشهر بإسمه عند الإستعلام عنه برقم بطاقته أو رقم إقامته بحيث يعرف أن عميل لا يحترم التزاماته ، وبالتالي يحرم من الاستفادة من أي تسهيلات أخرى في البنوك والمؤسسات المالية حتى يقوم بتسديد التزاماته المالية للجهة المتضررة من ذلك التأخير .

It is a system that add the names of the delinquent customers for 90 days or more for a sum equals to five thousands or more for the said list for certain projects, as his name shall be defamed upon inquiry about him by his ID or Residential permit number, so that it shall be known that he is a customer who does not observe his obligations and consequently he shall be deprived from any further facilities from banks and the financial institutions till he pays his financial obligations to the affected institution due his delay.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
احمد منير
محاسب فعال
محاسب فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 96
العمر : 118
الدولة : الاردن
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3737

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 8 نوفمبر 2008 - 15:57

مشكور

ما قصرت

معلومات مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نادرالصبياني
محاسب !!!
محاسب !!!


ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 37
الدولة : السعوديه
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3186

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   الجمعة 5 فبراير 2010 - 8:49

اشكر لك جهدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://C:\Users\mmc\Desktop\httpar.netlog.comnader99nn
ابو ريان
البروفيسور
البروفيسور
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1657
العمر : 36
الدولة : الـسـعوديـة
الوظيفة ؟ : برفسور في المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3975

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 6 فبراير 2010 - 7:37

الف شكر لكم على ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aazs.net
غريب
محاسب !!!
محاسب !!!


ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 34
الدولة : سوريا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3224

مُساهمةموضوع: رد: أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools   السبت 3 أبريل 2010 - 5:57

موضوع رائع لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أساليب وأدوات التحصيلCollection Techniques & Tools
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المحاسبين الاردنيين و العرب :: قسم المحاسبة والمبادى والمصطلحات المحاسبية :: المحاسبة الإدارية وتحصيل الديون-
انتقل الى: